المخلفات الالکترونية للهواتف المحمولة في سياق التوجه نحو الاقتصاد الدائري

نوع المستند : مقالات سیاسیة واقتصادیة

المؤلفون

1 کلية السياسة والاقتصاد

2 کلية التجارة جامعة بنها

3 کلية سياسة والاقتصاد

المستخلص

مع ازدياد وتيرة استنزاف الموارد في الخمسين عاما الأخيرة، أصبح مصطلح الاقتصاد الدائري (Circular Economy) أکثر شوعا وأکثر ارتباطا بالتنمية المستدامة وذلک بهدف الاستفادة من المخلفات. وقد تناول عدد قليل من الادبيات دور المخلفات بصفة عامة ومخلفات المعدات الکهربائية والالکترونية بصفة خاصة في تعزيز قدرة الاقتصاد الدائري. وتهدف الدراسة الي تقييم الوضع الفني والاقتصادي الحالي للمخلفات الالکترونية مع الترکيز علي مخلفات الهواتف المحمولة في مصر، وذلک من خلال القيام بإجرائيين. يتلخص الاجراء الأول في مسح وتحليل دور الجهات الفاعلة الرئيسية التي تؤثر على إدارة المخلفات الالکترونية وذلک باستخدام تحلل تدفق المواد. بينما يتعمد الاجراء الثاني علي عمل ميداني مکثف لعدد من شرکات إعادة تدوير المخلفات الالکترونية مع الترکيز علي أکبر ثلاث شرکات في ذلک القطاع وکذلک عدد من مسابک النحاس. وقد أظهرت الدراسة ان القيم الاجمالية لمواد المخلفات الالکترونية للهواتف المحمولة تصل الي حوالي 12.5 مليون دولار وذلک إذا تم استخراج کافة العناصر المعدنية لمرکبات لوحات الدوائر المطبوعة (PCB) وتقدر قيمة العناصر المفقودة من مرکبات (PCB) والقيمة الضائعة نتيجة عدم استخراج باقي معادن(PCB) نحو 1,6مليون دولار.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المقدمة

بدأ الاهتمام بالاقتصاد الدائري في أواخر الستينات بهدف توفير بديل أفضل للنماذج الاقتصادية الخطية المهيمنة على الصناعة، والتي أدت الي استنزاف الموارد الطبيعية وتدهور البيئية، کما يهدف الي تشجيع الاعتماد على ما يسمى ب "أنماط انتاج اغلاق الحلقة (closed-loop material flows “داخل النظام الاقتصادي، مما يحقق توازن أفضل بين الإنتاج الصناعي ونظافة البيئية. ويرتکز مفهوم الاقتصاد الدائري على عدة مفاهيم مثل إعادة التدوير، مراعاة الابعاد البيئية للعمليات الصناعية، الترکيز على مبادئ التکامل الصناعي، والاهتمام بالتصميم المتجدد. الا ان المفهوم الأکثر أهمية واللافت للنظر هو تحول أنماط الاستهلاک وبذلک من خلال ظهور نوع جديد ومختلف من المستهلکين يهتمون بنموذج مبتکر من أنواع الملکية والذي يرکز على ملکية الخدمات بدلا من السلع والمنتجات.

تتفق جميع النظريات المفسرة للاقتصاد الدائري على ترشيد تدفق المواد والطاقة وتقليل تدهور البيئة داخل تدفقات المواد المغلقة في النظام الاقتصادي إلى أدنى حد ممکن، دون الحد من النمو الاقتصادي والاجتماعي والتقني. ويتميز نموذج الاقتصاد الدائري بفکر شمولي ومنهجي فيما يتعلق بتدفق المواد والطاقة؛ حيث يسعى إلى زيادة القيمة الاقتصادية المضافة مع الحد من الآثار السلبية من خلال إغلاق حلقات المواد، وضمان المشارکة المجتمعية. وسينعکس ذلک على تحقيق التآزر بين نموذج الاقتصاد الدائري ومفاهيم التعايش الصناعي، الإنتاج الأنظف، التصميم البيئي، والاستهلاک والإنتاج المستدامين.

وفي عدد من الأبحاث التي قامت بدراسة تطبيق نماذج الاقتصاد الدائري على قطاع المخلفات الالکترونية وعلاقتها بنمو معدلات النمو، فقد اوضح (Balde &Ghosh) من خلال تقييم عمليات تداول المخلفات الالکترونية . ان زيادة الناتج المحلي الإجمالي في دولة ما يؤدي الي زيادة مماثلة في معدلات المخلفات الإلکترونية. وفي دراسة هامة، قام(Balde) بدراسة العلاقة بين کل من المخلفات الالکترونية والناتج المحلي الإجمالي للدولة، وعدد السکان في عدد 50 دولة عن طريق استخدام نماذج الاقتصاد الدائري. وتوصل البحث ليس فقط لتحديد جدوى الاعتماد على نماذج الاقتصاد الدائري في قطاع المخلفات الالکترونية، ولکن أيضا الي ان الاعتماد على تلک النماذج في توليد وإصلاح وإدارة وإعادة تدوير الأجهزة الالکترونية يؤدي الي زيادة لناتج المحلي الإجمالي.

رکزت الکثير من الادبيات علي دراسة إمکانية وجود علاقة رياضية بين الأحجام المتولدة من النفايات الإلکترونية والسلوک البشري في البلدان المتقدمة والنامية على سبيل المثال دراسة ((Kumar التي هدفت بتقييم العلاقة بين أحجام النفايات الإلکترونية المتولدة ، والناتج المحلي الإجمالي الوطني (GDP) والسکان. کما قام ) Kusch and Hills) بتطوير تلک العلاقة من خلال الترکيز علي معايير القوة الشرائية (PPS) - بدلاً من الناتج المحلي الإجمالي وذلک لتوحيد تأثير القوى الشرائية المختلفة في الدول المختلفة، کما توضح تأثير مستوي معيشة الشخص داخل بلد ما علي توليد تلک المخلفات. وقد هدفت دراسة ((Abhishek Kumar Awasthi الي الوصول للعلاقة الرياضية بين النمو الاقتصادي والسکان وکمية المخلفات الإلکترونية ، فيما يتعلق بـ 28 دولة أوروبية بدراسة ست متغيرات منها إعادة تدوير المخلفات الالکترونية، حجم السکان، حجم الناتج المحلي الإجمالي، مستوي معيشة الفرد. وقامت دراسة (Daniela Cordova-Pizarro) بتوصيف العمليات والتي تنطوي على توليد ومعالجة المخلفات الإلکترونية في المکسيک من خلال دراسة العلاقة بين توليد المخلفات الالکترونية والناتج المحلي الإجمالي وعدد السکان. کشف (Schneider and Enste) في دراستهما ، "النفايات الإلکترونية وتقنيات إعادة التدوير" ان عمليات إعادة التدوير لتلک المخلفات في القطاع الغير رسمي تمثل نسب کبيرة من الناتج المحلي الإجمالي للبلدان النامية والتي لا تدرج ضمن حسابات الناتج المحلي الإجمالي مما تمثل قيمة اقتصادية ضائعة کانت قد تحدث نقلة نوعية في معدلات النمو لهذه البلدان.

وبالنظر الي الوضع في مصر، وعلى الرغم من محدودية البحوث الداعمة لنموذج الاقتصاد الدائري، نجد انه هناک اهتمام من قبل الدولة بالمخلفات الالکترونية کمجال لتطبيق الاقتصاد الدائري لدراسة سبل تفعيل مشروع صناعات إعادة التدوير في مصر. فقد قامت وزارة البيئة ووزارة الاتصالات بحصر قطاع المخلفات الالکترونية في مصر، وتعزيز کميتها التي تقدر ب 88 ألف طن، وفي عام 2014، قامت وزارة الاتصالات المصرية بمشروع IWEX بغرض دراسة الفرص والتحديات امام إعادة التدوير المخلفات الالکترونية في مصر. وفي عام 2016 قامت وزارة الاتصالات بتوقيع مذکرة تفاهم مع دولة سويسرا، بهدف الدعم التکاملي والمشارکة المستدامة للشرکات الصغيرة والمتوسطة في إعادة تدوير المخلفات الالکترونية في مصر

وقد جاءت تلک الجهود نتيجة لدارسة وضع المخلفات في مصر. قد بلغت قيمة الإنتاج التام لنشاط جمع ومعالجة وتدوير المخلفات والنفايات بسعر البيع عام 2015\2016 نحو 3297 الف جنية (تمثل هذه القيمة نحو 0,0000093% من الناتج المحلي الإجمالي بتکلفة عوامل الإنتاج بالأسعار الجارية لعام 2015\2016) وهي نسبة ضئيلة جدا بالنسبة لحجم المخلفات في مصر. کما بلغ حجم المخلفات الالکترونية في مصر 88 الف طن في عام 2019 وتتراوح نسبة إعادة التدوير للمخلفات الالکترونية من 5,-2 % من حجم المخلفات الالکترونية، %، وهناک الکثير من القيمة الاقتصادية الضائعة للمخلفات الإلکترونية نتيجة لعدم تدويرها ، على وجه الخصوص القيمة الاقتصادية الناتجة عن استخراج مواد مثل الذهب والفضة والنحاس والبلاتين والبلاديوم، ويقدر حجم الذهب الناتج عن تدوير طن من الهواتف المحمولة 100 مرة أکثر من طن من الذهب الخام.

 

أهمية البحث

تکمن أهمية البحث في إلقاء الضوء على أهمية استخدام نموذج الاقتصاد الدائري الذي يهدف إلي استخدام موارد أقل في عمليات التصنيع وتغيير الممارسات السائدة في التخلص من المخلفات بصفة عام والمخلفات الالکترونية بصفة خاصة. وتحويل المخلفات الالکترونية من عبء مالي الي مورد اقتصادي، حيث تحتوي المخلفات الالکترونية على أکثر من 1000 نوع من العناصر الکيميائية بما فيها المعادن الثقيلة ومواد بلاستيکية بکميات متفاوتة ومختلطه او ممتزجة بالمکونات المختلفة للأجهزة منها مواد ذات خطورة عند التخلص منها بشکل عشوائي حيث تتسرب هذه المواد الي الموارد الطبيعية من ماء وهواء وتربه وتصل عبر السلسلة الغذائية او عن طريق الاستنشاق الي لإنسان کما تحتوي على مواد اخرى ذات قيمه إذا أمکن تدورها بالإضافة الى الذهب او الفضة او البلاتين، وهذه عناصر ثمنيه تمثل مصدرا لعائد اقتصادي اذا امکن استرجعها).

اهداف الدراسة

يهدف هذا البحث الي دراسة إمکانية تغيير الممارسات السائدة في التخلص من المخلفات الالکترونية وذلک باستخدام نماذج الاقتصاد الدائري لتحويل تلک المخلفات الي مورد اقتصادي، حيث انها تحتوي على أکثر من ألف نوع من العناصر الکيميائية مثل المعادن الثقيلة ومواد بلاستيکية، بالإضافة الى الذهب او الفضة او البلاتين.

وبالنظر الي قيم تلک المخلفات، نجد انه يمکن تحويلها من عبء مالي الي مورد اقتصادي عن طريق استخدامها کمدخلات لأنشطة اقتصادية اخري مما يحقق عائد اقتصاد ومنفعة بيئية، إذا أمکن التعامل معها بنظم آمنة سليمة، خاصة مع خطورة التخلص منها دون مراعاة إجراءات السلامة.

ويقوم البحث بداية بعرض شامل لمفهوم ومخاطر وکميات المخلفات الالکترونية في مصر وعلاقتها بأهداف التنمية المستدامة. ثم يقوم بإجراء الدراسة الميدانية على قطاع المخلفات الالکترونية في مصر وربط تلک النتاج بنماذج الاقتصاد الدائري

 

إشکالية الدراسة

المخلفات الصلبة بشکل عام هي نتاج لأنشطة رئيسة صناعية وصحية وغيرها ولا تعني القمامة او المخلفات البلدية فقط ويمکن ان تحتوي علي مواد تکسبها صفة الخطورة کما تحتوي هذه المخلفات علي العديد من المکونات التي تجعلها موارد او مدخلات لأنشطة اخري يمکن ان تحقق عائد اقتصادي اذا امکن التعامل معها بنظم سليمة متکاملة حلا دورة الحياه الکاملة لها بمراحلها المختلفة بدءا من مرحلة توليد المخلفات وتجميعها حتى التخلص النهائي منها او من متبقيات عمليات المعالجة، وقد بلغت قيمة الإنتاج التام لنشاط جمع ومعالجة وتدوير المخلفات والنفايات بسعر البيع عام 2015\2016 نحو 3297 الف جنية (تمثل هذه القيمة نحو 0,0000093% من الناتج المحلي الإجمالي بتکلفة عوامل الإنتاج بالأسعار الجارية لعام 2015\2016) وهي نسبة ضئيلة جدا بالنسبة لحجم المخلفات في مصر، وبلغ حجم المخلفات الالکترونية في مصر 88 الف طن في عام 2019 وتتراوح نسبة إعادة التدوير للمخلفات الالکترونية من 20:15 % من حجم المخلفات الالکترونية ، وقد يحقق الاستناد الي منهج الإدارة المتکاملة للمخلفات الصلبة بصفة عامة والمخلفات الالکترونية بصفة خاصة إضافة للاقتصاد القومي وفي ضوء ذلک ، يمکن بلورة مشکلة الدراسة في الإجابة علي التساؤل الرئيسي التالي : هل يمکن الاستفادة من المخلفات الالکترونية في سياق التوجه نحو النمو الاقتصادي في مصر ؟ ويتفرع من هذا التساؤل مجموعة من الأسئلة الفرعية:

 کيف تناولت الادبيات الاقتصادية العلاقة بين المخلفات الالکترونية والاقتصاد الدائري في الادبيات الاقتصادية؟

 ما هو واقع کل من المخلفات الالکترونية والاقتصاد الدائري في مصر؟

 ما هو دور المخلفات الالکترونية في التوجه نحو الاقتصاد الدائري في مصر؟

منهجية البحث ومصادر البيانات:

اعتمد البحث على المنهج الاستقرائي من خلال توصيف المخلفات الالکترونية في مصر وإعادة تدويرها وإمکانية تنفيذ الاقتصاد الدائري في الاقتصاد المصري، کما تم الاعتماد على استخدام بيانات مقطعية لعينة لمصانع إعادة التدوير المخلفات الالکترونية في مصر وبعض من مسابک النحاس خلال عام 2020 بأسلوب الاستبيان المباشر، عمل مقابلات شخصية مع أعضاء مجالس الإدارة لهذه الشرکات، وکذلک المهندسين والحرفيين. وکما اعتمد البحث أيضا على البيانات المتوفرة عن المخلفات الالکترونية في جهاز إدارة المخلفات وجهاز الإنتاج الانظف التابع لوزارة البيئة، تم اخذ عينة عشوائية بلغ قوامها 100 هاتف محمول وبعض الأجهزة الأخرى من الثلاث شرکات ولذلک لتعرف على مکونات هذه الأجهزة والوقت المستغرق للفک للوصول الي القيمة الاقتصادية لتلک الأجهزة وبلغ متوسط المخلفات الالکترونية المعاد تدويرها حوالي 500 طن سنويا.

 الإطار النظري للمخلفات الالکترونية:

اولاً: مفهوم المخلفات الإلکترونية

    يقصد بالمخلفات الإلکترونية کل المعدات الإلکترونية والکهربائية التالفة أو التي تعاني من خللاً او کسر ولم تعد متوافقة مع التقنيات الحديثة. أو بمعنى أخر هي کل ما يتخلف عن إنتاج واستخدام الأجهزة الکهربائية والإلکترونية واجزائها ومستلزماتها وتشمل:

 مخلفات عمليات التصنيع والانتاج: وتحتوي على مواد بلاستيکية وزجاجيه ومعدنيه ومطاط وخلافه بالإضافة الى الزيوت والشحوم والاحبار اللي تحتوي على المعادن الثقيلة مثل (الرصاص والکاديوم، والکروم –النيکل، والزنک) وعناصر ثمنيه متل (الذهب والفضة) وبالتالي، تمثل المخلفات عمليات التصنيع والانتاج نوعان هاما المخلفات لاحتوائها على مواد خطره.

 مخلفات الاستخدام وتشمل ما يلي:

 مستلزمات استخدام الأجهزة الکهربائية والإلکترونية متل البطاريات وکروت الشحن والشرائط الممغنطة واحبار الطباعة والزيوت المستخدم

 الأجهزة المنتهي الصلاحية الغير صالحه للاستخدام

  الأجهزة او بعد اجزائها التي تعرضت للتلف او لکسور او اعطال ويستحيل بعدها استخدامها

  تقادم الأجهزة أو بعض أجزائها: جميع الأجهزة الکهربائية والإلکترونية وملحقاتها ومستلزماتها وتشغيلها تصبح مخلفات نتيجة لعدم ومناسبتها ومواکبتها التطور التکنولوجي واحتياجات العصر ظهور انواع أکثر حداثه وتطورا وبالتالي تضم المخالفات الإلکترونية مجموعة واسعة من المنتجات مثل: تلفزيونات وشاشات الحاسبات، الحاسوب، وغيرها.

 

ثانيا: کمية ومکونات المخلفات الإلکترونية:

 کشف تقرير للأمم المتحدة، أنه تم إنتاج 52.7 مليون طن من المخلفات الإلکترونية تتکون من الهواتف وأجهزة التلفزيون والطابعات وفرش الأسنان الکهربائية وغيرها من الأدوات في جميع أنحاء العالم في عام 2019، والتي تم إعادة تدوير أقل من خمسها، ويعادل وزن المخلفات ما يصل إلى 350 سفينة سياحية بحجم Queen Mary 2، وهو ما يکفي لتشکيل خط يزيد طوله عن 75 ميلاً. وفقا لما ذکرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، بلغت کمية القمامة المجتمعة من المخلفات الإلکترونية لعام 2019، التي ارتفعت 9 ملايين طن منذ عام 2014، حوالي 7.3 کجم (16 رطلاً) لکل رجل وامرأة وطفل على وجه الأرض.کان متوسط المملکة المتحدة ثاني أکبر کومة من المخلفات الإلکترونية في العالم، حيث بلغ 52.6 رطل (23.9 کجم)، خلف النرويج، التي بلغ متوسطها 57.3 رطل (26 کجم).

    وقد ارتفعت المخلفات الإلکترونية العالمية بنسبة 21% في خمس سنوات فقط، من 43.6 مليون طن في عام 2014 إلى 52.7 مليون طن في العام الماضي.وتحذر الأمم المتحدة من أن الرقم سيصل إلى 72.8 مليون طن بحلول عام 2030، وهو ما يقرب من الضعف في غضون 16 عامًا فقط. کما أن المخلفات الإلکترونية هي أسرع من المخلفات المنزلية نمواً في العالم، مدفوعة بمعدلات استهلاک أعلى ودورات حياة قصيرة وخيارات قليلة للإصلاح. يکشف تقرير مراقبة المخلفات الإلکترونية لعام 2020 الصادر عن الأمم المتحدة، أن 17.4 % فقط من إجمالي المخلفات الإلکترونية البالغة 52.7 مليون طن لعام 2019 تم توثيقها رسميًا على أنها تم جمعها وإعادة تدويرها بشکل صحيح.

   وفي الاقتصاد المصري، لا يوجد تحديد أو تقدير دقيق لإجمالي کمية او حجم المخلفات الإلکترونية، وفقاً للدراسات التي اجرتها وزارتي الاتصالات والبيئة تشير الى انها تتراوح من 88 الف طن سنويا، تتمثل شاشات الکمبيوتر (CRT) ضمن قائمه المخلفات الاکثر رواجا بالسوق المصرية ويقدر عددها بملايين الوحدات، وتشير بعض المصادر الى ان کانت هذه المخلفات تمثل نسبه صغيره لا تتجاوز 5% من اجمالي المخالفات المتولدة في اي دوله تراوح ما بين(1% ،5% ) ولکن تزداد بنسبة من 3% الي 5% سنويا. وذلک بسبب التطور التکنولوجي المتسارع بالإضافة الي انخفاض اسعار بعض المنتجات مما يجعلها في متناول ذوي الدخول المنخفضة.

   وباستخدام والتقدير المنخفض وهو افتراض ان نسبة هذه المخلفات 1% من اجمالي المخالفات في مصر يمکن تقدير کمية المخلفات الإلکترونية في مصر بنحو 790 ألف طن عام 2014 ووفقا لتقرير صادر عن برنامج الامم المتحدة للبيئة (يونيب)، کما بلغ حجم المخلفات الالکترونية في مصر للفرد الواحد 5.5 (kg\نسمة) وحجم المخلفات الالکترونية المتولدة 497 (کيلو طن) في عام 2016 من المنتظر ان ترتفع بحدة المخالفات الإلکترونية من المنتجات منها على سبيل المثال اجهزه الکمبيوتر القديمة والطابعات والهواتف المحمولة واجهزه الاستدعاء اللاسلکية، والصور الرقمية وأجهزة الموسيقى والثلاجات ولعب الاطفال والتلفزيونات والتليفونات.

ثالثا: القيمة الاقتصادية للمخلفات الإلکترونية:

   تشمل المخالفات الإلکترونية مجموعة واسعة من المنتجات الکهربائية والإلکترونية التي تؤثر علي الناتج المحلي الإجمالي. وقد بلغ قيمة الانتاج التام بسعر البيع عام 2012-2013 لصناعة الحاسبات والمنتجات الإلکترونية والبصرية مکوناتها وصناعة الأجهزة الطبية وصناعة الأجهزة الکهربائية نحو 19 مليار جنيه بقيمه مضافه نحو 7.65 مليار جنيه. وتتضمن القيمة الاقتصادية للمخلفات الإلکترونية عدة عناصر من اهمهما المعادن النفسية مثل الذهب والفضة والنحاس. إذ ينتج طن البورد کيلو و700 جرام ذهب. يتم إنشاء الدخل من إعادة التدوير بشکل أساسي من الأجزاء المعدنية، مثل الحديد والنحاس والألومنيوم والکابلات ولوحات الدوائر المطبوعة (PCB) التي تحتوي على معادن نبيلة مثل الذهب والبلاديوم. تعد لوحات الدوائر المطبوعة، أو PCBs ، من بين أکثر المکونات قيمة للنفايات الإلکترونية، لأنها تحتوي على معادن نبيلة: ذهب ، نحاس ، فضة ، السيلينيوم ، التيلوريوم ، الرصاص ، البلاديوم ، إلخ، وتتطلب تکنولوجيا عالية لاستعادة هذه المعادن.

    تعتمد قيمة لوحات الدوائر المطبوعة على احتواها الکثير من المعادن النبيلة، بحيث يجب فرزها وفقًا لمحتواها من المعادن الثمينة وتصنيفها من الدرجة المنخفضة إلى الدرجة العالية جدًا. وفقًا لدليل رواد الأعمال لإعادة تدوير الکمبيوتر فإن مقدار الذهب للطن من مخلفات مرکبات لوحات الدوائر المطبوعة هو: أقل من 100 جم / طن للوحات "منخفضة الدرجة" مثل لوحات تزويد الطاقة واللوحات الإلکترونية الموجودة في الشاشات، مابين 400 و500 جرام / طن للوحات «عالية الجودة» مثل أجهزة الکمبيوتر المحمولة والجوال الهواتف، وأکثر من 500 جم / طن لـ "درجة عالية جدًا" الموجودة في لوحات الخادم المرکزية الکبيرة أو مراکز الهاتف.

اعتمادًا على الوقت المطلوب وتکلفة القوى العاملة، قد يکون من المربح استخلاص المعادن من لوحات الدوائر المطبوعة عن طريق إزالة الأجزاء الثقيلة التي لا تحتوي على معادن ثمينة، مثل وحدات التبريد من الألومنيوم أو الفولاذ المقاوم للصدأ.وتقدر أسعار لوحات الدوائر المطبوعة حسب جودة کل دائرة، السعر المقدر للوحات الدوائر المطبوعة منخفض الدرجة: 500 دولار / طن، والسعر المقدر للوحات الدوائر المطبوعة من الدرجة المتوسطة الي العالية 4000دولار الي 8000 دولار للطن، السعر المقدر للوحات الدوائر المطبوعة عالي الجودة 10000 دولار للطن.

   ولعل المرء يعتقد ان سعر بيع المعدات الکهربائية والالکترونية الجديدة يعکس القيمة المتأصلة للمواد التي صنعت منها هذه المعدات. ولکن هذا ليس صحيح تماما. فقد کان مثلاً متوسط سعر بيع الهاتف الذکي الجديد على مستوى العالم حوالي 200 يورو، وکان سعر البيع الهاتف الذکي المستعمل في نفس العام 118 يورو (واستنادا الي تقديرات جامعة الأمم المتحدة للمعادن الثمينة واللدائن الموجودة في هاتف متنقل متوسط وزنه 90 جرام تبلغ 2 يورو لکل هاتف.

    وهکذا، فأن قيمة المواد الخام تمثل مبلغاً ضئيلا نسبيا مقارنة بسعر الهاتف المستعمل أو الجديد. وتولد حوالي 435 کيلو طن من الهواتف المتنقلة المهملة بلغت 9.4 مليار يورو. لو کان لکل الهواتف عمر أطول، کان يمکنها ان تدخل سوق السلع المستعملة، ولکانت أعلي قيمة من ذلک . أذا تقدر القيمة الاجمالية لجميع المواد الخام الموجودة في المخلفات الالکترونية بنحو 55 مليار يورو في عام 2016 وهو ما يزيد عن الناتج المحلي الإجمالي لعام 2016 لدى اغلبية البلدان في العالم . يقدر بعض الخبراء قيمه الموارد الثمينة الى تحويها المخلفات الإلکترونية التي تلقى في مکبات المخلفات في الولايات المتحدة الامريکية وحدها في بأکثر من 60 مليون دولار

وهناک إحصائية أوروبية اشارت الى ان الطن من الموبايلات ينتج عنه ارباح بقيمه سبع الاف يورو کما شرحت المصدر الى انه تشير احدى الدراسات انه يمکن استخراجها من إعادة تدوير مليون هاتف 380 کيلو جرام الفضة 37 کيلو ذهب و16 کيلو جرام بلاتين. وفي مصر للمخالفات الإلکترونية قيمة اقتصادية عالية بحسب البيانات المتاحة عن مصر قدر عدد مشترکي الهاتف المحمول عام 2019 بنحو 96.43 مليون مشترک باعتبار ان هذا الرقم يمکن ان يشير الى ان عدد الهواتف المحمولة في مصر لا يقل عن 96 مليون هاتف بعد و بعد سنوات قليله تحول هذه الأجهزة الى خرده (مخلفات) تضيفت الى الکميه الموجودة بالفعل.

جدول رقم (1)

قيمة المواد الخام في المخلفات الالکترونية في عام 2016

المادة کيلو طن مليون يورو

Fe 16.283 3.582

Cu 2.164 9.524

Al 2.472 3.585

Ag 1.6 884

Au 0.5 18.840

Pd 0.2 3.369

اللدائن 12.230 15.043

المصدر IENE(2017):

رابعا: مخاطر واضرار المخالفات الإلکتروني واساليب التعامل معها:

 مخالفات الأجهزة الإلکترونية تحتوي على أکثر من 1000 نوع من العناصر الکيميائية بما فيها المعادن الثقيلة ومواد بلاستيکية بکميات متفاوتة ومختلطه أو ممتزجة بالمکونات المختلفة للأجهزة منها مواد ذات خطورة عند التخلص منها بشکل عشوائي حيث تتسرب هذه المواد الي الموارد الطبيعية من ماء وهواء وتربه وتصل عبر السلسلة الغذائية او عن طريق الاستنشاق الي لإنسان، کما تستخدم في صناعة المنتجات الالکترونية قطع وموصلات ولوحات دائرية تصبح مصدر خطر عندما تتلف هذه الأجهزة وعندما يحاول المعنيون التخلص منها بشکل عشوائي، مثلا تؤثر عناصر مثل الکادميوم والرصاص والزئبق تأثيرات کبيرة على الجهازين العصبي والتنفسي کما تؤثر أيضا علي جهاز المناعة وعلي الکلي وعلى النمو العقلي للأطفال وتساهم بعض العناصر في حدوث الامراض السرطانية خاصة في الرئة.

 کما تحتوي على مواد اخرى ذات قيمه إذا أمکن تدورها واسترجاعها وتحتوي المخلفات الأجهزة الالکترونية على : الزرنيخ ، الکادميوم ، الرصاص ،النيکل، والنحاس، البطاريات المحتوى على النيکل والکروم المعادن ثقيلة أخرى، بالإضافة الى الذهب او الفضة او البلاتين، وهذه عناصر ثمنيه تمثل مصدرا لعائد اقتصادي اذا امکن استرجعها.

ولا يوجد في مصر نظام متکامل مستدام للتعامل مع المخلفات الصلبة بشکل عام فانه عادة ما يتم التعامل مع هذه المخلفات بإحدى الأساليب التالية: بيع الموديلات القديمة، محاولات إعادة تدوير بعض المکونات مثل الأجزاء المعدنية، الاستفادة ببعض کقطع غيار لأجهزة مماثلة والتخلص من باقي الأجزاء في مقالب القمامة، الاحتفاظ بالأجهزة القديمة وتخزينها في الأماکن المتاحة، الحرق او الدفن في الأرض وفي کلتا الحالتين يؤثر بالضرر على البيئة حتى في حالة استخدام المدافن الصحية.

إعاده تدوير المخلفات الإلکترونية تعني عملية تدوير المخلفات الالکترونية معالجة هذه المخالفات لإنتاج سلع الجديدة لما يحقق عوائد اقتصاديه کما يؤدي الى تقليل حجم المخلفات التي تلقى في المقالب المخلفات وبالتالي انخفاض تخفيض انبعاثات والتسربات الى باطن الارض وتتضمن عمليات إعادة التدوير:

 استخراج المواد الخطرة مثل (الرصاص في البطاريات البلاستيک المعالج بمضاد اللهب والزئبق والکادميوم).

  تفکيک وتقسيم المواد الى اجزاء وحفظها ما هو قابل للإصلاح

  التقطيع والمعالجة الکيميائية والمعالجات الأخرى

وقد يتم تجميع القطع الغير صالحة لتصديرها لإحدى الدول التي لديها امکانيات التعامل مع هذه المخلفات. تعتبر الهند والصين وغانا أکبر الدول المستوردة لمخالفات الالکترونية. بحسب تقرير اممي في ان حوالي 220 ألف طن من المخلفات الالکترونية تم تصديرها الى دول افريقيا الجنوبية عام 2009. رغم ان عمليات اعاده التدوير لها تکلفه الى انه يمکن تحقق فوائد کثيره منها:

 الاسهام بالحفاظ على الطاقة حسين ان تکاليف الطاقة المستخدمة في عمليه اعادة تدوير المخلفات الإلکترونية بحثا عن المعادن تکون اقل بکثير من تکاليف الطاقة المستخدمة في عمليات التنقيب عن المعادن الخام، فمثلا:

 في اعاده تدوير الالومنيوم تحتاج الى اقل من 95 % من الطاقة المستخدمة لتصنيع الالومنيوم من المادة الخام

 إعاده تدوير الحديد يوفر حوالي 60 % من الطاقة المستخدمة للتنقيب عن الحديد الخام.

  اعاده تدوير البلاستيک يوفر حوالي 70 % من الطاقة المستخدمة في حاله استخدام خامات اساسيه.

  إعاده تدوير الزجاج يوفر حوالي 40 % من الطاقة المستخدمة في حاله استخدام خدمات اساسيه.

  الاسهام الحفاظ على الموارد الثمينة والشحيحة ايضا کالماء والمعادن الثمينة مثل لذهب والفضة والنحاس وغيرها.

  الحد من المخاطر الصحية والبيئية المخالفات الإلکترونية نظرا لاحتوائها على مواد سامه غير متحللة مثل الزئبق والزرنيخ، عندما تلقي في مقالب المخالفات يمکن ان تسبب في تلوث بيئي.

  المساهمة في خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري المسببة لظاهرة التغييرات المناخية المحتمل حدوثها.

   کما يوجد نوعان من مرافق إعادة التدوير في جميع أنحاء العالم لإعادة تدوير المخلفات الإلکترونية:

 مرافق شبه أوتوماتيکية بالکامل تشتمل على آلات تمزيق ميکانيکية وفيزيائية-عمليات فصل المواد الميکانيکية. يتم تکييف هذه المرافق للمهمة کميات من المخلفات الإلکترونية (بحد أدنى 5000 طن في السنة وأکثر) وتولد استثمارات کبيرة

 مرافق التفکيک اليدوي کثيفة العمالة مع العمال المدربين، أي أکثر تتکيف مع الکميات الصغيرة والمتوسطة (عادة من 200 إلى 2000 طن في السنة). عند بدء نظام إعادة التدوير، کما هو متوقع في مصر، فإن أحجام المخلفات الإلکترونية التي تم جمعها ويجب ضمان توجيهها إلى المنشأة من أجل الاستخدام الکامل لقدرة الميکانيکي معالجة. علاوة على ذلک، فإن تکاليف الاستثمار لمثل هذه المرافق مرتفعة للغاية (تقديرية من 15:10 مليون دولار أمريکي).

خامسا: المخلفات الالکترونية وعلاقتها بأهداف التنمية المستدامة

 في سبتمبر 2015، اعتمدت الأمم المتحدة وجميع الدول الأعضاء خطة طموحة هي خطة التنمية المستدامة لعام 2030. وقد ً حددت هذه الخطة الجديدة 17 هدفا من أهداف التنمية المستدامة و169 غاية لإنهاء الفقر وحماية الکوکب وضمان الرخاء للجميع على مدى السنوات الخمش عشرة المقبلة. ويشکل ارتفاع مستويات المخلفات الإلکترونية والمعالجة الغير السليمة والغير امنة والتخلص منها عن طريق الحرق أو في مکبات القمامة، تحديات کبيرة بالنسبة للبيئة وصحة الإنسان ولتحقيق أهداف التنمية المستدامة. ويرتبط فهم إدارة المخلفات الالکترونية على نحو أفضل بالهدف 3(الصحة الجيدة والرفاه) والهدف 6(المياه النظيفة والنظافة الصحية) والهدف 11(مدن ومجتمعات محلية مستدامة) والهدف 12 (الاستهلاک والإنتاج المسؤولان) والهدف 14 (الحياة تحت الماء) والهدف 8 (العمل اللائق نمو الاقتصاد).

   مدن ومجتمعات محلية مستدامة وترمي الغاية 11.6 الي الحد من الأثر البيئي السلبي للفرد في المدن، بإيلاء اهتمام خاص لنوعية الهواء وإدارة المخلفات على المستوى البلديات وغيرها. وبما ان أکثر من نصف سکان العالم يعيشون في المدن، فان التوسع الحضري السريع يتطلب حلولا جديدة للتصدي للمخاطر المتزايدة التي تهدد البيئية وصحة الانسان، ولا سيما في المناطق المکتظة بالسکان. ولسوف يتولد معظم المخلفات الالکترونية في المدن، ولذا من المهم بشکل خاص إدارة المخلفات الالکترونية بشکل صحيح في المناطق الحضرية، وتحسين أساليب التجميع ومعدلات إعادة التدوير، وتقليل کمية المخلفات الالکترونية التي تنتهي في مکبات القمامة. ويتيح التحرک نحو المدن الذکية واستخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات لإدارة المخلفات فرصا جديدة ومثيرة.

الاستهلاک والإنتاج المسئولان وکذلک ترمي الغاية 21.4 الي تحيق الإدارة السليمة للمواد وجمع المخلفات طول دورة حياتها، وفقا للأطر الدولية المتفق عليها، والي الحد بدرجة کبيرة من اطلاقها في الهواء والماء والترية، من اجل التقليل الي ادني حد من اثارها الضارة على صحة الانسان والبيئة. وترمي الغاية 21.5 الي الحد بشکل کبير من توليد النفايات، وذلک من خلال تدابير الوقاية والحد من استخدام الموارد والإصلاح وإعادة التدوير وإعادة الاستخدام. ويستهلک عدد متزايد من الناس على الکوکب الأرض وکميات متزايدة من السلع، ولذا من الأهمية بمکان جعل الإنتاج والاستهلاک أکثر استدامة من خلال رفع مستوي الوعي لدي المنتجين والمستهلکين ولاسيما في مجال المعدات الکهربائية والإلکترونية.

العمل اللائق والنمو الاقتصاد وترمي الغاية 8.3 الي تعزيز السياسات الموجهة نحو التنمية والتي تدعم الأنشطة الإنتاجية، وفرص العمل اللائق، وروح المبادرة والقدرة على الابداع والابتکار وتشجيع إضفاء الطابع الرسمي على المشاريع الصغرية والمتوسطة ونموها.

 الدراسة الميدانية للمخلفات الالکترونية في مصر:

   تعتمد الدارسة الميدانية على تحليل لأنشطة أکبر ثلاث شرکات لإعادة تدوير المخلفات الالکترونية في مصر وهي Egyptian Recycling Electronic Waste و RecycloBekia وBariq Factory وکذلک وعدد من مسابک النحاس. تقوم الدراسة علي: أ-عقد مقابلات مع عدد من رؤساء مجلس الإدارة للشرکات وبعض من المهندسين والفنيين والعاملين في تلک لشرکات. ب-دراسة التقارير الفنية لتلک الشرکات حول نشاط إعادة التدوير والمکونات المستخلصة من لوحات الدوائر المطبوعة. ج-دراسة عدد من التقارير المالية لتحليل أسعار المواد المستخلصة من إعادة التدوير والمنفعة المالية المتحققة لتلک الشرکات. د-تحليل اقتصادي وفني للمقابلات الشخصية والتقارير المالية والفنية الواردة من تلک الشرکات. ه-مقارنة نتائج تلک الدراسة مع عدد من الادبيات السابقة في نفس الموضوع. وسوف يتم عرض الخمس نقاط السابقة في النقاط التالية:

   التقدير المتعلق بالناتج المحلي الإجمالي لتوليد المخلفات الإلکترونية في مصر.

التأثير الاقتصادي لمواد المخلفات الإلکترونية في لوحات الدوائر المطبوعة فيسياق الاقتصاد الدائري

  أظهرت الدراسة الميدانية لمصانع إعادة التدوير في مصر أن فصل المکونات کان قائمًا على کل من العمليات اليدوية والأنظمة الميکانيکية، لم يکن أي من هذه المصانع لديه معالجة نهائية تقنيات استعادة المواد. أظهرت المقابلات أنه يمکن إعادة استخدام 30٪ من المخلفات الإلکترونية ودخولها إلى سوق السلع المستعملة، بينما تمر نسبة 70 ٪ المتبقية من خلال الفصل اليدوي.

     ومن خلال دراسة التقارير الفنية لتلک الشرکات توصلت الدراسة ان جميع المصانع لديه الفصل اليدوي، ولکن 67٪ فقط منها لديها عمليات فصل ميکانيکي، والتي تضمنت الکسارات، والفواصل المغناطيسية، وضاغطات المعادن. في جميع شرکات إعادة التدوير، يتم فحص الأجزاء المفککة لقطعة من المعدات الکهربائية والإلکترونية (مثل البلاستيک والفولاذ والمعادن) لإعادة استخدامها لاحقًا أو التجارة المحلية أو البيع في الأسواق الدولية لاستعادة المعادن الثمينة. ولکن لم تستطيع هذه المصانع استخلاص جميع مرکبات لوحات الدوائر المطبوعة.

ونظرًا لأن مصانع إعادة التدوير المصرية لم يکن لديها تقنيات المعالجة النهائية لاستعادة المعادن الثمينة، کانت لوحات الدوائر المطبوعة هي المکون الرئيسي الذي يمثل أکبر قيمة اقتصادية للمخلفات الالکترونية، حيث تم بيعها إلى دول مثل الصين واليابان وبلجيکا. يقوم مصنع Egyptian recycling electronic wasteبعمليات اعادة التدوير المتوسطة والکبيرة التي تتعامل مع أحجام المخلفات الإلکترونية التي تزيد عن 500 طن سنويا ويوضح الجدول التالي اوزان العناصر المستخرجة من تدوير المخلفات الالکترونية حسب نوع کل جهاز .

جدول (2)

 اوزان العناصر المستخرجة من تدوير المخلفات الالکترونية حسب نوع کل جهاز.

المخلفات الالکترونية Fe (wt%) Cu (wt%) Al (wt%) Pb (wt%) Ni (wt%) Ag (ppm) Au (ppm) Pd (ppm)

خردة لوحة التلفزيون 28 10 10 1 0.3 280 20 10

خردة لوحة الکمبيوتر 7 20 5 1.5 1 1000 250 110

خردة الهاتف المحمول 5 13 1 0.3 0.1 1380 350 210

قصاصات الصوت المحمولة 23 21 1 0.14 0.03 150 10 4

مشغل أقراص DVD 62 5 2 0.3 0.05 115 15 4

خردة الآلة الحاسبة 4 3 5 0.1 0.5 260 50 5

خردة اللوحة الأم للکمبيوتر الشخصي 4.5 14.3 2.8 2.2 1.1 639 566 124

خردة لوحات الدوائر المطبوعة 12 10 7 1.2 0.85 280 110 -

الخردة التلفزيونية (تمت إزالة CRT) - 3.4 1.2 0.2 0.038 20

الخردة الإلکترونية 8.3 8.5 0.71 3.15 2 29 12 -

خردة الکمبيوتر 20 7 14 6 0.85 189 16 3

الخردة الإلکترونية النموذجية 8 20 2 2 2 2000 1000 50

عينة الخردة الإلکترونية 1 37.4 18.2 19 1.6 - 6 12 -

عينة الخردة الإلکترونية 2 27.3 16.4 11 1.4 - 210 150 20

لوحات الدوائر المطبوعة 5.3 26.8 1.9 - 0.47 3300 80 -

E-scape ( 26.2 18.6 - - - 1800 220 30

خليط النفايات الإلکترونية 36 4.1 4.9 0.29 1 - - -

المصدر : حسبت البيانات متوسط العناصر في الثلاث شرکات

التحليل الاقتصادي والفني لنتائج الدراسة

   التقدير المتعلق بالناتج المحلي الإجمالي لتوليد المخلفات الإلکترونية في مصر:

أظهر (Balde)أن توليد المخلفات الإلکترونية يرتبط ارتباطًا مباشرًا بإجمالي الناتج المحلي وحجم السکان في بلد ما ، في حين أن(Yu) أظهر أن استهلاک نفايات الهواتف المحمولة يتراوح بين 1 و 1.1 من الهواتف المحمولة لکل شخص وأن إنتاج المخلفات الإلکترونية في بلد ما يزيد بنسبة مماثلة للزيادة في الناتج المحلي الإجمالي. بناءً على هذه النتائج ، وبالنظر إلى أن آخر مجموعة بيانات متاحة تعود إلى عام 2017 ونظرا انه لا توجد بيانات دقيقة عن حجم تلک المخلفات في مصر، لذلک قد شرعنا في تقدير المخلفات الإلکترونية للهواتف المحمولة في مصر باستخدام الناتج المحلي الإجمالي وعدد السکان. تم تقدير وزن توليد المخلفات الإلکترونية للهواتف المحمولة بناءً على المخلفات الإلکترونية للهواتف المحمولة المتولدة في الصين لعام 2008 (NCH-2008) کما ورد في تقرير Yu. (77 مليون وحدة) ومتوسط وزن الهواتف المحمولة التي تم تحليلها في البحث الميداني (WCH: 150 جرام / وحدة). قدرنا أن 11550 طنًا من المخلفات الإلکترونية للهواتف المحمولة تم إنتاجها في الصين لعام 2008 (CWCH-2008) ، کما هو موضح في المعادلة التالية:

A=πr^2

. CWCH_2008 WCH _ NCH_2008(cellphone e _ waste generation in China 2008, [ton/y] (1)

من المفترض أن يکون نمو المخلفات الإلکترونية للهواتف المحمولة متناسبًا مع الناتج المحلي الإجمالي. لذلک، قدرناً أن المخلفات الإلکترونية للهواتف المحمولة زادت من CWCH-2008 = ،550 طنًا في عام 2008 إلى CWCH-2019 50794 طنًا في عام 2019 ، کما هو موضح في المعادلة (1) من خلال اعتبار أن الناتج المحلي الإجمالي CH-2008 = 4598 مليار دولار أمريکي و إجمالي الناتج المحلي لعام 2019 حوالي 14.38 تريليون دولار

CWCH_2015= CWCH-2008× 〖GDp〗_(Ch-2015)/〖GDP〗_(CH-2008) (cellphone e_waste generation in China 2015, [ton/y]) (2)

باتباع نفس المنطق ، قمنا بعد ذلک بتقدير توليد المخلفات الإلکترونية للهواتف المحمولة في مصر کنسبة من الناتج المحلي الإجمالي بين الصين ومصر. البيانات المرجعية هي إجمالي الناتج المحلي 11065 مليار دولار أمريکي ، إجمالي الناتج المحلي لعام 2008 = 1173 مليار دولار أمريکي(مصر) ، و50795 طنًا من المخلفات الإلکترونية للهواتف المحمولة في الصين لعام 2019 (CWCH-2015) ، کما هو موضح في المعادلة( 3)

CWEG_2020= CWEG-2020× 〖GDp〗_(EG-2020)/〖GDP〗_(CH-2015) (cellphone e_waste generation in Egypt2019, [ton/y]) (3)

وفقًا للدراسات التي أجرتها الباحثة فإن سوق إعادة التدوير في مصر تستحوذ على 15٪ فقط في المتوسط من المخلفات الإلکترونية. وقد قدرت حجم المخلفات في المتوسط لکل مصنع من مصانع اعادة التدوير في مصر 500طن سنويا، وکانت نسبة إعادة تدوير مخلفات الهواتف المحمولة في مصر في عام2019 حسب استمارات الاستبيان للمصانع عينة البحث تقدر بنسبة 80% من اجمالي حجم مخلفات الهواتف المحمولة في کل مصنع مخلفات الهواتف المحمولة تتراوح ما بين 10% الي 20% سنويا من إجمالي المخلفات الإلکترونية المتولدة في مصر.

 

 

 

جدول (3)

 التقدير المتعلق بالناتج المحلي الإجمالي لتوليد المخلفات الإلکترونية في مصر العلاقة بين الناتج المحلي الإجمالي وتوليد المخلفات الهواتف المحمولة في مصر والصين في عام 2019

المؤشر / وحدة البيانات المحسوبة وحدات الصين مصر

عدد السکان مليون نسمة 1,4 98.1

الناتج المحلي الإجمالي مليار دولار امريکي 1438000 230

اجمالي المخلفات الالکترونية المتولدة طن/السنة 50794 *** 83400

إجمالي توليد المخلفات الإلکترونية للهواتف المحمولة طن /السنة غير متاح 16680

إعادة تدوير للمخلفات الإلکترونية للهواتف المحمولة رسميًا طن /السنة غير متاح 13344

النسبة المئوية لمخلفات الهواتف المحمولة من إجمالي المخلفات الإلکترونية % غير متاح تتراوح ما بين 10%الي 20%

مسح ميداني لمخلفات الهواتف المحمولة المعاد تدويرها رسميًا غير متاح 12000

المصدر: ***** بيانات تقديرية والباقي البيانات من اعداد الباحثة بالاستعانة بيانات من البنک الدولي

استخدامت الدراسة عينة عشوائية تبلغ 100 هاتف محمول من مارکات مختلفة، تبين من تحليل تلک العينة ما يلي: أ-ان کفاءة عملية الفصل اليدوي تمثل نحو (98-99(% في جميع المارکات، وکانت مارکة NOKIA صاحبة أعلى نسبة لکفاءة الفصل اليدوي بلغت 99%. بينما بلغت کفاءة جميع العلامات التجارية الأخرى نحو 98٪. ب-استغرقت مدة الفصل من 3 إلي4 دقيقة في المتوسط، مع علامة Nokia التجارية التي تتطلب أقصر وقت للفصل، وتتطلب علامة التجارية Samsung أکبر مدة لعملية الفصل تصل الي 5 دقائق. ج-يختلف وزن بعض المکونات من هاتف الي أخر، وتعتبر أهم مکونات الهواتف المحمولة هو PCB أو اللوحة الأم. وفي جميع أنحاء العالم تحتوي PCB على أعلى قيمة اقتصادية حي انها تحتوي على عدد من المعادن الثمينة، أظهرت الدراسة أن لوحة الدوائر المطبوعة في المتوسط تمثل 9 ٪ من الوزن الإجمالي للهواتف المحمولة، و PCB لها الوزن الأکبر في24) Nokia جرامً) أقل وزن في Samsung (11 جرامًا) ، و Huawei (16 جرامًا)، ولکن معظمها المکونات لها أوزان متشابهة في جميع العلامات التجارية الأخرى.

     يوضح الجدول رقم (4) متوسط النسبة المئوية لترکيزات المعادن والمواد التي تتکون منها ( PCB) کما أظهرتها الادبيات التي اعتمدت عليها الدراسة، التي تحتوي على 10 مواد ذات قيمة تجارية عالية. بلغ ترکيزات المعادن الثمينة <0.1٪، کما توجد ترکيزات أعلى من المعادن مثل النحاس 40.34٪ والصلب (3.5٪). توجد أيضا معادن وأتربة اخري تعتبر حيوية لتکامل جميع مکوناتPCB هي موجود بترکيزات منخفضة، مثل الغاليوم (0.022٪) الذي يعمل کأشباه الموصلات يستخدم في دوائر الشبکة المتکاملة، کما تحتوي علي النيوديميوم وهي عناصر نادرة تعمل کمغناطيس .

   يظهر التحليل الاقتصادي أنه على الرغم من وجود بعض هذه العناصر فقط في ترکيزات صغيرة، ومع ذلک لديهم اهتمام تجاري کبير في جميع أنحاء العالم بسبب تکلفة وحدتهم. ورغم أن PCB تحتوي علي ثمانية معدنية الا ان مصانع إعادة التدوير في مصر تستخرج خمسة معادن فقط وباقي المعادن تضيع هباء.

جدول (4)

القيمة الاقتصادية للمواد في لوحات الدوائر المطبوعة للهواتف المحمولة في مصر عام 2019

الوحدة العنصر(المرکب) PCBالوزن (%) سعر(دولار امريکي) الوحدة العنصر(المرکب) PCBالوزن (%) سعر (دولار امريکي)

 

1 نحاس 40.340 5490 6 ذهب 0.0488 40,919,295

2 قصدير 4.118 16,000 7 فضة 0.028 553,086

3 فولاذ 3.494 361 8 غاليوم 0.022 317,000

4 نيکل 2.598 11,788 9 نيوديميوم 00.028 54,614

5 تيتانيوم 0.350 55,556 10 بالاديوم 0.00564 24,395,944

المصدر: من اعداد الباحثين بالاستعانة بالحرفين وأعضاء هيئة تدريس في کلية هندسة البترول قسم فلزات ومعادن وکلية العلوم قسم جيولوجيا

التأثير الاقتصادي لمواد المخلفات الإلکترونية PCB للهواتف المحمولة، يتمثل في قيمة المواد التي يمکن استعادتها من المخلفات الهواتف المحمولة وذات قيمة تجارية تم حساب الفائدة من وزن کل هاتف محمول ومکوناته. يوضح الجدول(5) متوسط النسبة المئوية للمواد الموجودة في PCB وکذلک التکلفة المقدرة للطن لکل من هذه المواد. تم حساب وزن کل مادة من مخلفات الهواتف المحمولة بواسطة دراسة التقارير الفنية لـ 3 منشئات لإعادة التدوير لعام 2020 ودراسة ( Daniela Cordova-Pizarroet).

جدول(5)

القيمة الاقتصادية للمواد في لوحات الدوائر المطبوعة للهواتف المحمولة في مصر عام 2019

التسلسل المواد المکونة pcp تکوين سعر السوق

    الهاتف المحمول طن\السن

5000 الهاتف المحمول طن\السن 13344

    PCB:450 طن\ السنة PCB: 1196طن\السن

  (%) دورلار امريکي \الطن*** الوزن القيمة الوزن القيمة

    (ton/y) (USD) (ton/y) (USD)

المعادن

1 النحاس 40.34 5490 181.53 996600 5382.080 29552512

2 نيکل 2.598 11788 11.69 137814 345.956 4086723.56

3 صلب 3.494 361 15.72 5676 464.569 168529.78

4 تين 4.118 16000 18.53 296496 548.587 8792213.33

5 التيتانيوم 0.35 55556 1.58 87501 44.480 2594666.67

6 الجاليوم 0.022 317000 0.1 31383 4.942 930620.44

المعادن الثمينة

7 البلاديوم 0.006 24395944 0.027 658690 0.988 19532156.44

8 فضة 0.028 553086 0.126 69689 3.954 2066343.11

9 ذهب 0.0488 40919295 0.221 8985877 6.425 266461393.78

الأتربة النادرة

10 نيوديميوم 0.028 54614 0.126 6881 3.954 204113.78

 مجموع 11276607 334389273

المصدر : من اعداد الباحتتين بناء على الدراسات الميدانية والمراجعات الأدبية بالاستعانة بالخبراء في هذا المجال

  اوضحت الدراسة أنه تم إنتاج 450 طن من مرکبات PCB للهواتف المحمولة في مصر في عام 2019 - تمثل .9.7% من إجمالي 5000طنًا من المخلفات الإلکترونية - بإجمالي تقديري بقيمة 12.444 مليون دولار أمريکي تقريبًا. هذا على أساس انه تم استخراج جميع المعادن منPCB وتقدر القيمة الضائع من نتيجة عدم استخراج باقي معادن pcb 1654259 دولار امريکي.

    وتتکون الهواتف المحمولة بشکل عام من 18 عنصرًا کيميائيًا ومواد أخرى لا يمکن استعادتها، مثل الخزف ، والمثنيات ، والأجزاء البلاستيکية ، والغراء. تم تصنيف العناصر الثمانية عشر التي تتکون منها الهواتف المحمولة إلى معادن ومعادن ثمينة والأتربة النادرة ومواد اخري. کان هناک 11 عنصرًا في فئة المعادن، من بينها النحاس الذي کان أعلى نسبة (9.94٪) ، يليه الصلب (9.74٪) والکوبالت (5٪) ، والألمنيوم (2.35٪) ، والنيکل (1.6٪)، والزنک (0.4٪) والليثيوم (0.35٪) کانت موجودة في المستويات الأدنى. المعادن النفيسة مثل الذهب % 0.02))، البلاديوم (0.008٪) والفضة (0.24٪)، وجدت بشکل رئيسي في PCB، وتمثل هذه العناصر أهمية تجارية کبيرة إذا تم إعادة استعادتها بشکل صحيح، کما يوجد بعض العناصر الأرضية النادرة، مثل النيوديميوم (0.04٪) والبراسيوديميوم(0.0079٪)، بمثابة مغناطيس في الهواتف المحمولة. أخيرًا، يتمتع البلاستيک بأعلى تمثيل في الهواتف المحمولة (42.03٪).

ب - التأثير الاقتصادي لمواد المخلفات الإلکترونية في لوحات الدوائر المطبوعة في سياق التوجه نحو الاقتصاد الدائري

يتم تمثيل CE عادةً بأربع حلقات هي تمديد عمر المنتج، إعادة التوزيع\ إعادة الاستخدام، إعادة التصنيع (الإصلاح)، إعادة التدوير. النتائج الموضحة في هذا القسم توضح الحلقات الأربعة (مرافق إعادة التدوير وتحليل تدفق المواد). بالإضافة إلى ذلک، قياس الأثر البيئي والاقتصادي لتطبيق الاقتصاد الدائري على صناعة إعادة تدوير المخلفات الالکترونية للهواتف المحمولة في مصر. لتحليل قيمة المواد الموجودة في PCBللهواتف المحمولة وسيوفر قسم المناقشة التالي المزيد عن وضع إعادة تدوير المخلفات الالکترونية في مصر.

شکل(1)

دورة حياة المعدات الکهربائية والإلکترونية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

    أظهر الدراسة أن تدفق المخلفات الإلکترونية يتکون بشکل أساسي من الأجهزة المنزلية. وأن مخلفات الهواتف المحمولة تمثل اقل نسبة حيث تتراوح نسبة الهواتف المحمولة من المخلفات الالکترونية 10%الي 20% أن المعدات الصغيرة ومعدات الاتصالات السلکية واللاسلکية تشکل أقل نسبة من تدفق المخلفات الإلکترونية ويرجع ذلک الي العادات الاستهلاکية الخاطئة لدي مستهلکين الهواتف المحمولة في مصر. وبالرجوع الي البيانات المتاحة في مصر يقدر عدد مشترکي الهواتف المحمولة في مصر 96.43مليون مشترک لعام 2020، وباعتبار هذا الرقم يمکن ان يشير الي ان عدد الهواتف المحمولة في مصر لا يقل عن 96 مليون هاتف، وبعد سنوات قليلة تتحول هذه الأجهزة الي مخلفات تضاف الي الکميات الموجودة بالفعل. وعليه فان 96 مليون هاتف تحتوي علي مواد تقدر کميتها کما يلي:

وزن 96 مليون هاتف محمول= 96x(150/1000) /1000 = 14400طن

فضة = (96x380) / 1000=36.48 طن تقريبا

ذهب= (96x37) /1000=3.55 طن تقريبا

بلاتينيوم= (96x16) /1000= 1.536 طن تقريبا

وفقا لأسعار هذه العناصر في مصر کأسعار استرشاديه:

فضة 923948جنية لکيلو= 25.060 دولار

ذهب 92044065 جنية للکيلو=1920.85 دولار

بلاتينيوم41806774جنية للکيلو =881.03 دولار

  يقدر سعر هذه بحوالي 4 مليار جنية. ويشير ذلک الي ان استرجاع عناصر الذهب والفضة والبلاتينيوم من 30% فقط من عدد الهواتف المحمولة يقدر سعرها بأکثر من مليار جنية بأسعار عام 2020. وإذا اخذنا في الاعتبار قيمة الإنتاج التام بسعر البيع لأجهزة الحاسبات والمنتجات الالکترونية والأجهزة الطبية والکهربائية والبصرية ککل وهو حوالي 19.773مليار جنية عام 2017 فان قيمة بعض المواد الثمينة في نوع واحد من المخلفات الالکترونية (الهواتف المحمولة) يمثل نسبة لا يستهان بها (حوالي 19%). وبالمقارنة تلک النتائج مع نتائج الدراسة الميدانية يتضح ان تعاني صناعة إعادة التدوير للمخلفات الالکترونية بصفة عامة والمخلفات الکترونية للهواتف المحمولة بصفة خاصة من خلل واضح واهدار للقيمة اقتصادية عالية اذا تم ادارتها بأسلوب صحيح وعلي الجانب الاخر فهي تمثل تحدي کبير في تحديد کمياتها والتعامل معها، وبالتالي هناک صعوبة في تقدير دقيق لقيمتها الاقتصادية. وتسلط هذه النظرة الضوء على الحاجة إلى حوافز السياسة العامة والمزيد من اللوائح من أجل الحصول على نسبة أعلى من الهواتف المحمولة المخلفات الإلکترونية من خلال القنوات الرسمية، وبالتالي الاستفادة من الفوائد الاقتصادية المحتملة المستمدة من قيمة المواد.

کما أظهرت نتائج العمل الميداني في مصر أن عمليات إعادة التدوير تتکون بشکل أساسي من العمليات اليدوية والأنظمة الميکانيکية. تظهر هذه النتيجة أن عمليات إعادة التدوير في مصر وفي الاقتصادات الناشئة عناصر بسيطة ولا تشمل تقنيات المعالجة النهائية. في شرکات إعادة التدوير المتوسطة والصغيرة تستخدم أدوات ومعدات بدائية، والتي تشکل مخاطر کبيرة على صحة وسلامة العمال. ومع ذلک، فإن المواد المستعادة من التفکيک اليدوي عالي النقاء والنظافة، ويسمح باستعادة حتى ولو کانت صغيرة.

وبعد تحليل تدفق المواد، أکد العمل الميداني هنا أن شرکات إعادة التدوير في مصر، يتم تصدير جميع مرکبات لوحات الدوائر المطبوعة المستخرجة من الهواتف المحمولة. هذه النتائج متوافقة مع تلک النتائج التي توصل اليها Ghosh, B الذي حدد الطرق المختلفة لإعادة التدوير وتقنيات المعالجة النهائية من خلال تحليل أکثر من 150 مقالاً ؛ کما أکدوا أن قلة من البلدان لديها هذا النوع من الانتعاش التکنولوجيا ، وأن هذه المواد يتم شحنها بشکل عام إلى الدول الآسيوية والأوروبية. وبالمثل قرر Cucchiellaأن أوروبا لديها قضايا لم يتم حلها تتعلق بعمليات إعادة التدوير ، خاصة فيما يتعلق بالمواد المستعادة من مکونات لوحات الدوائر المطبوعة بسبب التفکيک غير الصحيح .

ويرجع ذلک الي عدد من المعوقات أ) معوقات مالية تتمثل في التکلفة الرأسمالية العالية لإنشاء وحدات المعالجة النهائية ووحدات الفصل الميکانيکي للمخلفات الالکترونية. ب) معوقات خاصة بخصائص مستهلکين الهواتف المحمولة في مصر وتتمثل تلک الخصائص بالعادات الاستهلاکية الخاطئة حيث تبين من الدراسة ان نسبة مخلفات الهواتف المحمولة من المخلفات الالکترونية تتراوح بين 10 الي 20% فقط وهي نسبة ضئيلة جدا مقارنة بعدد مستخدمين الهواتف المحمولة في مصر الذي بلغ 96.43 مليون مشترک أي ما يقدر بحوالي 150 مليون طن ومن مخلفات الهواتف المحمولة ويرجع ذلک الي ان مستخدمين الهواتف المحمولة في حالة تلف الهاتف المحمول يفضلون الاحتفاظ به علي ان يتم بيعه او التخلص منه باي طريقة أخرى. ج) معوقات خاصة بالعملية التنظيمية تتمثل في غياب او عدم وجود سياسات واضحة ومعلنة لجمع واعدة التدوير المخلفات الالکترونية، غياب المسئولية الممتدة وتشير الي قيام الجهات المسئولة عن انتاج الأجهزة الالکترونية او موزعو الأجهزة بتحمل مسئولية التخلص من هذه الأجهزة ومخلفاتها بع انتهاء عمرها الافتراضي او عندما يريد مستخدمو هذه الاجهزة التخلص منها، عدم وجود اطار تشريعي ملائم، عدم الاستفادة بالخبرات المتوفرة في مصر وعدم وضع الشخص المناسب في المکان المناسب، د) معوقات خاص بالعاملين في إعادة التدوير وتتمثل ذلک في عدم وجود العمالة المدربة وعلي درجة عالية من المهارة المتطلبة لهذا النوع من المخلفات، هذا بالإضافة الي عدم وجود البرامج التدريبية والتعليمية الکافية والمستمرة لرفع کفاءة وتنمية قدرات العاملين في مجالات إعادة التدوير، کما ان القائمين علي إدارة المخلفات في جهاز إدارة المخلفات في مصر تخصصاتهم العلمية لا تتناسب مع العمل الموکل لهم.

توضح الدراسة ان القيمة النسبية لمواد لوحات الدوائر المطبوعة للهواتف المحمولة بناءً على البيانات الميدانية المقدمة في الجدول (6). من الواضح أن أهم فرصة لزيادة القيمة المضافة من صناعة أعادة تدوير هذه المخلفات تتمثل استعادة المواد من خلال تقنيات المعالجة النهائية التي تعمل على استعادة الذهب بنسبة79.7٪ من القيمة الإجمالية في الهاتف المحمول لمواد PCB، من حيث قيمة المواد يتم إعطاء 97.0٪ للذهب والنحاس، البلاديوم والقصدير من خلال الاسترداد المحلي المحتمل .

جدول (6)

تقدير وزن المواد في النفايات الإلکترونية للهواتف المحمولة في مصر عام 2020

التسلسل مواد تکوين الهاتف المحمول

 (٪)*** وزن المواد في نفايات الهاتف المحمول (بيانات تقديرية)

(طن / سنة) إعادة التدوير

النفايات الإلکترونية في مصر

13344 طن / سنة

   إجمالي المخلفات الإلکترونية في مصر:

5000 طن / سنة (م) 13344 ton/y

المعادن

1 الألومنيوم 2.35 117.5 313.43

2 کوبالت 5 250 667.20

3 النحاس 9.94 497 1326.42

4 إنديوم 0.00006 0.003 0.00

5 قيادة 0.004 0.2 0.44

6 الليثيوم 0.35 17.5 46.55

7 نيکل 1.6 80 213.68

8 صلب 9.74 487 1299.82

9 التنتالوم 0.018 0.9 2.217

10 التنغستن 0.31 15.5 41.23

11 الزنک 0.4 20 53.20

المعادن الثمينة

12 ذهب 0.02 1 2.660

13 البلاديوم 0.008 0.4 0.887

14 فضة 0.24 12 31.919

الأتربة النادرة

15 نيوديميوم 0.04 2 5.320

16 البراسيوديميوم 0.0079 0.4 0.887

اللافلزات

17 زجاج 3.8 190 507.16

18 بلاستيک 45.03 2251.5 6008.79

19 آخر 21.15 1057.5 2822.19

 مجموع 100 5000 13344

المصدر : من اعداد الباحثين بناء على الدراسات الميدانية والمراجعات الأدبية وبالستعانو بالخبراء في هذا المجال

     على الرغم من أن القيمة السوقية للنحاس والقصدير ليست عالية مثل قيمة الذهب والبلاديوم (40.9 دولار و 24.4 مليون دولار للطن ، على التوالي) ، النسبة الکبيرة نسبيًا من هذه المعادن في مرکبات لوحات الدوائر المطبوعة للهواتف المحمولة يجعلها جذابة من حيث القيمة. لذلک، الاستثمار المحتمل في يجب أن ترکز تقنيات المعالجة النهائية للاسترداد على تلک العناصر الکيميائية.

     أظهرYu ) ( في الصين ، الفوائد الاقتصادية لإعادة تدوير طن واحد من مخلفات الهواتف المحمولة سنويًا 10860 دولارًا أمريکيًا ، بينما کان Baldé قرر أن القيمة الاقتصادية للذهب ،و الفضة والبلاديوم في المخلفات الإلکترونية 15.12 مليون دولار أمريکي سنويًا في أمريکا اللاتينية. علاوة على ذلک، أکد Cucchiella ان استعادة المعادن الثمينة (خاصة الذهب) ستدر نصف الأرباح في اقتصاد ما إذا تم إعادة تدوير المخلفات الإلکترونية بشکل صحيح ، وتم استعادة المواد محليًا، فسيکون هناک فائدة اقتصادية فورية لبلد ما. واستعادة المواد في أوروبا علي سبيل المثال تبلغ قيمة الذهب والنحاس والفضة والبلاديوم حوالي 48 مليار دولار أمريکي. علاوة على ذلک، توصل Cucchiella إلى أن إعادة تدوير المخلفات الإلکترونية قد يدر دخلًا يعادل 2.50 مليار دولار أمريکي في عام 2015.

     وتأسيسا على ما سبق، تظهر الدراسة أن هناک إمکانات کبيرة في مصر وفائدة اقتصادية من إعادة التدوير السليم والمعالجة المحلية لمواد لوحات الدوائر المطبوعة من الهواتف المحمولة. فيتم استرداد قيمة تقديرية قدرها 0.677 مليار دولار أمريکي من المواد ومع ذلک، تشير التقديرات إلى أن القيمة الإجمالية لمواد لوحات الدوائر المطبوعة للهواتف المحمولة تتراوح بين 11.277 دولارًا و12.444 مليون دولار أمريکي سنويًا (انظر الجدول). هذه النتائج تسلط الضوء على أهمية الاستثمار في تقنيات المعالجة النهائية لاستعادة المواد وکذلک تطوير استراتيجيات لتحسين وجمع المخلفات الإلکترونية بشکل أکثر کفاءة

الاستنتاجات:

توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات يمکن بلورتها في النقاط التالية:

  الاقتصاد الدائري هو مفهوم جديد نسبيًا لقطاع المنتجات الإلکترونية في مصر ولکن لديه إمکانية عالية للتأثير. هناک تحقيقات محدودة حول المخلفات الإلکترونية في هذا البلد، حتى الآن توفر الدراسة رؤى مفيدة وضرورية للتخطيط ووضع الاستراتيجيات التي ستفيد المجتمع والبيئة والصناعة والاقتصاد في مصر. يجب أن ترکز بعض هذه الاستراتيجيات على تحسين القدرات التکنولوجية للقائمين بإعادة تدوير المخلفات الإلکترونية، وتعزيز الإصلاح وإعادة الاستخدام، والاستثمار في تقنيات المعالجة النهائية لاستعادة المواد.

 يشير تحليل تدفق المواد إلى أن مصر تلتقط قيمة 0.679 مليون دولار من المواد لـمرکبات لوحات الدوائر المطبوعة للهواتف المحمولة من خلال إعادة التدوير الرسمية. يتم تقدير القيمة الإجمالية لهذه المواد في النطاق 12.485 مليون دولار أمريکي سنويًا. في ظل هذه الظروف، من وجهة نظر الصناعة، قضية عائد الاستثمار لتقنيات المعالجة النهائية صعبة. لذلک، من المحتمل ان يستمر التصدير لمرکبات لوحات الدوائر المطبوعة ، مع ما يقابل ذلک من خسارة في المنفعة الاقتصادية الوطنية.

 يمکن أن يؤدي بتطبيق الاقتصاد الدائري إلى تحسين کفاءة استخدام الموارد والطاقة و إنتاجية الأنظمة الصناعية عن طريق تقليل استهلاک الموارد وإعادة تدوير المخلفات ، إنشاء نظام مفيد لتطوير CE يحسن من إنتاجية الموارد للحصول علي نفس الناتج الاقتصادي بواسطة استهلاک موارد أقل.

  حتى الآن، لم تدرک الدول الصناعية والدول الناشئة وکذلک مصر بعد الفصل بين استهلاک الموارد والنمو الاقتصادي والنمو الصناعي، يعتمد الاقتصاد على الاستهلاک المفرط للموارد والطاقة في العديد من المجالات وخاصة للمجمعات الصناعية. في حين يمکن الحصول علي نفس الناتج الصناعي مع الحفاظ علي البيئة باستخدام نموذج الاقتصاد الدائري الذي يوضح کيفية الحد من الاستهلاک المفرط للموارد والطاقة ، وتحسين أداء الصناعات المختلفة، والذي أصبح من القضايا الملحة للعالم والتنمية الصناعية. وهي أيضًا أحد الأهداف المهمة لـتطوير الصناعة في مصر وتحقيق التنمية المستدامة.

 إعادة تدوير المخلفات الالکترونية يعمل علي تقليل الأثر البيئي السلبي لتلک المخلفات من خلال منع تسرب المواد الخطرة مثل الزرنيخ ، الکادميوم ، الرصاص الي الموارد الطبيعية من ماء وهواء وتربه لمنع وصولها عبر السلسلة الغذائية او عن طريق الاستنشاق الي لإنسان، والتخلص منها بطرية امانه عن طريق دفنها في الأماکن المخصص لها او إعادة تدوير واستعمال ما يمکن استرداده من تلک المواد وتحقيق قيمة منفعة بيئية وقيمة اقتصادية.

 

 

 

 

 

 

 

 

الخلاصة:

  تشير نتائج الدراسة خاصة من خلال النظر في "تحليل تدفق المواد" لقطاع مخلفات الهواتف المحمولة في مصر من انه يتم استخلاص من المعادن الثمينة والمواد من لوحلت الدوائر المطبوعة PCB ما يقدر بحوالي 700الف دولار، بينما تشير تقديرات البحث ان القيمة الاجمالية للمواد في تلک المخلفات قد تصل الي حوالي 12,5 مليون دولار. وقد لا تکون النتائج صادمة مع انخفاض لقيمة الدولارية لما يمکن استرجاعه مقارنة بالناتج الصناعي. ولکن بالنظر الي ان اجمالي ما تم استخلاصه لا يصل الي 5,5% من اجمالي ما يمکن استرجاعه، فإن ذلک قد يکون صادما إذا ما تشابهت باقي قطاعات المخلفات الالکترونية مع ذلک القطاع.

ونجد ان المستثمرين في ذلک القطاع يواجهون عدة صعوبات مثل التعقيدات التکنولوجية في استرجاع تلک المواد وارتفاع تکاليف استيراد المعدات والتقنيات اللازمة لذلک، مما يجعل العائد الاقتصادي ضعيفا من الاستثمار في ذلک القطاع ويشجع علي تصدير تلک المخلفات الي الدول القادرة علي اسنرجاع لمواد والمعادن من تلک المخلفات.

وتوفر هذه الدراسة بداية لدراسة إمکانيات مصر في إعادة التدوير واسترجاع المواد في العديد من القطاعات ووضع الخطط والاستراتيجيات المناسبة لزيادة العائد الاقتصادي من الاستثمار في تلک المجالات.

وفي العموم نجد ان تطبيقات الاقتصاد الدائري تعمل بالأساس علي تحسين کفاءة استخدام الموارد والطاقة عن طريق تخفيض استخدام مدخلات جديدة، واستخلاص مواد ومعادن من المخلفات، وإعادة التدوير، وتشجيع أنماط حديثة في الاستهلاک الرشيد مما يحقق عائدا اقتصاديا مرتفعا للمستثمرين بوجه خاص وکذلک عائد بيئي وتنموي للمجتمع بوجه عام.