إعداد الدراسات المستقبلية في العلوم السياسية: رؤية ( نظرية- تطبيقية)

نوع المستند : مقالات سیاسیة واقتصادیة

المؤلف

کلية السياسة والاقتصاد جامعة بني سويف

المستخلص

تعكس الدراسة أهمية الدراسات المستقبلية في العلوم السياسية، وتكشف نقص الاهتمام بتدريس الدراسات المستقبلية من ضمن مقررات العلوم السياسية للطلاب، وعزوف الدارسين والباحثين في العلوم السياسية عن إعداد الدراسات السياسية المستقبلية، وعدم معرفتهم طرق بناء سيناريوهات ووضع احتمالات مستقبلية للظاهرة بطريقة علمية صحيحة.
وحاولت الدراسة تناول مراحل إعداد الدراسات المستقبلية، في محاولة لإتاحة عناصر تساعد في تنمية المهارات اللازمة للدارس أوالباحث الذي يرغب في إعداد الدراسات المستقبلية في العلوم السياسية سواء فيما يتعلق بفرعي النظم السياسية أو العلاقات الدولية فحقل الدراسات المستقبلية هو حقل بيني.
وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بمشكلتها البحثية وموضوعها، سواء كانت توصيات علي المستوي القومي أو علي المستوي الاكاديمي. ومن ثم، وفي سبيل تحقيق هدف الدراسة، تحاول الباحثة توضيح ماهية الدراسات المستقبلية في مجال العلوم السياسية نظرياً، وطرح رؤية تطبيقية، لكيفية إعداد الدراسات المستقبلية في العلوم السياسية لتسهيل عملية إعداد تلك الدراسات. وتنمية التفكير الاحتمالي، والاهتمام بالتفكير المستقبلي بين الدارسيين والباحثيين وصانعي القرار.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["16"]}

الموضوعات الرئيسية