جائزة مصر للتميز الحکومي کأداة للتقييم الذاتي لمؤسسات التعليم العالي دراسة تطبيقية على کلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة

نوع المستند : مقالات سیاسیة واقتصادیة

المؤلف

قسم الإدارة العامة، کلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة

المستخلص

بالرغم من تزايد الاهتمام بجائزة مصر للتميز الحکومي، وتخصيص فئة من الجائزة لمؤسسات التعليم العالي المتميزة، وزيادة عدد الکليات المشارکة في فعاليات الدورة الثانية 2020، ليصل إلى 454 کلية، إلا أنه لا توجد دراسات تطبيقية تناولت هذه الجائزة بالبحث والتحليل، ولم يتم اختبارها کأداة للتقييم الذاتي لمؤسسات التعليم العالي. في هذا السياق، يأتي هذا البحث الذي يهدف إلى تطبيق جائزة مصر للتميز الحکومي في التقييم الذاتي لکلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة. ويرجع اختيار الباحث لکلية الاقتصاد، کمجال للتطبيق، باعتبارها الکلية الفائزة بالمرکز الثاني لجائزة التميز في دورتها الثانية 2020م، وهي الکلية الوحيدة من قطاع العلوم الاجتماعية التي ظهرت ضمن أفضل عشر کليات، على مستوى جمهورية مصر العربية، متأهلة للمرحلة النهائية خلال الدورتين الأولى والثانية للجائزة. واعتمد الباحث في إعداد الدراسة على منهج دراسة الحالة، ودورة التحسين المستمر ديمنج PDCA في التقييم الذاتي للکلية، من خلال مراجعة وتحليل جميع الوثائق والتقارير، ومحاضر اجتماعات مجلس الکلية، ونتائج استطلاعات الرأي لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والموظفين والطلاب.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، منها: أن جائزة مصر للتميز الحکومي تقدم منهجية واضحة ومحددة للتقييم الذاتي، تتضمن مزيج من المعايير الفنية والاجتماعية التي تعکس مستويات الأداء في مؤسسات التعليم العالي، وتتيح امکانية المراجعة المنتظمة للأداء، وقياس الانجازات، والتقييم الذاتي من خلال مقارنة أنشطة ونتائج الکليات بهذه المعايير، وتحديد نقاط القوة، ومجالات التحسين، وإعداد خطط وبرامج التطوير المستمر، والمقارنة المعيارية، وتطبيق أفضل الممارسات، وهذا يتفق مع ما توصلت إليه الدراسات السابقة حول ملاءمة جوائز التميز الوطني للتطبيق في مؤسسات التعليم العالي.

الكلمات الرئيسية