قياس أثر اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتجمع الميركسور على الصادرات المصرية خلال الفترة (2010-2021)

نوع المستند : مقالات سیاسیة واقتصادیة

المؤلف

كلية التجارة جامعة كفر الشيخ

المستخلص

يهدف البحث إلي قياس مدى تأثير اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتجمع الميركسور على الصادرات المصرية الى دول التجمع باستخدام نموذج الجاذبية خلال الفترة (2010-2021) ، وكذلك التعرف على نشأة وتطور تجمع الميركسور ومضمون اتفاقية التجارة الحرة لدول التجمع مع مصر مع التعرض الى تحليل الأداء الاقتصادي لدول التجمع وتطور حجم التبادل التجاري مع مصر باستخدام بعض المؤشرات الاقتصادية الكلية ومحاولة تحليلها في إطار تجمع الميركسور.
ولتحقيق أهداف البحث تم الإعتماد على التحليل الاقتصادي الكمي، وذلك من خلال الإسلوب القياسي والبيانات المقطعية (The econometric Model of Data Panel) باستخدام نموذج الجاذبية لقياس مدى تأثير اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتجمع الميركسور على الصادرات المصرية الى دول التجمع خلال فترة الدراسة. كما اعتمد البحث في إطار التحليل المستخدم على المنهج الوصفي التحليلي لظاهرة التكتلات الاقتصادية.
وتكمن مشكلة البحث في أن حجم التجارة البينية بين مصر وتجمع دول الميركسور يعد محدوداً للغاية ويمثل نحو 2.5% بما قيمته نحو 3.2 مليار دولار مقارنة بحجم التجارة المصرية الكلية عام 2021 والبالغ قيمتها نحو126.8 مليار دولار. ومن المتوقع أن يكون لإتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين الطرفين عام 2010 ودخولها حيز التنفيذ في سبتمبر عام 2017 تـأثير هام في زيادة حجم التبادل التجاري بين الطرفين وبخاصة الصادرات المصرية الى دول التجمع.
ويفترض البحث " أن توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتجمع الميركسور عام 2010 تؤدي إلى زيادة حجم الصادرات المصرية الى دول التجمع والحد من الواردات".

الكلمات الرئيسية