محددات الرفاهية الاقتصادية في مصر (1990 – 2020)

نوع المستند : مقالات سیاسیة واقتصادیة

المؤلفون

1 باحث دكتوراه - كلية السياسة والاقتصاد - جامعة السويس

2 کلية سياسة والاقتصاد

3 كلية السياسة والاقتصاد - جامعة السويس

المستخلص

استكشف هذا البحث العوامل الرئيسية التي تلعب دورا أساسيا في تحديد مستوى الرفاهية الاقتصادية في جمهورية مصر العربية، وذلك خلال الفترة من 1990 إلى 2020م. كان المتغير الأكثر أهمية في التحليل هو "مؤشر الرفاهية الاقتصادية" الذي يحدد الحالة المتصورة الحالية لرفاهية المواطنين. المتغير التابع، مؤشر الرفاهية الاقتصادية هو مؤشر مركب يعتمد على بيانات مكونين مختلفين، تم جمعها وحسابها من قبل الباحث بواسطة معادلة "كاكاواني"، بما في ذلك متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، ومعامل "جيني" لتوزيع الدخل في جمهورية مصر العربية.
تماشيا مع الدراسات السابقة بخصوص موضوع الدراسة، تم استخدام أسلوب الانحدار التدريجي، لاختيار المحددات ذات التأثير المعنوي في مؤشر الرفاهية الاقتصادية من بين ما يقارب 20 محددا مقترحا، وفي الخطوة الثانية تم استخدام تحليل التكامل المشترك وفق أسلوب "إنجل – جرانجر" لاختبار العلاقة بين المحددات الخمسة المختارة ومؤشر الرفاهية الاقتصادية. تم اختيار هذه المتغيرات المستقلة الخمسة: (المستوى الصحي، مستوى التشغيل، معدل التضخم، الاستثمار المحلي، والأجنبي المباشر) بناء على نتائج الانحدار التدريجي لتحديد أفضل توصيف لنموذج الانحدار المراد تقديره.
وفقًا للنموذج المقدر، تم العثور على محددات الرفاهية الاقتصادية في مصر، بما في ذلك مستوى التشغيل ومعدل التضخم والاستثمار المحلي، ترتبط بشكل طردي مع مؤشر الرفاهية الاقتصادية، في حين يرتبط معدل وفيات الرضع والاستثمار الأجنبي المباشر بشكل عكسي بمستوى الرفاهية. ومن بين تلك المحددات، كانت جميعها معنوية عند مستوى 5%، في حين أن الاستثمار المحلي له تأثير معنوي في مستوى الرفاهية عند مستوى دلالة 10 ٪. يشير أيضًا معامل التحديد للنموذج، إلى أن 98 ٪ من التغيرات في المتغير التابع (الرفاهية الاقتصادية) يمكن تفسيرها بواسطة المتغيرات المستقلة المدرجة في النموذج.

الكلمات الرئيسية