الملخص العربى : تتبنى الدراسة ما انتهى إليه عدد من المفكرين من أن التحول الرقمي عموما والتحول الرقمى في مجال التعليم ينظر إليه عادةً باعتباره فرصة رئيسية للتنمية الاقتصادية والتغلب على المشاكل المجتمعية مثل الفقر وعدم المساواة والاستبعاد حيث كان بتم النظر فيما سبق محدودا وقاصرا للفجوة الرقمية وكذلك عدم التكافؤ في المعرفة والقوة المرتبط بها . تتناول الدراسة في البداية تعريف المصطلحات الأساسية الواردة فيها مثل التحول الرقمى والرقمنة والتعليم عن بعد وغيرها؛ ثم تستعرض الدراسة محددات وعوامل ودوافع تبنى دول العالم لسياسات التحول الرقمى في التعليم والتدريب المهني والتقني، مع الأخذ في الاعتبار البلدان النامية بشكل أساسي. ثم تستعرض صياغة المناقشات الأكاديمية والسياسية حول خصائص وسمات التحول الرقمي في التعليم حيث يتم من خلالها تحليل تأثير التحول الرقمي على أنظمة التعليم، وخاصة في الدول النامية. وتتناول الدراسة بعد ذلك أوجه النجاح والقصور والضعف في سياسات التحول الرقمي لقطاع التعليم في البلدان النامية وكذلك استراتيجيات التحول الرقمي في التعاون الإنمائي والمعوقات والتحديات التي تواجهها لتطبيق تلك السياسات؛ والدروس المستفادة لمصر والدول العربية لتطوير وتحسين سياساتها للتحول الرقمى فى قطاع التعليم.
زهران, أحمد أحمد. (2025). سياسات التحول الرقمى فى التعليم ببعض الدول النامية: دراسة فى المحددات والمعوقات والحلول. مجلة السياسة والاقتصاد, 28(27), 555-600. doi: 10.21608/jocu.2025.367814.1424
MLA
أحمد أحمد زهران. "سياسات التحول الرقمى فى التعليم ببعض الدول النامية: دراسة فى المحددات والمعوقات والحلول", مجلة السياسة والاقتصاد, 28, 27, 2025, 555-600. doi: 10.21608/jocu.2025.367814.1424
HARVARD
زهران, أحمد أحمد. (2025). 'سياسات التحول الرقمى فى التعليم ببعض الدول النامية: دراسة فى المحددات والمعوقات والحلول', مجلة السياسة والاقتصاد, 28(27), pp. 555-600. doi: 10.21608/jocu.2025.367814.1424
VANCOUVER
زهران, أحمد أحمد. سياسات التحول الرقمى فى التعليم ببعض الدول النامية: دراسة فى المحددات والمعوقات والحلول. مجلة السياسة والاقتصاد, 2025; 28(27): 555-600. doi: 10.21608/jocu.2025.367814.1424