أثر تطبيق معايير الحوكمة على الأداء السياقي بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في الكويت

نوع المستند : مقالات سیاسیة واقتصادیة

المؤلف

جامعة اسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر تطبيق الحوكمة على الأداء السياقي في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، و التعرف على الأسس النظرية للحوكمة وأهميتُها وخاصة الحوكمة في القطاع العام، متطلبات مبادئ تطبيقها في المؤسسات العامة، وخاصة التعليم العالي التطبيقي والمهني والتدريب والتعرف على مستوى الأداء السياقي للعاملين في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
وصمم الاستبيان الخاص بالدراسة بناء على دليل وإطار الحكومة بدولة الكويت وعلى أدبيات الدراسة السابقة في مجال الأداء السياقي، حيث شملت العينة (150) موظفا بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بالكويت.
وتوصلت الدراسة أن كل من تطبيق الحوكمة والأداء السياقي في الهيئة متوفر وبدرجة كبيرة، كما أن هنالك أثر كبير لتطبيق الحوكمة على توفير البيئة المناسبة والدافعة للاداء السياقي في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في الكويت وهذا بين اهمية تطبيق الحوكمة في المؤسسات العامة والمؤسسات التعليمية والتدريبية خاصة الحكومية منها.
توصي الدراسة بضرورة التوسع والتشدد في تطبيق الحوكمة لما لها من آثار كثيرة على المجتمع بصورة عامة وعلى العاملين في هذه المؤسسات بصورة خاصة والتي تؤدي بدورها إلى تحسين المناخ المناسب للعاملين بحيث يقومون اعمال ليست في صمم واجباتهم المناطة بهم رسميا بل تدفعهم بالقيام بما هو أكثر من ذلك لتحقيق أهداف المؤسسة التي يعملون بها. وضرورة تحفيز الأداء السياقي للعاملين في المؤسسات العامة والحكومية لما له من أثر فعال في تحقيق أهداف المؤسسات.

الكلمات الرئيسية