أثر العمل عن بعد على إنتاجية العاملين

نوع المستند : مقالات سیاسیة واقتصادیة

المؤلف

جامعة أبو ظبي - الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى إستشراف أبعاد "العمل عــن بعــد" و "إنتاجية العاملين" في کلية التجارة بجامعة المنصورة والوقوف على أهمية تلک الأبعاد ‏ودورها في بناء مستويات مناسبة تسهم في تعزيز الإنتاجية لدى الموارد البشرية.‏
وقد تکون مجتمع الدراسة من جميع العاملين الإداريين في کلية التجارة بجامعة المنصورة. وتمت الدراسة على عينة تکونت من 86 موظفاً، تم إختيارهم ‏بطريقة عشوائية. وقام الباحث بتطبيق إستبانة تکونت من مجالين هما المجال الأول (العمل عن بعد) والمجال الثاني (إنتاجية العاملين). واعتمد الباحث في ‏دراسته على المنهج الوصفي التحليلي لوصف لواقع أثر "العمل عن بعد" على "إنتاجية العاملين".‏
وباستخدام حزمة البرامج الإحصائية ‏SPSS، والإحصاء الوصفي، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والإنحرافات المعيارية، أمکن تقييم ‏مستويات أبعاد "العمل عن بعد" لدى مفردات العينة، وتحديد مستوى علاقتها ب‏ "انتاجية العاملين" ، لدى العاملين الإداريين بکلية التجارة بجامعة ‏المنصورة، بمصر. وقد کشفت النتائج الإحصائية للدراسة عن أن تقييم العينة لأبعاد "العمل عن بعد" کان إيجابياً، کما أن تقييم العينة لأبعاد ‏"انتاجية ‏العاملين" کان أيضاً إيجابياً، کما أظهرت نتائج الدراسة عدم صحة فرضية العدم الرئيسية التي تبنتها الدراسة، حيث أظهرت النتائج أن هناک تأثيراً ذو ‏دلالة إحصائية بين أبعاد "العمل عن بعد" مجتمعة ومنفردة، وأبعاد ‏ "إنتاجية العاملين" عند مستوى‎ ‎دلالة ‏‎ α ≤ 0.05 ‎لدى العاملين الإداريين في کلية ‏التجارة جامعة المنصورة في مصر، وهو ما يتفق مع عدد من الدراسات الإستطلاعية والنماذج الإستدلالية التي اعتمدها الباحث في متن هذه الدراسة.‏

الكلمات الرئيسية


 

 1 - المقدمة:

حدث تغيـر هائـل فـي بيئـات العمـل البديلـة نتيجة الطفرات التکنولوجية الحديثـة التي تعاظمت في أواخـر القـرن الماضي، وتطـور بتقنيـات الإتصـالات والإنترنت، وأصبــح أداء الکثير مــن الأعمــال والإجراءات ممکنًا بواسطة أجهــزة الکمبيوتر و"العمل عــن بعــد" باســتخدام وســائل اتصالات صوتيــة ومرئيــة ونمــاذج أعمــال وعمليـات وإجـراءات غيـر ورقيـة وغيرها الکثير مـن الإبتـکارات (دليل العمل عن بعد، 2020م: 7).

ووفقاً لتقرير المنتدى الإقتصادي العالمي الصادر عام 2018م فإن الوظائف التقليدية کانت تشکل نسبة 41% من إجمالي الوظائف کالأعمال اليدوية وإدخال البيانات والسکرتارية والحجوزات، ووظائف المحاسبة والمراجعة وخدمة العملاء والخدمات البريدية. وسوف تبدأ هذه الوظائف التقليدية بالتراجع بنسبة 26%. وستبدأ مجموعة أخرى من وظائف "العمل عــن بعــد" والتي کانت تشکل نسبة 8% في عام 2018 ، بالصعود والإزدياد سنويًا لتصل إلى نسبة21% وسوف تتمثل في التجارة الإلکترونية، تکنولوجيا المعلومات، الخدمات الطبية، الخدمات اللوجيستية والتوزيع، وهندسة البرمجيات مما سيؤدي إلى ظهور اتجاهات عمل جديدة ونمو أسواق توظيف ناشئة بالتبعية وفرص عمل أکثر( شلير، 2019: 78).

وقد اهتمت العديد من الدراسات بتناول موضوع الإنتاجية وعلاقته بالعمل عن بعد من زوايا عديدة لأجل بلورة صورة أوضح للأبعاد والمکونات والأسس التى تساعد المنظمات فى الوصول إلى المستويات المنشودة وتحقيق أهدافها وتطلعاتها، فضلاً عن تحقيق طموحات مواردها البشرية ، فالعمل عن بعد يعمل على زيادة روابط التواصل المتبادل، والإستمرارية فى الأداء، والرغبة فى تحسين وتطوير الإنجاز البشرى بدوافع ذاتية (Upadyaya, 2019: 35). والإنتاجية تعزز من الممارسات الإيجابية للموارد البشرية وتنمى لديهم الولاء التنظيمى تجاه مؤسساتهم (البليهد، 2018).

2 - الدراسات السابقة:

2.1 الدراسات العربية :

دراسة )اليافي، العمري، 2013) بعنوان : الإتجاهات النفسية لممارسة "العمل عن بعد "

هدفت هذه الدارسة إلى تحديد الإتجاهات نحو مفهوم "العمل عن بعد "وقد تم استهداف طلبة کلية إدارة الأعمال بجامعة الملک سعود. ووزعت (261) استبيان على طلبة وطالبات الکلية. وتم استخدام عدد من الاساليب الإحصائية للإجابة على اسئلة الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى أن تحقيق الأهداف من خلال ممارسة "العمل عن بعد "حصل على درجة تأثير عالية في بعد التمکين في بيئة العمل. وان درجة التأثير في اتجاهات طلاب کلية إدارة الأعمال نحو "العمل عن بعد "تکمن في "العمل عن بعد" يساعد على زيادة إنتاجية ممارسيه. وأن أهم العوامل المؤثرة في رضا ممارسي "العمل عن بعد "تمثل في رضا الأهل بالدرجة الأولى ثم الرؤساء والزملاء، بالدرجة الثانية قدرة الفرد الإنتاجية أثناء قيامه بعمله عن بعد وجاء بالمرتبة الثالثة رضا الفرد عن ممارسته "العمل عن بعد".

دراسة (ابو ماضي، 2015)، بعنوان : تقييم تجربة "العمل عن بعد "في قطاع غزة تحديات ومستقبل.

هدفت هذه الدراسة الي تقييم تجربة "العمل عن بعد "في قطاع غزة، وتکون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في مجال العمل عن بعد في)24) شرکة عاملة في هذا المجال في قطاع غزة والبالغ عددهم (115) موظف. تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي الاحصائي SPSS، واستخدمت الباحثة اساليب احصائية "النسب المئوية، التکرا رت، المتوسط الحسابي، معامل ألفا کرونباخ، ومعامل الإرتباط وإختبار التباين الأحادي". وتوصلت الدراسة إلى أن: مستوى التجربة المتاحة للعمل عن بعد في قطاع غزة يعد متوسطًا حيث بلغ67%، وأن مستوى الثقافة التنظيمية لدى العاملين في الشرکات يعد جيدًا حيث بلغ 72%، وأن مستوى المعرفة بالعمل عن بعد في قطاع غزة يعد ضعيفًا. وأن مستوى الثقة بين أطراف نظام "العمل عن بعد" تعد متوسطة.

دراسة (أبو مللة، 2018) "قابلية خريجي الجامعات للعمل عن بعد وعلاقته بالإنتاجية"

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع "العمل عن بعد "وقابليته من الخريجين وتحديد أثره على الإنتاجية في شرکات تکنولوجيا المعلومات بقطاع غزة. واستخدمت الدراسة التحليل الوصفي إضافة إلى المنهج القياسي من خلال توزيع استبانة على العاملين والشرکات. وتم توزيع (234) استبانة على مجتمع الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: أن هناک علاقة طردية بين کل من البنية التحتية لتکنولوجيا المعلومات، والرضا الوظيفي،و الثقة، والإنتاجية. واستنادًا إلى نتائج الدراسة فقد أوصت الدراسة إلى ضرورة أن تهتم الجهات الرسمية بتوفير البنية التحتية کالکهرباء ووسائل الاتصال الحديثة، وذلک لزيادة الاستثمار في هذا القطاع.، کما أوصت بالعمل على سن قوانين تقرر الحد الأدنى من الأجور للعاملين في هذا المجال، ومواکبة النظام التعليمي في الجامعات ومراحل الثانوية لوسائل الاتصال الحديثة.

دراسة (جراد، 2020): متطلبات تطبيق أسلوب "العمل عن بعد" في المنظمات العامة، دراسة مقارنة مع التطبيق على مصر.

تدور الدراسة حول تطبيق نظام "العمل عن بعد" مع البحث عن توفيـر مجموعة من المتطلبات والاشتراطات الضرورية لتهيئة البيئة المناسبة لتطبيقه، والتي تتمثل في الجوانب القانونية التي تحقق شرعية وقانونية النظام، وتنظيم العلاقة بين جهات العمل المختلفة عام وخاص، والعاملين عن بعد بما يضمن حقوق والتزامات کلا الطرفين إضافة إلى المتطلبات التکنولوجية اللازمة لاستخدام النظام، خاصة البنية التحتية لتکنولوجيا المعلومات والاتصال، وکان من نتائج الدراسة تقديم نموذج مبدئي للمتطلبات الأساسية لتطبيق أسلوب"العمل عن بعد" من خلال تحديد المتطلبات القانونية اللازمة لتطبيق "العمل عن بعد" وما تتضمنه من قوانين وتشريعات لتنظيم العلاقة بين جهة العمل والعاملين عن بعد وتحديد مسؤوليات والتزامات کلا الطرفين، مع تحديد مکونات البنية التحتية لتکنولوجيا المعلومات وطرق الاتصال المناسبة بين العاملين والمديرين والمشرفين، مع التعرف على طبيعة المتطلبات التنظيمية التي يجب توفيرها لاتباع أسلوب "العمل عن بعد" مع عرض بعض ممارسات إدارة الموارد البشرية التي تساهم بتشجيع الأفراد لإختيار العمل بهذا الأسلوب، بالإضافة إلى عرض التجارب الدولية في مجال تلبية متطلبات "العمل عن بعد" بهدف استخلاص الدروس المستفادة.

2.2 الدراسات الأجنبية :

دراسة (2017 (Klopotek, بعنوان :

The Advantages and Disadvantages Of Remote Working From The Perspective Of Young Employees

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى مزايا وعيوب العمل عن بعد من وجهة نظر الموظفين الشباب، ، أجريت الدراسة في بولندا، واستخدمت المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من مجموعة من الشباب الذين يعملون عن بعد تتراوح أعمارهم بين 18-31 ، والبالغ عددهم (111 ) شاب وشابة، وتوصلت النتائج إلى أن العوامل الأکثر أهمية بالنسبة للشباب العاملين عن بعد هي: ساعات العمل المرنة، وتوفير الوقت عند الإنتقال إلى العمل، أما المساوئ الرئيسية للعمل عن بعد، فهي تکمن في صعوبة فصل الشؤون المنزلية عن الشؤون المهنية، والعزلة الإجتماعية. وأثبتت نتائج الدراسة أن الفوائد والعيوب الأخرى ليست ذات صلة. کما أشارت الدراسة لظاهرة مثيرة للإهتمام، وهي أنه في عصر الشبکات الإجتماعية وأدوات الإتصال واسعة النطاق، فإن المشکلة الرئيسية للعمل عن بعد للشباب العاملين عن بعد تکمن في خطر العزلة الإجتماعية.

دراسة Monteiro, Straume & Valente (2019)بعنوان :

Does Remote Work Improve or Impair Firm Labor Productivity? Longitudinal Evidence from Portugal

هدفت الدراسة إلى الکشف عن مدى تأثير العمل عن بعد في تحسين إنتاجية العمل في الشرکة أو إضعافها، أجريت الدراسة في البرتغال، واستخدمت المنهج التحليلي، وتم جمع البيانات المالية من عدد من الشرکات التي شملتها الدراسة خلال الفترة من 2016-2018 ، وشملت المتغيرات الرئيسية : الناتج الإجمالى، والقيمة المضافة، ورأس المال، والعمالة، وفاتورة الأجور، والصناعة، والموقع الإقليمي، وتوصلت النتائج إلى أن سياسة السماح للموظفين بالعمل من المنزل لها تأثير سلبي على إنتاجية العمل في الشرکة، وأن عمليات البحث والتطوير تکون ضعيفة خلال فترة العمل عن بعد.

دراسة (2020 (Kazekami بعنوان:

Mechanisms to improve labor productivity by performing telework

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن أسباب تأثير العمل عن بعد على إنتاجية العمل، أجريت الدراسة في اليابان، واستخدمت المنهج الوصفي التحليلي، تکونت عينة الدراسة من (171 )عامل وعاملة في الشرکات التي شملتها الدراسة، وأظهرت النتائج أنه کلما کانت ساعات العمل مناسبه فإن إنتاجية العمل تزيد، بينما يکون تأثير ساعات العمل الطويلة جدا أن إنتاجية العمل تقل، وتبين الأثر الإيجابي للعمل عن بعد في زيادة رضا العامل عن الحياة الوظيفية، مما يؤثر على زيادة إنتاجيته. کذلک أوضحت الدراسة أن العمل عن بعد يعد أفضل من ناحية الکفاءة لتحسين الإنتاجية في حالة ما إذا کان العمال لا يستغرقون وقتا طويلاً في وسائل المواصلات للإنتقال للعمل.

2.3 التعليق على الدراسات السابقة:

تتفق الدراسة الحالية مع عدد من الدراسات السابقة في عدة نقاط، تتمثل في اتجاهها لقياس علاقة متغير ما على الظاهرة المدروسة، وبمعنى آخر: قياس علاقة متغير مستقل مع آخر تابع، وهي في ذلک تشترک مع دراسة )اليافي، العمري، 2013) ، ودراسة (ابو ماضي، 2015)، و دراسة (أبو مللة، 2018) ، وأيضاً من ناحية قياس العلاقة بين العمل عن بعد وعدد من المتغيرات الأخرى المتمثلة في العمل عن بعد بشکل کلي، العمل عن بعد بشکل جزئي ، وأيضا مع دراسة (جراد، 2020) من ناحية التطرق لبعض الأبعاد تشمل منىضمنها بعد العمل عن بعد عند الطلب ، کما تشترک الدراسة الحالية مع دراسة: (2017 (Klopotek, ودراسة Monteiro, Straume & Valente (2019)، و دراسة (2020 (Kazekami ، في اتجاهها لقياس العمل عن بعد عبر عدة أبعاد مغايرة مماثلة للأبعاد الوارد في هذه الدراسة.

ومن ناحية أخرى، فإن الدراسة الحالية تختلف عن الدراسات السابقة في اتجاهها نحو رصد علاقة المتغير المستقل: العمل عن بُعد بأبعاده : المتمثلة في العمل عن بعد بشکل کلي، العمل عن بعد بشکل جزئي، العمل عن بعد عند الطلب ، مع المتغير التابع: ‏ إنتاجية العاملين ببعديه : ‏ جودة المنتج، و‏ حجم الإنتاج، حيث تسعى الدراسة الحالية إلى دراسة العلاقة بين متغيرات فرعية لم يتم التطرق إليها - مُجتمعة مع بعضها - في کثير من البحوث والدراسات السابقة کما قدمتها الدراسية الحالية، وذلک على حد علم الباحث.

3 - مشکلة الدراسة:

جاء عام2020م بإضطرابات غير مسبوقة لجميع دول العالم أجمع حين اطاحت جائحة کوفيد19 بجميع القطاعات المحلية والإقليمية والدولية بلا استثناء، فکان "العمـل عـن بعـد" أحـد خيـارات العمـل البديلـة التـي تضمـن اسـتمرارية تأديـة الأعمـال وإنجازهــا بحســب خطــط العمــل الموضوعة (Aboelmaged, 2019: 22)

وفي ضوء الدراسة المکتبية والإطلاع على بعض الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث، يري الباحث أن المشکلة البحثية يمکن صياغتها في التساؤل الرئيسي التالي:

ما هو أثر العمل عن بعد على إنتاجية العاملين الإداريين بکلية التجارة بجامعة المنصورة ؟

وفي ضوء استعراض بعض الدراسات السابقة التى تناولت موضوع الدراسة، وبشکل أکثر تحديدًا فإن الدراسة تسعى من خلال التقصي والتحليل إلى تقديم إجابات واضحة على عدد من التساؤلات البحثية والتى يمکن حصرها في الأسئلة الفرعية التالية:

- ما هو مستوى تطبيق "العمل عن بعد" بکلية التجارة بجامعة المنصورة محل الدراسة؟

- ما هي معايير قياس "الإنتاجية" للعاملين الإداريين بکلية التجارة جامعة المنصورة محل الدراسة؟

- ما هو تأثير "العمل عن بعد" على إنتاجية العاملين الإداريين بکلية التجارة جامعة المنصورة محل الدراسة؟:

4 - منهج الدراسة:

تعتمد هذه الدراسة على "المنهج الوصفي التحليلي": فقد اعتمد الباحث على هذا المنهج الوصفي لرصد واقع "العمل عن بعد" و "إنتاجية العاملين" بکلية التجارة جامعة المنصورة في مدينة المنصورة بجمهورية مصر العربية.

5 - مجتمع وعينة الدراسة:

تکون مجتمع الدراسة من جميع العاملين الإداريين بکلية التجارة- جامعة المنصورة في مدينة المنصورة بمصر، وتم تصميم استبانة مکونة من 25 عبارة. وتم توزيعها على عينة عشوائية عددها 110 موظفًا من مختلف المواقع الوظيفية في مجتمع الدراسة. وبعد استبعاد الاستمارات التالفة وعددها 24 استمارة. أصبح العدد الفعلي 86 استمارة استبيان فقط من المجموع الکلي صالحة للتحليل. حيث کانت الاستجابة الصحيحة بنسبة 84% تقريبا.

6 - أهداف الدراسة:

فى ظل الإهتمامات البحثية المتزايدة للأدبيات المختلفة التي تطرقت لموضوع هذه الدراسة، ومن منطلق أهمية الإنتاجية، تاتى هذه الدراسة لإستشراف أثر أبعاد "العمل عن بعد" على "إنتاجية العاملين" بکلية التجارة بجامعة المنصورة "، والوقوف على أهم تلک الأبعاد ودورها فى فى تعزيز الإنتاجية لدى الموارد البشرية بها. وتهدف هذه الدراسة إلى:

- النظر نحو إمکانية توفير خيارات عمل متعددة للموظفين وجهات عملهم، لتحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية بما لايؤثر في تحقيق الأهداف في جهة العمل.

- النظر نحو إمکانية توفير فرص عمل جديدة غير تقليدية واستقطاب الکفاءات المتميزة والحفاظ عليها.

- الکشف عن مستوى تطبيق "العمل عن بعد" لموظفي کلية التجارة بجامعة المنصورة محل الدراسة.

- الکشف عن مستوى تطبيق "إنتاجية العاملين" بکلية التجارة بجامعة المنصورة محل الدراسة.

- الکشف عن مستوى التأثير بين "العمل عن بعد" و "إنتاجية العاملين".

- وضع مجموعة من التوصيات فى ضوء استنتاجات الدراسة تسهم فى تعزيز "العمل عن بعد" و "إنتاجية العاملين" بکلية التجارة جامعة المنصورة.

- اقتراح مجموعة من التوجهات المستقبلية فى مجال أدبيات وأبحاث إدارة الأعمال والموارد البشرية حول موضوع الدراسة الحالية.

7 - أهمية الدراسة:

تنبع أهمية هذه الدراسة من کونها تبحث في موضوعين هامين من الموضوعات الإدارية الحديثة مجتمعين؛ وهما: "العمل عن بعد" و "الإنتاجية". کما تبرز أهمية هذه الدراسة من خلال:

الأهمية الأکاديمية:

- انطلاقًا من تصاعد الإهتمام العالمي بموضوع "العمل عن بعد" خاصة مع تزايد موجات فيروس "کورونا" ، وما اثبتته التجارب الدولية من أن "العمل عن بعد" يساهم فى النمو الإقتصادي ويعمل على رفع الکفاءة.

- المساعدة في تحديد طبيعة العلاقات المباشرة وغير المباشرة بين کل من "العمل عن بعد" و"الإنتاجية" لدى تلک الفئة من الموظفين بکلية التجارة بجامعة المنصورة.

- تناول مفاهيم حديثة في مجال إدارة الأعمال وخصوصًا الربط بين "العمل عن بعد" و "إنتاجية العاملين" في ظل ندرة الکتابات العربية وتعدد الکتابات الأجنبية التى تناولت هذه المفاهيم بالدارسة والتحليل، وبالتالى تأتي هذه الدراسة کمحاولة مکملة للمحاولات الأخري المبذولة وإمتدادًا لها.

الأهمية التطبيقية:

 يمثل "العمل عن بعد" إجراءً احترازياً يتم اتخاذه للحفاظ على سلامة وأمن الموظف في الحالات الطارئة والإستثنائية والمستقبلية، حيث يساعد "العمل عن بعد" على تقليل المخاطر التي قد تصيب الموظف أثناء التنقل وخاصة مع إنتشار الأوبئة والإضطرابات وغيرها.

 توفير بيئة عمل مرنة لضمان استمرارية الأعمال وإنجازها في الوقت المحدد بتحديد المهام والمسئوليات الوظيفية في بيئة تنظيمية وتطورات تکنولوجية ومراعاة الحوافز المادية والمعنوية للوصول للرضا الوظيفي.

 إبراز الدور الحيوي للعمل عن بعد لقطاع التعليم العالى کأحد الرکائز الأساسية الذى يحظى باهتمام الدولة، وبيان کيفية تدعيم الإنتاجية فيه. مما قد يساعد المسئولين في الجامعات المصرية في وضع السياسات التى تکفل تحسين مستوى العمل عن بعد.

 حتمية موضوع الإنتاجية، خاصة أنه يتصل بشکل کبير بدور العنصر البشرى واسهاماته في المنظمة.

8 - النموذج المقترح للدراسة:

تتکون الدراسة من المتغيرات التالية:

- المتغير المستقل: "العمل عن بعد" وتمثل بالأبعاد التالية: العمل عن بعد بشکل کلي، العمل عن بعد بشکل جزئي، العمل عن بعد عند الطلب.

- المتغير التابع: إنتاجية العاملين وتمثل بالأبعاد التالية: جودة المنتج ، حجم الإنتاج.

9 - فرضيات الدراسة :

الفرضية الرئيسية:

- لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α ≤ 0.05 ل "العمل عن بعد" (المتغير المستقل) على "إنتاجية العاملين"، (المتغير التابع)

ويتفرع من هذا الفرض الفروض الفرعية التالية:

1- لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α ≤ 0.05 العمل عن بعد بشکل کلي على جودة المنتج.

2- لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α ≤ 0.05 العمل عن بعد بشکل کلي على حجم الإنتاج.

3- لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α ≤ 0.05 للعمل عن بعد بشکل جزئي على جودة المنتج.

4- لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α ≤ 0.05 للعمل عن بعد بشکل جزئي على حجم للإنتاج.

5- لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α ≤ 0.05 للعمل عن بعد عند الطلب على جودة المنتج.

6- لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α ≤ 0.05 للعمل عن بعد عند الطللب على حجم الإنتاج.

10 - مصطلحات الدراسة وتعريفاتها الإجرائية:

سوف يتناول الباحث أهم المفاهيم والمصطلحات المستخدمة في الدراسة الحالية وأبعاد کل من المتغير المستقل والمتغير التابع فيما يأتي:

10.1 - المتغير المستقل: العمل عن بعد

يشير هذا المصطلح إلى العمـل المنجـز فـي موقـع خـارج بيئـة العمـل التقليديـة طبقًـا لطبيعـة الأعمـال المسـندة والممکنـات التي تسـمح للموظفيـن للعمـل مـن المنـزل بشـکل دائـم أو جزئـي أو بعض الوقت (قرني،2021).

کما يمکن تعريف العمل عن بعد : بالعمل بعيدا عن مقر العمل الأصلي، أو العمل من المنزل بالاستعانة بالوسائط الإلکترونية (عبد الجليل،2017).

ويعرف الباحث العمل عن بُعد على أنه : القدرة على إنجاز المهام الموکلة للعاملين من مکان بعيد عن مقر العمل، وذلک باستخدام تکنولوجيا المعلومات واساليب الإتصالات الحديثة.

وتتمثل أبعاد "العمل عن بعد" في هذه الدراسة من خلال ثلاثة أبعاد هى کالتالى:

- البعد الأول- العمل عن بعد بشکل کامل Fully remote work: نوع من العمل يقتصر على تحقيق الإنجاز کاملاً وفق معايير تحددها الجهة التي يعمل معها الإنسان ولکن يتطلب منه الحضور على شبکة الإنترنت بدوام ومواعيد الجهة المتعاقد معها، أي الوظائف التى يمکن تأديتها بشکل کامل خارج مکان العمل الرسمي (الأسمري، 2013).

- البعد الثاني- العمل عن بعد بشکل جزئي Partially remote work: يمکن للموظف بناء علي طلب من جهة عمله تقسيم وقت عمله بين مقر العمل الرئيسي ومکان "العمل عن بعد" بنسب متساوية أو مختلفة. وقد يکون ذلک بساعات في اليوم أو أيام في الأسبوع أو الشهر(Walter, 2013: P.52).

- البعد الثالث- العمل عن بعد عند الطلب Remote work on demand: عمل الموظف متحررًا من قيود الوقت وإطارات الدوام التي تحددها الشرکة ويکون الترکيز على کمية الإنتاج. ويمکن للوظائف تأديتها بشکل کامل من خارج العمل الرسمي. ويقصد به إيضًا ترتيبات العمل المرنة وإمکانية قيام العاملين بتعديل أنماط عملهم، بما في ذلک استخدام ترتيبات العمل عن بعد، أو جداول العمل المرنة، أو تخفيض ساعات العمل(شلير، 2019: 57- 84).

10.2 - المتغير التابع: إنتاجية العاملين

يحتل موضوع الإنتاجية أهمية بارزة في کل القطاعات والمؤسسات الإقتصادية وغيرها، على اعتبار أن الإنتاجية مؤشر ضروري وهام للتعرف على مستوى الأداء والقدرة على الإنتاج في مختلف القطاعات والمنشآت الإقتصادية، ذات التخصصات المتنوعة والأحجام المختلفة. وتحظى الإنتاجية بأهمية خاصة في اقتصاديات الدول کافة وذلک نظرًا إلى الدور الذي تؤديه في سرعة نمو المجتمعات وتحسين مستوى معيشة السکان (قرني، 2021).

کما تعد الإنتاجية مؤشرًا يعکس مدى الکفاءة في استخدام الموارد البشرية وغير البشرية المتاحة داخل الوحدات الإقتصادية فضلاً عن أنها تعد دليلاً على ما يطرأ على القطاعات من تطور علمي وتقني)حسين، 2011)

ويعرف (Walter, 2013: 29) الإنتاجية بأنها: مصطلح يشير إلى زيادة إنتاجية العاملين نظرًا لترکيز نظام "العمل عن بعد" في تقييم أداء العاملين على إنتاجية الموظف بشکل کبير جدًا بدلاً من ترکيزه على محاسبة الموظف على حضوره اليومي لمقر العمل.

ويعرف الباحث الإنتاجية على أنها: "مؤشر لقياس حجم المدخلات المطلوب توافرها لتحقيق حجم معين من المخرجات.

وتتمثل أبعاد " إنتاجية العاملين " في هذه الدراسة من خلال البعدين التاليين:

- البعد الأول- جودة المنتج : نوع من العمل يعبر عن الجودة الفائقية للمنتج/الخدمة ذا جودة وفقًا لخصائص ومواصفات يطلبها العميل"مطابقة المواصفات". کما يشتمل على وقاية المنتج/ الخدمة من أي أخطاء، بمعنى أنه يجب أن يکون معيار الأداء في الجودة هو "صفر عيوب". ويعبر الأداء الجيد عن الجودة القائمة على المستخدم ومدى ملائمة وقدرة المنتج/الخدمة أو على مطابقة توقعات ومتطلبات المستهلک.(علوطي، 2008). کما تعتمد على الموثوقية التي تنبني على منح العميل المعلومات الموثوقة حول أقصى مدة صلاحية للمنتج (جراد، 2020).

- البعد الثاني- حجم الإنتاج: وهي تعبر عن کمية الانتاج المنتج خلال فترة زمنية معينة مقسوما على عدد العمال خلال هذه الفترة (بابکر، 2007)

طرق قياس الإنتاجية:

وفقاً لـ ( عيسي،2018): تتمثل طرق قياس إنتاج العامل فيما يلى:

 "إنتاجية العمل: قياس الإنتاج الکلي مقسومة على عدد العاملين"

 "إنتاجية العامل: عدد الوحدات المنتجة مقسومة على عدد العاملين"

 "إنتاجية ساعة عمل واحدة: قيمة الإنتاج الکلي أو عدد الوحدات المنتجة مقسومة على عدد ساعات العمل"

ويعد المورد البشري هو المحور الأساسي للعملية الإنتاجية، فهو الأهم والضروري، وهو المحدد الحقيقي لها، وعلى المؤسسة فهم مدرکات الفرد و توافقه مع مختلف التعليمات، وتوافقها مع ميوله ودوافعه الذاتية، مع توفير محددات دوافع العمل التى تتحدد برغبته والتى تتأثر بظروف العمل المادية والمالية والمعنوية وکذا العوامل الإنسانية.(علي، 2019).

مزايا إنتاجية "العمل عن بعد":

أورد (نعيم، 2012) ، مزايا إنتاجية العمل عن بُعد ، وهي کما يلي:

- سرعة إنجاز الأعمال الحکومية وتقليل الوقت المستغرق في إنجاز المعاملات نظرًا لإعتماد نظام "العمل عن بعد" بشکل کبير جدًا على تکنولوجيا المعلومات والتراسل الإلکتروني.

- إنخفاض کبير في إجازات العاملين "الأجازات المرضية" لعدم حاجة الموظف للتغيب عن مقر العمل.

- ارتفاع الروح المعنوية والنفسية لبعض العاملين غير القادرين على الحضور اليومي إلى مقر العمل، وذلک بسبب ظروفهم الصحية أو الإجتماعية أو الأسرية.

- تمتع العاملين بحرية کبيرة في إختيار الأعمال التي يقومون بتنفيذها واختيار الأشخاص الذين يعملون معهم بدون التقيد بأشخاص معينة.

11 - الدراسة التحليلية

11.1 - حدود الدراسة، وأدوات جمع وتحليل البيانات :

حدود الدراسة:

تم تعيين حدود للدراسة کالآتى:

تمثلت الحدود الجغرافية للدراسة في: کلية التجارة بجامعة المنصورة، والحدود البشرية: في العاملين الإداريين بکلية تجارة المنصورة، أما الحدود الموضوعية: فکانت "العمل عن بعد" و "إنتاجية العاملين"، وأخيرًا الحدود الزمنية: وقت إعداد هذه الدراسة خلال شهري يناير وفبراير من عام 2022م

أدوات جمع وتحليل البيانات:

المصادر الأولية : إستمارة الإستبيان :

تم الاستعانة بإستمارة الإستبيان وهي أداة جمع البيانات الأولية، وقد تم إعدادها بعد أن تم تحديد أبعاد الموضوع ومکوناته، وإدراک أهمية المعلومات المطلوبة وعلاقتها بالموضوع، والتعرف على مجتمع الدراسة، وقد تم تقسيم الإستبيان إلى قسمين:

القسم الأول: خاص بالبيانات الديموجرافية ( النوع، والعمر، والمؤهل، والمستوى التنظيمي، وسنوات الخبرة)

القسم الثاني : يتناول محوري الدراسة الرئيسيين، کما يلي:

المحور الأول : العبارات التي تقيس أبعاد المتغير المستقل "العمل عن بُعد‏".

من خلال 3 محاور فرعية لکل منها 5 عبارات بإجمالي 15 عبارة. وکما يلي:

“العمل عن بُعد يشکل کلي” - “العمل عن بُعد يشکل جزئي” - “العمل عن بُعد عند الطلب”

المحور الثاني: العبارات التي تقيس أبعاد المتغير التابع "‏ إنتاجية العاملين".

من خلال محورين فرعيين لکل منها 5 عبارات بإجمالي 10 عبارات، وکما يلي:

“‏ جودة المنتج” - “‏ حجم الإنتاج”

- کما تم الإستعانة بالمصادر الثانوية: وشملت الکتب، المراجع العربية والأجنبية، الدوريات العلمية والمجلات، التقارير، والمواقع الإلکترونية من خلال شبکة الإنترنت.

الأساليب الإحصائية المستخدمة :

 تم تحليل آراء واستجابات عينة المبحوثين من مجتمع الدراسة المتمثل بالعاملين في “کلية التجارة- جامعة المنصورة” بمصر، حول مُتغيرات الدراسة المتعلقة بأبعاد العمل عن يُعد، وأبعاد ‏ إنتاجية العاملين، وقد إستخدم الباحث لهذا الغرض مقياس ليکرت الخماسي والذي يتوزع من أعلى وزن له، حيث أعطي (5) درجات تمثل الاجابة (أوافق بشدة)، إلى أقل وزن للإجابة والذي أعطي (1) درجة واحدة تمثل الإجابة (لا أوافق مطلقاً(، وقد تم إعتماد الوسط الفرضي البالغ (3) کمتوسط أداة القياس بهدف قياس وتقييم الدرجة المستحصل عليها والمتعلقة باستجابات افراد عينة الدراسة وذلک ضمن التقدير اللفظي لأوزان الإستبانة (5)، علماً بأن متوسط أداة القياس (3) هو عبارة عن معدل متوسط أعلى درجة في المقياس (5) وأقل درجة فيه (1)، أي أن .

وإستناداً إلى أهداف الدراسة، وطبقاً لمُتغيراتها، فقد إستخدم الباحث البرنامج الإحصائى (SPSS)، وتحديدأ البرامج التالية:

- التکرارات والنسبة المئوية والأوساط الحسابية والإنحرافات المعيارية لعرض وتحليل نتائج إجابات أفراد العينة، ومن ثم بيان درجة التشتت للقيم عن وسطها الحسابي.

- إختبار (t test) لقياس معنوية علاقة الإرتباط بين المُتغيرين.

- معامل الإنحدار البسيط، وذلک لتحديد طبيعة التأثير بين مُتغيرين، وتحديد الاتصال الداخلي لفقرات الإستبانة الخاصة بالعمل عن بُعد‏، و إنتاجية العاملين.

- معامل الإنحدار المتعدد لتحديد طبيعة علاقات الإرتباط بين المتغيرات الرئيسية من جهة، وبين أبعاد کل منهما من جهة أخرى.

11.2 - إختبار صدق وثبات الإستبانة :

تم التأکد من صدق فقرات الإستبانة بطريقتين هما:

- الصدق الظاهري(صدق المحکمين) :حيث تم عرض الإستبيان على مجموعة من المحکمين تألفت من عدد (5) من الأساتذة الأکاديميين العاملين بجامعة أبو ظبي، لمعرفة تعليقاتهم جميعاً حول الإستبيان، وتم الأخذ بالملاحظات التي وردت من جانبهم على الإستبيان.

- صدق الاتساق الداخلي لعبارات الإستبانة: حيث قام الباحث بتطبيق الأداة على عينة استطلاعية مؤلفة من (11) موظفاً، في مؤسسة مماثلة، ثم جُمعت الملاحظات وجرى تعديل العبارات التي إحتاجت للتعديل. کما تم حساب صدق الاتساق الداخلي لفقرات الإستبيان على هذه العينة الإستطلاعية، وذلک بحساب معاملات الإرتباط بين کل فقرة والدرجة الکلية للمحور التابعة له وذلک للتأکد من وجود إرتباط من عدمه.

وقد تم التحقق من تمتع الأداة بالاتساق الداخلي، وذلک بحساب معامل الارتباط بين درجة کلّ بند والدرجة الکلية للأداة، کما تم حساب معامل الارتباط بين الدرجة الکلية للمجال والدرجة الکلية للأداة، وجاءت النتائج کما يلي:

إختبار صدق الاتساق البنائي لمحاور الدراسة:

المحور محتوى المحور معامل

الارتباط مستوى

 الدلالة

الأول العمل عن بعد 0.751 0.000

الثاني إنتاجية العاملين 0.685 0.000

الجدول السابق يوضح أن معامل الارتباط بين معدل کل محور من محاور الدراسة والمعدل الکلي لعبارات الإستبانة يتراوح بين (0.751.) و( 0.685) وهذا يعني وجود ارتباط قوي بين معدل کل محور من محاور الدراسة والمعدل الکلي لعبارات الإستبانة، وبذلک تعتبر هذه المحاور صادقة لما وضعت لقياسه.

إختبار التوزيع الطبيعي

المحور أبعاد المحور القراءات

  عدد العبارات قيمة Z مستوى

الدلالة

العمل عن بعد‏ "العمل عن بعد بشکل کلي" 5 0.847 0.238

 “ العمل عن بعد بشکل جزئي ” 5 0.931 0.325

 “ العمل عن بعد عند الطلب ” 5 1.112 0.124

إجمالي قراءات عبارات المحور الأول 15 0.963 0.229

إنتاجية العاملين ‏ "جودة المنتج" 5 0.835 0.276

 ‏ "حجم الإنتاج" 5 0.752 0.431

إجمالي قراءات عبارات المحور الثاني 10 0.793 0.353

إجمالي قراءات عبارات الإستبانة بالکامل 25 0.878 0.291

ومن الجدول السابق يتضح لنا أن قيمة مستوى الدلالة لکل عبارات الإستبانة أکبر من (0.05 )، وهذا ما يدلل على أن البيانات تتبع التوزيع الطبيعي.

11.3 - تحليل محاور الإستبيان الرئيسية

تحليل عبارات المحور الأول: "العمل عن بُعد‏"

تم تحديد قيم المتوسطات الحسابية، والإنحرافات المعيارية، والأوزان النسبية، لأبعاد محور العمل عن بُعد‏، کما أمکن للباحث أن يرتب الأهمية النسبية لمتوسط إجابات عينة الدراسة، کما يلي:

م أبعاد " العمل عن بعد" الوسط الحسابي الإنحراف المعياري الوزن النسبي الترتيب

1 "العمل عن بعد بشکل کلي” 3.20 0.86 84.11 1

2 “ العمل عن بعد بشکل جزئي ” 3.05 0.81 79.42 3

3 “ العمل عن بعد عند الطلب ” 3.11 0.83 82.65 2

يتضح من الجدول السابق، أن أبعاد المتغير المستقل "العمل عن بعد" کانت متحققة بدرجة کبيرة، فقد جاء ترتيب بُعد “العمل عن بعد بشکل کلي” بالمرتبة الأولى، وبوزن نسبي بلغ (84.11)، ووسط حسابي بلغ (3.20) وبإنحراف معياري بلغ (0.86)، وجاء بُعد “العمل عن بعد عند الطلب” بالمرتبة الثانية من حيث الأهمية، بوزن نسبي بلغ (82.65) ووسط حسابي بلغ (3.11) وإنحراف معياري بلغ (0.83)، وجاء بالمرتبة الثالثة مؤشر “العمل عن بعد بشکل جزئي”، إذ حصل على وزن نسبي بلغ (79.42) وبوسط حسابي بلغ (3.05)، وإنحراف معياري بلغ (0.81)، وهذا يدلل على أن وجهات نظر العينة، کانت ايجابية فيما يخص أبعاد المتغير المستقل "العمل عن بعد"‏، لکون المتوسطات أعلى من الوسط الفرضي البالغ (3)، وأن بُعد “العمل عن بعد بشکل کلي”، کان هو أهم أبعاد "العمل عن بعد" من وجهة نظر المستجيبين.

تحليل عبارات المحور الثاني: ‏ "إنتاجية العاملين"

تم تحديد قيم المتوسطات الحسابية، والإنحرافات المعيارية، والأوزان النسبية، لأبعاد محور ‏ إنتاجية العاملين، کما أمکن للباحث أن يرتب الأهمية النسبية لمتوسط إجابات عينة الدراسة الخاصة بمُتغيرات ‏ إنتاجية العاملين، کما يلي :

م ‏أبعاد " إنتاجية العاملين" الوسط الحسابي الإنحراف المعياري الوزن النسبي الترتيب

1 ‏ جودة المنتج 3.12 0.96 79.23 1

2 ‏ حجم الإنتاج 3.06 0.92 77.34 2

يتضح من الجدول السابق، أن أبعاد المتغير التابع "إنتاجية العاملين" قد تحققت بدرجة جيدة، فقد جاء بُعد “‏ جودة المنتج” في المرتبة الأولى، بوزن نسبي بلغ (79.23) وبوسط حسابي بلغ (3.12)، وبإنحراف معياري بلغ (0.96)، أما بالنسبة لبُعد “‏ حجم الإنتاج” فقد حل المرتبة الثانية بوزن نسبي بلغ (77.34) ووسط حسابي بلغ (3.06) وإنحراف معياري بلغ (0.92)، وهو ما يدل على أن وجهات النظر للعينة کانت إيجابية فيما يخص أبعاد ‏”إنتاجية العاملين"، لکون المتوسطات أعلى من الوسط الفرضي البالغ (3) من مقياس الإختبار. وأن بُعد “‏ جودة المنتج”، هو أهم أبعاد ‏” إنتاجية العاملين" من وجهة نظر المستجيبين.

11.4 - اختبار فرضيات الدراسة

أولا : إختبار الفرضية الرئيسية

لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α ≤ 0.05 للعمل عن بُعد على إنتاجية العاملين.

وللتحقق من مدى صحة هذه الفرضية، تم إجراء بعض الاختبارات قبل البدء في تحليل الانحدار لاختيار الفرضيات بهدف ضمان ملائمة البيانات لافتراضات تحليل الانحدار ، وجاءت النتائج کما هي موضحة بالجدول التالي:

المتغيرات المستقلة الفرعية تضخم التباين قيمة التباين المسموح به

العمل عن بعد بشکل کلي 3.14 0.465

العمل عن بعد بشکل جزئي 3.36 0.387

العمل عن بعد عند الطلب 2.96 0.516

يتضح من الجدول السابق عدم وجود تداخل خطي بين أبعاد المتغير المستقل المتمثلة في: العمل عن بعد بشکل کلي، العمل عن بعد بشکل جزئي ، العمل عن بعد عند الطلب، ويؤکد ذلک قيم معيار تضخم التباين للأبعاد التي تقل عن (10) کما ظهر أيضاً أن قيم اختبار التباين المسموح به تراوحت بين (0.465- 0.516) وهي أکبر من (0.05) والذي يعد مؤشراً على عدم وجود ارتباط مرتفع بين المتغيرات المستقلة. ، ومن خلال ما سبق، وبعد التأکد من عدم وجود تداخل ارتباطي خطي بين أبعاد المتغير مستقل ، أصبح بالإمکان اختبار فرضيات الدراسة وقد تم استخدام تحليل الانحدار المتعدد للتحقق من أثر تطبيق العمل عن بعد على الإنتاجية.

 اختبار الانحدار المتعدد القياس أثر تطبيق العمل عن بعد على إنتاجية العاملين

المتغير المستقل معامل الانحدار ملحق النموذج تحليل التباين

 B الخطأ المعياري T مستوى الدلالة المتغير التابع معامل الارتباط معامل التحديد F درجة الحرية مستوى الدلالة

العمل عن بعد بشکل کلي 0.336 0.039 18.64 0.000

العمل عن بعد بشکل جزئي 0.472 0.024 16.31 0.00 إنتاجية العاملين 0.895 0.82 674.3 37 0.000

العمل عن بعد عند الطلب 0.572 0.23 16.21 0.00

يتضح من الجدول السابق وجود أثر ذو دلالة إحصائية ل "العمل عن بعد" على "إنتاجية العاملين"، حيث بلغ معامل الارتباط (0.895) مما يشير إلى وجود علاقة إيجابية قوية بين تطبيق العمل عن بعد وإنتاجية العاملين، في حين أن معامل التحديد (R2) قد فسر ما نسبته (0.82) من التباين في المتغير التابع، أي أن ما قيمته (0.82) من التغيرات الحادثة في إنتاجية العاملين ناتجة عن تطبيق العمل عن بعد، ويتأکد معنوية هذا الأثر في قيمة F المحسوبة البالغة 674.3 ومستوى دلالة بلغ (0.000) وهي دالة عند مستوى دلالة (0.05)

کما دلت النتائج على أن قيمة (B) عند بعد (العمل عن بعد بشکل کلي) قد بلغت (0.336) وخطأ معياري (0.039) بينما بلغت قيمة (T) (18.12) ومستوى دلالة (0.000) مما يشير أن هذا البعد معنوي .

أما قيمة (B) عند بعد (العمل عن بعد بشکل جزئي) فقد بلغت (0.472) وخطأ معياري (0.024) في حين بلغت قيمة (T) عند نفس البعد (16.31) بمستوى دلالة (0.000) مما يشير إلى أن هذا البعد معنوي.

وقد بلغت قيمة (B) عن بعد (العمل عن بعد عند الطلب) (0.540) وخطأ معياري (0.027) وأن قيمة (T) عند نفس البعد (16.2) ومستوى دلالة (0.000) مما يشير إلى أن هذا البعد معنوي.

وبناء على ما سبق ، فإننا نرفض الفرضية الصفرية ، ونقبل الفرضية البديلة والتي تنص على وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α ≤ 0.05 ل "العمل عن بعد" على "إنتاجية العاملين".

ثانياً : إختبار الفرضيات الفرعية

الفرضية الفرعية الأولى

المتغير التابع R معامل الارتباط (R) معامل التحديد R2 المعدلة F المحسوبة درجة الحرية المتغير المستقل معامل الانحدار

       قيمة T2 قيمة T مستوى الدلالة

جودة الإنتاج 0.79 0.345 0.327 176.4 359 العمل عن بعد بشکل کلي 0.514 14.16 0.000

 لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α ≤ 0.05 ل"العمل عن بعد بشکل کلي" على "جودة المنتج"تم استخدام تحليل الانحدار البسيط للتحقق من أثر "العمل عن بعد بشکل کلي" على "جودة المنتج" عند مستوى دلالة α ≤ 0.05 کالتالي

يتضح من الجدول السابق أن قيمة معامل الارتباط هي (0.79) وهذه القيمة تشير إلى أن قيمة العلاقة الارتباطية بين (العمل عن بعد بشکل کلي) وجودة الإنتاج کانت علاقة قوية وفردية وبلغت قيمة معامل التحديد (RP)، (0.345) وهذا يفسر أن قيمة التأثر الحاصلة بين بعد المتغير المستقل (العمل عن بعد بشکل کلي) تشکل ما نسبته (0.345) في المتغير التابع (جودة الإنتاج).

ويلاحظ من الجدول أيضًا حجم التأثير الکلي للمتغير المستقل على المتغير التابع، حيث بلغت قيمة اختبار F (176.4) بمستوى دلالة (0.000) وهذه القيمة دالة إحصائيًا عن مستوى دلالة (0.05) . وبلغت قيمة (ت) المحسوبة (14.16) وهي أکبر من قيمة (ت) الجدولية وبالتالي نستنتج رفض الفرضية الصفرية ونقبل الفرضية البديلة القائلة بوجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α ≤ 0.05 للعمل عن بعد بشکل کلي، کأحد أبعاد العمل عن بعد على جودة الإنتاج.

الفرضية الفرعية الثانية

لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α ≤ 0.05 ل"العمل عن بعد بشکل کلي" على "حجم الإنتاج"

تم استخدام تحليل الانحدار البسيط للتحقق من أثر "العمل عن بعد بشکل کلي" على "حجم الإنتاج" عند مستوى دلالة α ≤ 0.05 وهي کالتالي:

المتغير التابع R معامل الارتباط (R1) معامل التحديد R2 المعدلة F المحسوبة درجة الحرية المتغير المستقل معامل الانحدار

       معامل الانحدار قيمة (ت) مستوى الدلالة

حجم الإنتاج 0.74 0.367 0.335 169.4 359 العمل عن بعد

 بشکل کلي 0.524 12.19 (0.00)

يتضح من الجدول السابق أن قيمة معامل الارتباط هي (0.74) وهذه القيمة تشير إلى أن قيمة العلاقة الارتباطية بين "العمل عن بعد بشکل کلي" و "حجم الإنتاج" کانت علاقة قوية وطردية، وبلغت قيمة معامل التحديد R1 (0.367) وهذا يدل على أن قيمة التأثير الحاصلة بين بعد المتغير المستقل (العمل عن بعد بشکل کلي) تشکل نسبته (0.367) في المتغير التابع (حجم الإنتاج) .

ويلاحظ من الجدول أيضًا حجم التأثير الکلي للمتغير المستقل على المتغير التابع، حيث بلغت قيمة اختبار (F169.4) بمستوى دلالة (0.000) وهذه القيمة دالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05). کما بلغت قيمة (ت) المحسوبة (12.69) وهي أکبر من قيمة ت الجدولية والتالي نستنتج رفض الفرضية الصفرية ونقبل الفرضية البديلة القائلة بوجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α ≤ 0.05 للعمل عن بعد بشکل کلي کأحد أبعاد العمل عن بعد، على حجم الإنتاج.

الفرضية الفرعية الثالثة

لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α ≤ 0.05 ل" العمل عن بعد بشکل جزئي" على "جودة الإنتاج".

تم استخدام تحليل الانحدار البسيط للتحقق من أثر العمل عن بعد بشکل جزئي على جودة الإنتاج عند مستوى دلالة α ≤ 0.05 وهي کالتالي:

 المتغير التابع R معامل الارتباط (R1) معامل التحديد R2 المعدلة F المحسوبة درجة الحرية المتغير المستقل معامل الانحدار

       معامل الانحدار قيمة ت مستوى الدلالة

جودة الإنتاج 0.81 0.328 0.3117 174.8 359 العمل عن بعد بشکل جزئي 0.507 15.7 0.000

يتضح من الجدول السابق أن قيمة معامل الارتباط کانت (0.81)، وهو ما يشير إلى أن العلاقة الارتباطية بين "العمل عن بعد بشکل جزئي" و "جودة المنتج" کانت علاقة قوية وطردية وبلغت قيمة معامل التحديد (R1) (0.328) وهذا يفسر أن قيمة التأثير للحاصلة بين "العمل عن بعد بشکل جزئي" تشکل نسبة (0.328) في المتغير التابع "جودة الإنتاج" .

ويتضح من الجدول أيضًا حجم التأثير الکلي للمتغير المستقل على المتغير التابع، حيث بلغت F(174.8) بمستوى ودلالة (0.000) وهذه القيمة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05). کما بلغت قيمة (ت) المحسوبة (15.7) أکبر من قيمة (ت) الجدولية وبالتالي نستنتج رفض الفرضية الصفرية، ونقبل الفرضية البديلة القائلة بوجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α ≤ 0.05 للعمل عن بعد بشکل جزئي کأحد أبعاد العمل عن بعد على جودة المنتج.

الفرضية الفرعية الرابعة

لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α ≤ 0.05 ل "العمل عن بعد بشکل جزئي" على "حجم الإنتاج"

تم استخدام تحليل الانحدار البسيط للتحقق من أثر العمل عن بعد بشکل جزئي على حجم الإنتاج عند مستوى دلالة (0.05) کالتالي:

المتغير التابع R معامل الارتباط (R1) معامل للتحديد R2 المعدلة F المحسوبة درجة الحرية المتغير المستقل معامل الانحدار

       معامل الانحدار قيمة ت مستوى الدلالة

حجم الإنتاج 0.87 0.371 0.359 164.46 359 للعمل عن بعد بشکل جزئي 0.512 14.7 0.000

يتضح من الجدول السابق أن قيمة معامل الارتباط هي (0.87) وهذه القيمة تشير إلى أن قيمة العلاقة الارتباطية بين بعد العمل عن بعد بشکل جزئي وحجم الإنتاج کانت علاقة قوية وطردية، وبلغت قيمة معامل التحديد (R1) (0.371) وهذا يفسر أن قيمة التأثير الحاصلة بين بعد (العمل عن بعد بشکل جزئي)، تشکل نسبته (00.371) في المتغير التابع (حجم الإنتاج) .

کما يلاحظ من الجدول أيضًا حجم التأثير الکلي للمتغير المستقل على المتغير التابع، بلغت قيمة اختبار (F) (164.46) بمستوى دلالة (0.000) وهذه القيمة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05)، وبلغت قيمة (ت) المحسوبة (14.7) وهي أکبر من قيمة (ت) الجدولية وبالتالي نستنتج رفض الفرضية الصفرية، ونقبل الفرضية البديلة القائلة بوجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α ≤ 0.05 للعمل عن بعد بشکل جزئي کأحد أبعاد العمل عن بعد، على حجم الإنتاج.

الفرضية الفرعية الخامسة

لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α ≤ 0.05 ل "العمل عن بعد عند الطلب" على بعد "جودة الإنتاج".

تم استخدام تحليل الانحدار البسيط للتحقق من أثر العمل عن بعد عند الطلب على جودة الإنتاج عند مستوى دلالة(0.05) کالتالي:

المتغير التابع R معامل الارتباط (R1) معامل التحديد R2 المعدلة F المحسوبة درجة الحرية المتغير المستقل معامل الانحدار

       معامل الانحدار قيمة

ت مستوى الدلالة

جودة الإنتاج 0.82 0.332 0.321 162.6 359 العمل عن بعد عند الطلب 0.532 14.6 0.000

يتضح من الجدول السابق أن قيمة معامل الارتباط هي (0.85) وهذه القيمة تشير إلى أن العلاقة الارتباطية بين العمل عن بعد عند الطلب وجودة الإنتاج کانت علاقة قوية طردية، وبلغت قيمة معامل التحديد (0.332) وهذا يفسر أن قيمة التأثير الحاصلة بين بعد المتغير المستقل (العمل عن بعد عند الطلب) تشکل ما قيمته (0.332) في المتغير التابع (جودة الإنتاج) . کما يلاحظ من الجدول أيضًا حجم التأثير الکلي للمتغير المستقل على المتغير التابع حيث بلغت اختبار F (162.6) بمستوى دلالة (0.000) وهذه القيمة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05). وبلغت قيمة (ت) المحسوبة (14.6) وهي أکبر من قيمة (ت) الجدولية وبالتالي نستنتج رفض الفرضية الصفرية ، ونقبل الفرضية البديلة القائلة بوجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α ≤ 0.05 للعمل عن بعد عند الطلب کأحد أبعاد العمل عن بعد على جودة المنتج.

الفرضية الفرعية السادسة

لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة عند مستوى دلالة α ≤ 0.05 ل" العمل عن بعد عند الطلب" على "حجم الإنتاج".تم استخدام تحليل الانحدار البسيط للتحقق من أثر العمل عن بعد عند الطلب على حجم الإنتاج عند مستوى دلالة (0.05) وهي کالتالي:

المتغير التابع R معامل الارتباط (R1) معامل للتحديد R2 المعدلة F المحسوبة درجة الحرية المتغير المستقل معامل الانحدار

       معامل الانحدار قيمة ت مستوى الدلالة

حجم الإنتاج 0.81 0.371 0.364 167.54 359 للعمل عن بعد عند الطلب 0.524 13.4 0.000

يتضح من الجدول أن قيمة معامل الارتباط هي (0.81)، وهذه القيمة تشير إلى أن قيمة العلاقة الارتباطية بين بعد العمل عن بعد عند الطلب وقيمة الإنتاج کانت علاقة قوية ارتباطية، وبلغت قيمة معامل التحديد (R1) (371) وهذا يفسر أن قيمة التأثير الحاصلة بين المتغير المستقل (للعمل عن بعد عند الطلب) تشکله نسبة (0.377) في المتغير التابع (حجم الإنتاج) .

کما يُظهر هذا الجدول أيضًا حجم التأثير الکلي للمتغير المستقل على المتغير التابع، حيث بلغت قيمة اختبار F (167.54) بمستوى دلالة (0.000) وهذه القيمة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05). کما بلغت قيمة (ت) المحسوبة (13.4) وهي أکبر من قيمة (ت) الجدولية وبالتالي نستنج رفض الفرضية الصفرية ، ونقبل الفرضية البديلة القائلة بوجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α ≤ 0.05 للعمل عن بعد عند الطلب کأحد أبعاد العمل عن بعد على حجم الإنتاج.

12 - النتائج والتوصيات:

النتائج:

 يمارس العاملون بالکلية العمل عن بعد بأنواعه الثلاث الواردة في هذه الدراسة.

 يُدرک العاملون بالکلية أبعاد إنتاجية العاملين الواردة في هذه الدراسة.

 عدم صحة فرضية العدم الرئيسية التي تبنتها الدراسة، حيث ثبت وجود علاقة إيجابية طردية ذات دلالة إحصائية بين المتغير المستقل "العمل عن بعد" ، وبين المتغير التابع "إنتاجية العاملين" في کلية التجارة جامعة المنصورة في مصر.

 عدم صحة فرضيات العدم الفرعية التي تبنتها الدراسة ، حيث توجد علاقة إيجابية بين أبعاد "العمل عن بُعد" مجتمعة، وبين أبعاد " إنتاجية العاملين"، وتم وقبول الفرضيات البديلة والعلاقة بينهما علاقة طردية، مما يدلل على أن إنتاجية العاملين تتأثر إيجابيا وطردياً بأسلوب العمل عن بُعد المستخدم من العاملين داخل الکلية.

 وجود تأثير ذو دلالة معنوية من " العمل عن بعد" کمُتغير مستقل في المُتغير التابع، "إنتاجية العاملين".

 وجود تأثير ذو دلالة معنوية من " العمل عن بعد" کمُتغير مستقل ، في جميع المتغيرات الفرعية للمتغير التابع "إنتاجية العاملين" - مع إختلاف مستوى التأثير .

التوصيات:

من خلال النتائج التي أفرزتها الدراسة، يوصي الباحث بالتوصيات التالية:

- تکثيف برامج التدريب والتطوير للعاملين بهدف تحسين اساليب حل المشکلات التقنية في حال مواجهتهم مشاکل في الأجهزة والبرامج التى يستخدمونها للعمل في المنزل وإستخدام الأجهزة في البرامج الجديدة التى من شأنها زيادة إنتاجية الموظفين بإعادة تأهيل العاملين للقيام بالوظائف التي تتطلب "العمل عن بعد".

- توفير بيئة عمل مشجعة للعاملين عن بعد في أماکن تواجدهم فيما يساعد المنظمة على استقطاب وزيادة العاملين عن بعد .

- العمل على إتاحة متطلبات تفعيل "العمل عن بعد" والمتمثلة في توفير الدعم الفنى من خلال الأجهزة المطلوبة من وسائل الإتصال وملحقاتها للعمل بکفاءة وفعالية عن بعد.

- تأهيل العاملين وتدريبهم على العمل عن بعد کأسلوب جديد يحتاج إلى نوعية معينة من الإدارة أکثر تطورًا تختلف عن الأساليب الإدارية التقليدية.

- ضمان تمتع العاملين عن بعد بمميزات وحوافز ومکافأت العمل.

- العمل على تطوير أساليب علمية لقياس مستوى الإنتاجية وبناء عليه يتم تقييم أداء العاملين.

- إلزام الشرکات والعاملين عن بعد في تنفيذ التشريعات والقوانين التى تهتم بهذا المجال وتقديم حوافز مادية وتوفير مساحة للعاملين في إتخاذ القرارات ومناقشة الأفکار .

- استخدام الأنظمة الذکية والإلکترونية لمتابعة وتوثيق أداء المهام أثناء فترة "العمل عن بعد".

- إتاحة خيارات العمل المرنة ضمن أنظمة الموارد البشرية بما يتناسب مع طبيعة العمل.

- تطوير منظومة "العمل عن بعد "بما لا يخل بمبادئ تحقيق التوازن بين العمل والحياة الخاصة للعاملين.

- إيجاد آليات لمتابعة الأعمال ضمن الوظائف النوعية:" الوظائف الإشرافية، وظائف إعداد السياسات، الوظائف ذات الطبيعة البحثية وغيرها..".

13 - الخاتمة :

من خلال ما تم عرضه في هذه الدراسة لإظهار مدى أهمية توافر أبعاد " العمل عن بعد" الواردة في هذه الدراسة لدى العاملين في کلية التجارة بجامعة المنصورة ، وما يعکسه ذلک على مستوى ‏ إنتاجية العاملين بالکلية، تبين ضرورة التأکيد على المنظمات، بشکل عام، وعلى کلية التجارة بجامعة المنصورة بضرورة اتباع أساليب حديثة لتوفير معطيات جيدة لبيئة العمل، بحيث تتوافق مع متطلبات ا"لعمل عن بعد" ، الأمر الذي سينعکس تأثيره بشکل طردي، ومباشر، على مستوى إنتاجية العاملين، وعلى جودة أدائهم لأعمالهم، وسيظهر مردوده جلياً في تحسن مستوى ردود أفعال المتعاملين والمستفيدين من الخدمات التي تقدمها هذه المنظمات، وهو ما سيصب بالقطع في صالح المنظمة . وقد کشفت النتائج الإحصائية للدراسة عن أن تقييم مفردات العينة لأبعاد "العمل عن بعد" کان إيجابياً، کما أن تقييم مفردات العينة لأبعاد‏ "إنتالجية العاملين" کان أيضاً إيجابياً، وأظهرت نتائج الدراسة عدم صحة فرضية العدم الرئيسية التي تبنتها الدراسة، حيث ثبت وجود علاقة إيجابية طردية ذات دلالة إحصائية بين المتغير المستقل "العمل عن بعد" ، وبين المتغير التابع "إنتاجية العاملين" في کلية التجارة جامعة المنصورة في مصر.وأن هناک تأثيراً ذو دلالة إحصائية بين أبعاد "العمل عن بعد" مجتمعة ومنفردة، وأبعاد ‏ "إنتاجية العاملين" عند مستوى دلالة . α ≤ 0.05 وهو ما يتفق مع عدد من الدراسات الإستطلاعية والنماذج الإستدلالية التي اعتمدها الباحث في متن هذه الدراسة. کما تم طرح التوصيات التي توصي بها الدراسة.

قائمة المراجع

أولاً: المراجع العربية

 أبو ماضي، تسنيم (2015) تقييم تجربة العمل عن بعد في قطاع غزة تحديات ومستقبل "رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، فلسطين.

 أبو مللة، سمير مصطفى(2018) "قابلية خريجي الجامعات عن بعد وعلاقته بالإنتاجية" کلية الإقتصاد والعلوم الإدارية، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الأزهر، غزة.

 الأسمري، مشبب (2013): اتجاهات الشباب نحو العمل الحر: دراسة تطبيقية في مدينة جدة. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والإجتماعية، مجلد 10، العدد1

 اليافي، العمري(2013) الإتجاهات النفسية لممارسة العمل عن بعد، مجلة جامعة دمشق للعلوم الإقتصادية والقانونية– المجلد29– العدد الثاني.

 البليهد، نوره محمد(2018) مستوى الإنتاجية لدى الموظفات الإداريات في جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، مجلد 13، عدد 1.

 بابکر، مصطفي(2007): الإنتاجية وقياسها "سلسلة جسر التنمية، العدد (61)، السنة السادسة، معهد التخطيط العربي، الکويت.

 جراد، عبير محمود حنفى(2020)، متطلبات تطبيق أسلوب العمل عن بعد في المنظمات العامة، دراسة مقارنة مع التطبيق على مصر، المجلة العربية للإدارة، مجلد40،العدد(2)، يونيو 2020م.

 الجودة، علي(2019): الکفاية الإنتاجية ووسائل رفعها في الوحدات الإقتصادية، دار الفکر العربي، الأردن

 حسين، عبد الکريم(2011) دراسة إحصائية لإنتاجية العامل في شرکات المؤسسة العامة للصناعات الغذائية في سورية خلال الفترة 1996– 2006م، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية، المجلد 27، العدد الأول، کلیة الاقتصاد، جامعة دمشق.

 دليل العمل عن بعد (2020): المرکز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الإصدار الأول،.

 شلير، علي صالح (2019)، العمل عن بعد ودوره في تشغيل ذوي الإحتياجات الخاصة بمحافظة أربيل، المجلة العراقية للعلوم الإقتصادية، ع(4).

 عبد الجليل، أحمد (2017): تأثير بيئة العمل التنظيمية والإجتماعية على إنتاجية العاملين في المنظمة الإقتصادية- دراسة نظرية، مجلة العلوم القانونية والإجتماعية، جامعة زيان عاشور بالجلفة- الجزائر.

 علوطي، لمين، (2008م)، المنظمة الإلکترونية للعمل عن بعد، أبحاث إقتصادية وإدارية العدد الثالث، معهد العلوم الإقتصادية المرکز الجامعي يحي فارس المدية، الجزائر.

 عيسي، هيثم أحمد (2018): العوامل المؤثرة في إنتاجية العمل، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة العلوم الإقتصادية والقانونية، المجلد(40) العدد (6)

 قرني، حسام (2021)، دور أخلاقيات العمل عن بُعد لدى العاملين، في تحقيق جودة الخدمات الإلکترونية ( دراسة ميدانية) المجلة العربية للإدارة: 41، (إصدار خاص، مارس2021).

 قرني، حسام (2021) .المدخل الحديث لإدارة الأداء في المؤسسات. ط1. دار النهضة العلمية. دبي.

 نعيم، نور(2012) دراسة العوامل المؤثرة على تطبيق العمل عن بعد في فلسطين، دراسة حالة: شرکة اعمل بال حدود وشرکة مداد- قطاع غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، فلسطين.

ثانياً : المراجع الأجنبية

 Aboelmaged, Gamal M., & Mohamed El Subbaugh, S. (2012). Factors influencing perceived productivity of Egyptian teleworkers: an empirical study. Measuring Business Excellence, 16.

 Kazekami, S. (2020). Mechanisms to improve labor productivity by performing telework. Telecommunications Policy, 44(2),

 Kłopotek, M. (2017). The advantages and disadvantages of remote working from the perspective of young employees. Scientific Quarterly “Organization and Management, 4(40), 40-49.

 Monteiro, N. P., Straume, O. R., & Valente, M. (2019). Does remote work improve or impair firm labor productivity? Longitudinal evidence from Portugal. Working Paper, National Funds of the FCT ñ Portuguese Foundation for Science and Technology.

 Upadyaya, Katja (2019) From job demands and resources to work engagement, burnout, life satisfaction, depressive symptoms, and occupational health. Burnout Research, V. 3, 4, Dec.101.

 Walter, A. (2013). Success factors in leveraging freelance marketplaces in software development projects, Doctoral dissertation, University of Ottawa.

إستمارة إستبيان

الزميلة الفاضلة / الزميل الفاضل

      تحية طيبة وبعد .....

يهدف الباحث إلى القيام بدراسة بحثية بعنوان :

أثر العمل عن بعد على إنتاجية العاملين

( دراسة ميدانية على العاملين الإداريين بکلية التجارة – جامعة المنصورة)

ومن أجل ذلک فقد قام الباحث بتصميم قائمة إستقصاء بغرض قياس مُتغيرات الدراسة.

لذا المرجو من حضراتکم، تعاونکم، والتکرم بالإجابة على فقراتها بکل صراحة وموضوعية، وذلک بوضع علامة () في المکان المناسب لکل فقرة توضح درجة الموافقة على کل منها، علماً بأن المعلومات التي سيتم جمعها سوف تعامل بسرية تامة، ولن تستخدم إلا لأغراض البحث العلمي في هذه الدراسة.

ولسيادتکم خالص الشکر والتقدير لما ستقدمونه من إسهامات جليلة للبحث العلمي.

الباحث

    د. حسام قرني أحمد

القسم الأول : البيانات الديموجرافية

 مُتغيرات الدراسة الإفادة

النوع ذکر

 أنثى

العمر من 25 سنة فأقل

 من 26 إلى 35 سنة

 من 36 إلى 45 سنة

 46 سنة فأکثر

المؤهل العلمي ما قبل الجامعي

 بکالوريوس

 ماجستير

 دکتوراه

الخبرة من 4 سنة فأقل

 من 4 إلى 10 سنوات

 من 10 إلى 15 سنة

 أکثر من 15 سنة

المسمى التنظيمي مدير إدارة

 رئيس قسم

 إدارى / موظف

القسم الثاني :

  البيانات المتعلقة بمحوري الدراسة

المحور الاول :

العبارات التي تقيس المحور الأول المتعلق بـ ( العمل عن بُعد )

العــــبــــــــــــــــــــــــــارة

 مستوى الآراء

 اوافق بشدة اوافق محايد لا اوافق لا اوافق

مطلقا

1 – العمل عن بُعد بشکل کلي

1 يقوم أطراف العمل بتکرار التواصل خارج أوقات العمل الرسمي.

2 أشعر بالقلق المتعلق بالأمان الوظيفي والمالي والخوف من فقدان الوظيفة أو الإقتطاع من الراتب أو تأخيره .

3 تزداد حالات التصادم والخلاف مع الرؤساء والزملاء في العمل بسبب انعدام التواصل الشخصي نتيجة التواصل عن بعد.

4 تتبنى إدارة الکلية سياسة تجديد أساليب أداء العمل مما يسهم في تعزيز مبدأ العمل عن بعد

5 تسمح إدارة الکلية بمشارکة الأفکار والمعارف الجديدة بين الموظفين بطرق متنوعة.

2 – العمل عن بُعد بشکل جزئي

6 يتم إلزام العاملين بدوام رسمي مقيد بساعات وأيام عمل وأيام عطل أسبوعية محددة وثابتة.

7 تواجهني العديد من المشکلات نتيجة عدم توجيهي من خلال مشرف مباشر في العمل

8 يساعدني العمل عن بعد على تطوير مهاراتي وقدراتي

9 يسهم العمل عن بعد في تخفيف حدة ضغوط العمل التي تنشأ في المکتب الطبيعى.

10 علاقتي بعملي وعائلتي بحالة اتزان نتيجة العمل عن بعد

3 – العمل عن بُعد عند الطلب

11 يتم إلزام الموظفين بالعمل لعدد ساعات محدد دون التقيد بمواعيد الدوام الرسمي

12 يمکن استخدام البرامج وقواعد البيانات المتعلقة بالشرکة أثناء العمل عن بعد.

13 يمکن لأي شخص استخدام نظام العمل عن بعد دون صعوبات.

14 يسهم العمل عن بعد في التخفيف من أزمة البطالة.

15 يتابع الرؤساء مرؤوسيهم في تنفيذ المهام بما يتلاءم مع قوانين العمل.

المحور الثاني:

العبارات التي تقيس المحور الثاني المتعلق بـ ( إنتاجية العاملين )

العــــبــــــــــــــــــــــــــارة مستوى الآراء

 اوافق بشدة اوافق محايد لا اوافق لا اوافق

 مطلقاً

1 – جودة المنتج

1 أحرص على بذل الجهد بهدف إخراج العمل على أکمل وجه.

2 يُبدي موظَّفو الکلية الرَّغبة في تقديم المساعدة لمن يطلبها.

3 القـــائمون علــــى العمل الإداري بالکلية مهنیون ومدربون لتقديم الخدمة في اقصر وقت وباقل جهد ممکن .

4 يرتفع مستوى الدقة في تقديم الخدمات بالکلية نتيجة المتابعة والتدقيق عن بعد.

5 يتابع موظفو الکلية الإجراءات الخاصة بالمُتعاملين منذ طلب الخدمة وحتى نهايتها.

2 –حجم الإنتاج

6 توفر الکلية التجهيزات الإنتاجية المتقدمة.

7 يزداد معدل إنجازي للعمل في حالة العمل عن بُعد.

8 يتحسن مستوى إنجاز الأعمال الإبداعية في حالة العمل عن بُعد.

9 تضع الکلية خطة لمستويات الإنتاجية المطلوب الوصول إليها.

10 يزداد معدل إستجابتي لمتطلبات الرؤساء في العمل وتطبيقها وتسليمها في حالة العمل عن بُعد.