العلاقة السببية قصيرة الاجل وطويلة الاجل بين الاستثمار الاجنبى المباشر فى مصر باستخدام (Granger causality) ومنهجية (Toda Yamamoto)

نوع المستند : مقالات سیاسیة واقتصادیة

المؤلفون

1 کلية تجارة جامعة طنطا

2 کلية التجارة جامعة طنطا

المستخلص

العلاقة السببية قصيرة الاجل وطويلة الاجل بين الاستثمار الاجنبى المباشر وراس المال البشرى فى مصر باستخدام (Granger causality) ومنهجية (Toda-Yamamoto) فى مصر
المستخلص

تسعى هذه الدراسة الى قياس العلاقة السببية بين الاستثمار الاجنبى المباشر وراس المال البشرى فى الاجلين القصير والطويل فى مصر خلال الفترة من ١٩٩٥-٢٠١٩باستخدام اختبار سببية جرانجر للأجل القصير ومنهجية (Toda-Yamamoto) للأجل الطويل وقد توصلت هذه الدراسة الى وجود علاقة سببية فى الاجل القصير بين الاستثمار الاجنبى المباشر وراس المال البشرى وهى علاقة إحادية الاتجاه من الاستثمار الاجنبى المباشر إلى رأس المال البشرى من خلال مؤشرى الانفاق المحلى الحکومى على الصحه ومتوسط سنوات الدراسة کمقاييس لراس المال البشرى وتوصلت الدراسة أيضا إلى وجود علاقة طويلة الأجل بين الاستثمار الاجنبى المباشر وراس المال البشرى وهى علاقة ثنائية الاتجاه باستخدام الانفاق الحکومى على الصحة کمقياس لراس المال البشرى وتوصلت الدراسة أيضا إلى تحديد اهم المبادرات التى ابنتها أجهزة ومؤسسات الدولة المصرية لدعم العلاقة بين الاستثمار الاجنبى المباشر وراس المال البشرى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. مقدمة:

إن تنمیة الموارد البشریة والاستثمار الأجنبی المباشر یؤثران بشکل فردی على النمو الاقتصادی، إلا أنهما یعززان بعضهما البعض من خلال تأثیرات تکمیلیة.حیث أن الشرکات متعددة الجنسیات التی تنتمی فی الغالب إلى البلدان ذات رأس المال المکثف،تقوم بإنشاء فروع ومشاریع مشترکة مع البلدان المضیفة. وتتمتع هذه الشرکاتکثیفة رأس المال بکمیة هائلة من التکنولوجیا لتحقیق إنتاجیة عالیة. وتنتقل هذه التقنیات التکنولوجیة إلى البلدان المضیفة من خلال إدخال أنشطة جدیدة، لتحل محل العملیات المحلیة البدائیة. وتم ذلکبنقل التکنولوجیا من خلال توفیر رأس المال للبحث والتطویر، والمهارات التکنولوجیة، والممارسات الإداریة والوصول إلى الأسواق.

وقد أدى تدفق تلک المهارات التکنولوجیة والممارسات الإداریة ما بین الدولة الأم والدولة المضیفة إلى تنمیة مهارات رأس المال البشری واستثماره فی الشرکات المحلیة. هذا الامتداد المعرفی من الشرکات متعددة الجنسیة إلى الشرکات المحلیة ینتج عنه تدرج تکنولوجی یؤدی إلى زیادة فی إنتاجیتها. وتلک الإنتاجیة العالیة تعزز دخل الفرد وتزید الطلب على العمالة الماهرة. وبالتالی، فإن تدفق الاستثمار الأجنبی المباشر یترتب علیه تسریع تکوین رأس المال البشری فی اقتصادات الدول المضیفة(VeasanKheng, et al., 2017).

وکذلک تؤدی تنمیة الموارد البشریة إلى جذب الاستثمار الأجنبی المباشر الوارد، ویتم ذلک من خلال التأثیر المباشر لمستوى مهارات القوى العاملة، وکذلک من خلال الآثار غیر المباشرة مثل الاستقرار الاجتماعی والسیاسیوالصحی، ویعد رأس المال البشری أحد أهم العوامل الأساسیة فی جذب الاستثمار الأجنبی، ومع تزاید اعتماد العالم على التکنولوجیا أصبح رأس المال البشری هام للغایة لیس فقط للأفراد، ولکن أیضاً للدول فی مزایاها التنافسیة.وفى الآونة الاخیرة أصبحت معظم الدول ومنها النامیة تتسابق من أجل جذب الاستثمار الأجنبی المباشر من خلال تعدیل سیاستها العامة، وتوفیر المناخ الملائم.

1.1           مشکلة البحث:

للإستثمار الاجنبى المباشر دور بارز فی تحقیق التنمیة الاقتصادیة لدول العالم المتقدمة منه والنامیة والتى تسعى الى هذه التنمیة للتخلص من المشاکل الاقتصادیة والاجتماعیة المختلفة التى تواجهها من بطالة وفقر وتضخم وسوء توزیع للدخول والثروات وعجز الموازنة العامة وعجز میزان المدفوعات وغیرها الکثیر من المشکلات وتسعى هذه الدول الى القضاء على العقبات فی طریق جذب الاستثمار الاجنبى المباشر الیها وتوفیر المقومات اللازمة لجذب هذه الاستثمارات ویعتبر رأس المال البشرى أحد أهم العوامل الاساسیة فی جذب الاستثمار الاجنبى المباشر الى الدول المضیفة کما أن له دور کبیر فی إحداث التنمیة الاقتصادیة للدول المختلفة وتتلخص مشکلة البحث فی الاجابة على السؤال الرئیسى التالى والاسئلة الفرعیة التابعة له هل هناک علاقة سببیة بین الاستثمار الاجنبى المباشر ورأس المال البشرى فی مصر؟ وإذا کان هناک علاقة بینهم هل هى علاقة قصیرة الاجل أم علاقة طویلة الاجل أم الاثنین؟ وهل هذه العلاقة السببیة أحادیة الاتجاه أم ثنائیة الاتجاه ؟

1.2           أهمیة البحث وهدفه:

نظرا للاهمیة الکبیرة للاستثمار الاجنبى المباشر ورأس المال البشرى فى إحداث التنمیة الاقتصادیة والاجتماعیة للدول النامیة والمتقدمة تاتى أهمیة هذا البحث حیث هناک ندرة فى الدراسات التى تناولت العلاقة بین الاستثمار الاجنبى المباشر ورأس المال البشرى والتى تتناول الاجلین الطویل والقصیر معا فى مصر و یهدف هذا البحث الى دراسة العلاقة السببیة بین الاستثمار الاجنبى المباشر ورأس المال البشرى فى مصر فى الاجلین القصیر والطویل باستخدام سببیىة جرانجر ومنهجیة تودا- یاماموتو ومعرفة أیهما اکثر تأثیرا فى الاخر وأیهما من مسببات الاخر وذلک للقضاء على أى معوقات فى طریق جذب الاستثمارات الاجنبیة المباشرة الى مصر وکذلک أى معوقات فى طریق التنمیة البشریة وبالتالى المساعدة فى تحقیق التنمیة الاقتصادیة والاجتماعیة .

 

 

1.3           منهج البحث:

لتحقیق أهداف البحث یتم الاعتماد على بیانات سلسلة زمنیة عن ( الاستثمار الأجنبی المباشر، عدد الملتحقین بالتعلیم الجامعی، متوسط سنوات الدراسة، الإنفاق الحکومی على الصحة). فی الاقتصاد المصری خلال الفترة 1995 - 2019. مستمدة من بیانات البنک الدولی عام 2019. وسوف یتم استخدام الأسلوب الکمی فی التحلیل بالاعتماد على المنهج التحلیلی القیاسی، حیث یتم استقراء البیانات الکمیة عن الاستثمار الأجنبی المباشر ورأس المال البشری فی الاقتصاد المصری خلال الفترة 1995 - 2019، واستنباط العلاقات بینهما. کما یتم الاعتماد على أسالیب قیاسیة حدیثة تعتمد على إختبار سببیة جرانجر للأجل القصیر ومنهجیة (Toda-Yamamoto) للأجل الطویل لقیاس العلاقات بین المتغیرات، وذلک بإستخدام البرنامج الإحصلئی (Eviews).

1.4 خطة البحث:

تتضمن هذه الدراسة مقدمة موجزة عن مشکلة البحث وأهمیتة وأهدافه والمنهجیة وخطته، وأقسام یتناول أولها:استعراض الدراسات السابقة وقد تم تقسیمها إلى دراسات توضح العلاقة أحادیة الاتجاه من رأس المال البشری إلى الاستثمار الأجنبی المباشر، ودراسات أحادیة الاتجاه من الاستثمار الأجنبی المباشر إلى رأس المال البشری، ودراسات ثنائیة الاتجاه،والدراسات التی توضح عدم وجود علاقة بین الاستثمار الأجنبی المباشر ورأس المال البشری، وأخیرا الدراسات التی توضح العلاقة بین الاستثمار الأجنبی المباشر ورأس المال البشری فی مصر.ویبین ثانیهما:الإطار النظریللعلاقة بین الاستثمار الأجنبی المباشر ورأس المال البشری.ویوضح ثالثهما: تطور الاستثمار الأجنبی المباشر ورأس المال البشری فی مصر.ورابعهما: النموذج المستخدم لقیاس العلاقة بین الاستثمار الأجنبی المباشر ورأس المال البشریفی الأجلین القصیر والطویل.وخامسهما: النتائج والتوصیات.

أولاً: الدراسات التی تناولت فی العلاقة بین الاستثمار الأجنبی المباشر ورأس المال البشری:

1- العلاقة أحادیة الاتجاه من رأس المال البشری إلى الاستثمار الأجنبی المباشر

هدفت دراسة (FarisNasifAlshubiri, 2020) إلى التحقق فی تأثیر مؤشرات الاستدامة المالیة فی مؤسسات التعلیم العالی على الاستثمار الأجنبی المباشر، فی 26 دولة فی بلدان منظمة التنمیة والتعاون الاقتصادی خلال الفترة 2001-2015. واستخدمت عدة مؤشرات لرأس المال البشری (الإنفاق على التعلیم العالی، متوسط العمر المتوقع فی الجامعة، عدد الملتحقین بالتعلیم العالی)، واستخدمت الدراسة تقدیرات الآثر الثابت والآثر العشوائی وطریقة (generalized method of moments (GMM)).وتوصلت الدراسة إلى أن زیادة الانفاق على التعلیم فی الوقت الحالی بنسبة 1% یترتب علیه زیادة الاستثمار الأجنبی المباشر بنسبة 19%، کما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة کبیرة وسلبیة بین الاستثمار الأجنبی المباشر وعدد الملتحقین بالتعلیم العالی وذلک وفقاً لنتائج اختبار الآثر الثابت ولکن هذه العلاقة السابقة کانت غیر مهمة وفقاً لنتائج اختبار الآثر العشوائی، وکذلک أظهرت النتائج وجود علاقة إیجابیة وغیر مهمة بین متوسط العمر المتوقع فی الجامعة والاستثمار الأجنبی المباشر.

حاولت دراسة (PalithaKonaraandYingqi Wei, 2019) تحدید دور اللغة فی التأثیر على العلاقة بین الاستثمار الأجنبی المباشر ورأس المال البشری، وذلک استنادًا إلى مجموعة بیانات ثنائیة واسعة النطاق تغطی 3315 زوجًا من البلدان خلال الفترة 1995-2008. وذلک باستخدام ثلاثة متغیرات تمثل رأس المال البشری (التعلیم الثانوی، التعلیم العالی، التعلیم العالی والتدریب وهو مؤشر التنافسیة)، ورأس المال اللغوی تم قیاسه بنسبة السکان فی البلد المضیف القادرین على التحدث باللغة أو اللغات الرئیسیة للبلد المستثمر، والمتغیرات التحکمیة (الثقافة، الدین، العلاقات الاستعماریة).وتوصلت الدراسة إلى الأتی:یعتمد مدى قدرة الشرکات المتعددة الجنسیات على الاستفادة من رأس المال البشری فی البلدان المضیفة لعملیات الاستثمار الأجنبی المباشر على الاعتماد على لغات البلد المضیف (رأس المال اللغوی)، مما یثبت وجود أدلة واضحة على دور رأس المال اللغوی(LC) فی العلاقة بین الاستثمار الأجنبی المباشر ورأس المال البشری (HC-FDI).

هدفت دراسة (ConstantinaKottaridi, et al., 2019) إلى دراسة دور رأس المال البشری والکفاءات والمهارات فی التأثیر على الاستثمار الأجنبی المباشر من خلال مقارنة بین 15 دولة فی الاتحاد الأوروبی ودول وسط وشرق أوروبا، مع مراعاة مقاییس الجودة والکمیة لرأس المال البشری وذلک بالتمییز بین دور کل من التعلیم العالی والتعلیم المهنی فی التأثیر على الاستثمار الأجنبی المباشر. واستخدمت الدراسة عدة مؤشرات لرأس المال البشری (نفقات التعلیم کنسبة من الناتج المحلی الإجمالی، متوسط سنوات التعلیم الکلی الإجمالی للأفراد التی تتراوح أعمارهم من 15سنة وما فوق، متوسط سنوات الدراسة فی التعلیم الثانوی، متوسط سنوات الدراسة فی التعلیم العالی) وقد تم تقییم عدد الطلاب المسجلین فی البرامج العامة والبرامج المهنیة لهذه المستویات المختلفة، والمتغیرات التحکمیةهى (لوغاریتم الناتج المحلی الإجمالی الثابت، الانفتاح التجاری، إجمالی تکوین رأس المال الثابت، سعر الفائدة الحقیقی).وتوصلت الدراسة إلى عدم کفاءة التعلیم فی دول وسط وشرق أوروبا مما یدعو إلى ضرورة إعادة الهیکلة فی نظامها التعلیمی، على عکس دول الاتحاد الأوربی الـ15 التی أظهرت کفاءة عالیة من التعلیم مما ترتب علیه زیادة ثقة المستثمرین وزیادة تلبیة طلبات سوق العمل مما أدی إلى جذب استثمارات أجنبیة ذات قیمة إضافیة أکبر، کما توصلت الدراسة إلى أن التعلیم المهنی یخلق مناخاً استثماریاً أکثر جاذبیة للاستثمار الأجنبی المباشر من التعلیم العام.

هدفت دراسة (SvitlanaShevelovaandSvitlanaPlaskon, 2018) إلى تحدید مدى ملائمة إمکانات الموارد البشریة لاستیعاب الابتکار والاستفادة من نفقات البحث والتطویر (R&D) لجذب الاستثمار الأجنبی المباشر، وذلک فی 25 منطقة فی أوکرانیا خلال الفترة 1996-2015. وذلک باستخدام أسلوب قیاسی یعتمد على دالة کب دوجلاس وطریقة (GMM). وأشتمل النموذج على الناتج المحلی الإجمالی کمتغیر تابع ومؤشر للنمو الاقتصادی وکل من (التعلیم قبل الجامعی، التعلیم الجامعی وإجمالی التعلیم کمؤشرات لرأس المال البشری، نفقات البحث والتطویر(R&D)، براءات الاختراع الممنوحة لمقدمی الطلبات المحلیین) کمتغیرات مستقلة.وتوصلت الدراسة إلى أن نفقات البحث والتطویر تلعب دوراً کبیراً فی جذب الاستثمار الأجنبی المباشر ذو التأثیر الإیجابی على النمو الاقتصادی، براءات الاختراع لها تأثیر کبیر ولکن غیر مهم، إن تأثیر الموظفین الحاصلین على التعلیم قبل الجامعی سلبی ولکن الموظفین الحاصلین على التعلیم الجامعی لهم تأثیر إیجابی على الاستثمار الأجنبی المباشر وذلک من خلال قدرتهم على استیعاب البحث والتطویر. وهذا یعنی أن جودة رأس المال البشری عامل مهم للقدرة الاستیعابیة للبلد لجذب الاستثمار الأجنبی المباشر وذلک له تأثیر کبیر على النمو الاقتصادی.

هدفت دراسة (NabamitaDutta,etal., 2017)إلى معرفة هل یمکن أن یؤثر الفساد على العلاقة بین رأس المال البشری والاستثمار الأجنبی المباشر لبلد مضیف؟ حیث سعت الدراسة إلى فهم ما إذا کان انخفاض مستوى الفساد یجعل رأس المال البشری أکثر إنتاجیة من حیث جاذبیته للاستثمار الأجنبی المباشر. وذلک من خلال التحققفیما إذا کانت البلدان ذات مستویات الفساد الأعلى أو الأدنى تستفید بشکل مختلف من حیث تدفق الاستثمار الأجنبی المباشر بعد تحسن مماثل فی مستوى رأس المال البشری، وذلک باستخدام بیانات 107 دولة خلال الفترة 1984-2009، واستخدمت الدراسة طریقة المربعات الصغرى (ols) وطریقة التقدیر (GMM).وتوصلت الدراسة إلى أن رأس المال البشری یلعب دوراً هاماً فی جذب الاستثمار الأجنبی المباشر إلى البلدان المضیفة، وتکمن المساهمة الرئیسیة لهذه الدراسة فی التأکید على أن فوائد رأس المال البشری على الاستثمار الأجنبی المباشر یمکن تعزیزها أکثر إذا استطاعت البلدان خفض مستویات الفساد لدیها. کما أظهرت النتائج أن البلدان التی لدیها مستویات عالیة جدًا من الفساد لا تزال تستفید من ارتفاع رأس المال البشری. والأهم من ذلک أن البلدان ذات المستویات الأدنى من الفساد تستفید أکثر مع ارتفاع مماثل فی رأس المال البشری. کما توصلت النتائج إلى أنه إذا أصبحت درجة الفساد فی بلد فاسد للغایة قابلة للمقارنة مع بلد فساد منخفض، فإن تدفق الاستثمار الأجنبی المباشر سیرتفع بنسبة 40 بالمائة تقریبًا مقابل زیادة معادلة فی مخزون رأس المال البشری.

هدفت دراسة(NimeshSalike, 2016) إلى تحلیل دور رأس المال البشری فی التوزیع الإقلیمی للاستثمار الأجنبی المباشر فی الصین، وذلک باستخدام بیانات 31 منطقة خلال الفترة 2002-2013. واستخدمت الدراسة ست مؤشرات لرأس المال البشری (مؤشر وقف رأس المال البشری: یشیر إلى مدى توفر الموارد البشریة فی الوقت الحاضر، مؤشر استخدام رأس المال البشری: یشیر إلى جودة القوى العاملة فی المجالات العلمیة والتقنیة، مؤشر الترکیبة السکانیة لرأس المال البشری: یشیر إلى العرض المستقبلی للموارد البشریة، مؤشر إنتاجیة رأس المال البشری: یشیر إلى کفاءة القوى العاملة، مؤشر دعم رأس المال البشری: یشیر إلى دعم الموارد البشریة للحصول على تعلیم أفضل، مؤشر صحة رأس المال البشری: یشیر إلى الحالة الصحیة للموارد البشریة)، والمتغیرات التحکمیة هى (متوسط الأجر، البنیة التحتیة، التکتل الصناعی، الانفتاح الاقتصادی، التضخم).

وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالیة: من بین مؤشرات رأس المال البشری وجد أن مؤشر وقف رأس المال البشری ومؤشر الترکیبة السکانیة لرأس المال البشری لهما تأثیر کبیر فی جذب الاستثمار الأجنبی المباشر.وهذا یدل على أن الشرکات متعددة الجنسیات لا تبحث فقط فی توافر الموارد البشریة الحالی ولکن أیضًا فی المستقبل. هذا أمر منطقی لأن معظم الاستثمارات فی الصین هی فی شکل استثمار فی المجال الأخضر یحتاج إلى استراتیجیات طویلة الأجل. الاستنتاج المهم الآخر هو فی شکل صحة الموارد البشریة، فی حین أنه من المهم أن یحصل الناس على تعلیم أفضل، من المهم بنفس القدر أن یتمتعوا بصحة جیدة. لا یوجد دلیل على قیام المستثمرین الأجانب بإعطاء أهمیةلدعم مؤشر رأس المال البشری للحصول على تعلیم أفضل. ما یهمهم أکثر هو النتیجة النهائیة لرأس المال البشری ولیس المدخلات. کما توصلت الدراسة إلى أن المنطقة الساحلیة فی الصین ناجحة فی جذب الکثیر من الاستثمار الأجنبی المباشر، وفیما یتعلق بالمتغیرات التحکمیة وجد أن مستوى البنیة التحتیة (مقاسة کمؤشر مرکب لاشتراکات الهاتف والاشتراک فی الإنترنت والنقل) له تأثیر کبیر على اجتذاب الاستثمار الأجنبی المباشر.

هدفت دراسة (Emmanuel A. Cleeve, et al., 2015) إلى تحدید دور رأس المال البشری  فی تدفقات الاستثمار الأجنبی المباشر إلى أفریقیا (جنوب الصحراء الکبرى). وتم استخدام بیانات سلسلة زمنیة لـ35 دولة فی المنطقة خلال الفترة 1980-2012 لتقییم ما إذا کانت احتیاجات المهارة المتغیرة تؤثر على تدفقات الاستثمار الأجنبی المباشر. وتم استخدام العدید من مؤشرات رأس المال البشری (النسبة المئویة لغیر المتعلمین فوق 15 عام، محو الأمیة، عدد الملتحقین بالتعلیم الجامعی، عدد الملتحقین بالتعلیم الثانوی، متوسط سنوات الدراسة)، لتقییم ما إذا کانت جودة العمل تفسر تدفقات الاستثمار الأجنبی المباشر خلال فترة الدراسة.وتوصلت الدراسة إلىأن جمیع مقاییس رأس المال البشری التی تم النظر فیها، بما فی ذلک التعلیم الأساسی، وجدت ذات صلة بالتأثیر على تدفق الاستثمار الأجنبی المباشر، فمن الواضح أنه بدون الوصول على نطاق أوسع لقوة عاملة ذات جودة أفضل، کما هو الحال عن طریق التعلیم العالی، فإن بلدان جنوب الصحراء الکبرى ستواجه صعوبات هائلة فی جذب القیمة المضافةللاستثمار الأجنبی المباشر. کذلکوجد أن معظم متغیرات التحکم، مثل حجم السوق والنمو، ووقف الموارد الطبیعیة، والصدمات الاقتصادیة العالمیة الرئیسیة، تلعب دورًا مهمًا فی التأثیر على تدفق الاستثمار الأجنبی المباشر إلى المنطقة.

رکزت دراسة (Aurora and Teixeira, 2012) على تقییم تأثیر رأس المال البشری على الاستثمار الأجنبی المباشر وذلک من خلال دراسة استقصائیة أجریت على 77 شرکة فی الصین، تقیم هذه الدراسة أهمیة رأس المال البشری فی جذب الاستثمار الأجنبی المباشر إلى الصین. باستخدام وتقنیات التقدیر اللوجستی. وتوصلت الدراسة أنه على الرغم من أن رأس المال البشری لا یشکل عاملاً مباشرًا فی جذب الاستثمار الأجنبی المباشر إلى الصین، ولکن یشکل رأس المال البشری عاملاً هامًا فی جذب الاستثمار الأجنبی المباشر من خلال جهود البحث والتطویر التی تبذلها الشرکات. کما أشارت الأدلة التی تم جمعها إلى أنه من المهم أن تدرک السلطات العامة الترابط بین سیاسات التعلیم والابتکار وتنفیذ سیاسات الاستثمار الأجنبی المباشر، وأن رأس المال البشری قادر فقط على جذب رأس المال الأجنبی المبتکر عندما یرتبط بمستویات عالیة من البحث والتطویر.

سعت دراسة (HeirshSoltanpanah and Mohammad Sharif Karimi, 2011)إلى التحقق فی العلاقة بین تراکم رأس المال البشری وتدفقات الاستثمار الأجنبی المباشر لثلاث دول (مالیزیا وتایلاند وإندونیسیا) خلال الفترة 1985 -2005. ورأس المال البشری له عدة مؤشرات (الالتحاق بالمدارس الابتدائیة، الالتحاق بالمدارس الثانویة، الالتحاق بالتعلیم الجامعی، نفقات التعلیم، الحیاة المتوقعة عند الولادة)، والمتغیرات التحکمیة هى (الناتج المحلی الإجمالی للفرد الواحد، الناتج المحلی الإجمالی (بالقیمة الحالیة للدولار الأمریکی) واستخدمت الدراسة طریقة (GMM). وتوصلت الدراسة إلى أن تدفقات الاستثمار الأجنبی المباشر لها تأثیر إیجابی وذات دلالة إحصائیة على تراکم رأس المال البشری فی مالیزیا وتایلاند وإندونیسیا. کما أن الاستثمار الأجنبی المباشر یمثل عاملاً هامًا فی برامج التنمیة فی البلدان النامیة بسبب تأثیره الدینامیکی على رأس المال البشری والذی بدوره یعزز التنمیة الاجتماعیة والسیاسیة وهى القناة الرئیسیة التی یتم من خلالها تحقیق التقدم التکنولوجی فی البلدان النامیة.

2- العلاقة أحادیة الاتجاه من الاستثمار الأجنبی المباشر إلى رأس المال البشری:

هدفت دراسة (Muhammad Asali et al., 2016) إلى تحدید العلاقة بین الاستثمار الأجنبی المباشر ورأس المال البشری ل 146 دولة (24 دولة مصنفة على أنها اقتصادات متقدمة، 122 مصنفة عل أنها اقتصادات أقل تقدماً)، وذلک خلال الفترة 1980-2010. واستخدمت الدراسة نموذج (OLS) وتم قیاس رأس المال البشری بعدة مؤشرات (عدد غیر الملتحقین بالتعلیم، عدد الملتحقین بالتعلیم الثانوی، عدد الملتحقین بالتعلیم الجامعی، متوسط سنوات الدراسة)، والمتغیرات التحکمیة هى (عدد الوفیات، مساحة الأرض، الکثافة السکانیة).وتوصلت الدراسة إلى أنآثار الاستثمار الأجنبی المباشر على التحصیل التعلیمی یتم بتقدیرها بدقه فقط فی الاقتصادات الأقل تقدماً وأن زیادة نسبة الاستثمار الأجنبی المباشر بـ1% سیترتب علیها زیادة نسبة الالتحاق بالتعلیم العالی بـ0.088%. وأن العلاقة بین الاستثمار الأجنبی المباشر والتعلیم مهمة فقط للمستویات العلیا فی التعلیم، مما یشیر إلى أن الاستثمار الأجنبی المباشر من المرجح أن یترکز فی الصناعات کثیفة رأس المال البشری.

قامت دراسة (SujataKar, 2013) بمحاولة استکشافآثار تدفق الاستثمار الأجنبی المباشر (FDI) على تنمیة رأس المال البشری فی الهند (16 مقاطعة) وأیضًا ما إذا کان الأخیر یسبب الأول أم لا. کما تم دراسة أربعة من متغیرات الاقتصاد الکلی الأخرى، وهی (تضخم مؤشر أسعار المنتجین، ونمو الناتج المحلی الإجمالی الحقیقی، ونمو الصادرات والواردات)، على نمو الاستثمار الأجنبی المباشر.وتوصلت الدراسة إلى أن هناک سببیة ضعیفة أحادیة الاتجاه فقط من الاستثمار الأجنبی المباشر إلى تنمیة رأس المال البشری وأن عدد الملتحقین بالتعلیم الابتدائی والمتوسط والثانوی لعب دوراً فی توزیع الاستثمار الأجنبی المباشر فی جمیع المناطق، بینما لم یکن لعدد الملتحقین بالتعلیم العالی تأثیر کبیر فی تدفق الاستثمار الأجنبی المباشر داخل هذه المناطق. وکان التضخم ونمو الواردات محددات مهمة أخرى لنمو الاستثمار الأجنبی المباشر. کما توصلت الدراسة إلى أن زیادة الإنفاق على التعلیم الابتدائی یؤدی إلى جذب تدفق الاستثمار الأجنبی المباشرعلى المدىالقصیروالطویل وذلک من خلال تطویر قاعدة قویة لرأس المال البشری تعمل کمحفز لجذب المستثمرین العالمیین.

إستخدمت دراسة(Miao Wang, 2011) البیانات فی الولایات المتحدة الأمریکیة على مستوى الدولة خلال الفترة الزمنیة 1997-2004. لدراسة تأثیر الاستثمار الأجنبی المباشر الوافد (FDI) فی مختلف القطاعات / الصناعات على رأس المال البشری على مستوى الدولة (المقاس بمتوسط سنوات التعلیم العالی). والمتغیرات التحکمیة هى (الدخل والإنفاق الحکومی على التعلیم والفقر والبطالة. واستخدمت الدراسة ثمانیة قطاعات / صناعات: التصنیع، تجارة الجملة، تجارة التجزئة، معلومات، التمویل والتأمین، العقارات والإیجار والتأجیر، الخدمات المهنیة والعلمیة والتقنیة، والصناعات الأخرى).وتوصلت الدراسة إلى أن الاستثمار الأجنبی المباشر فی قطاعات التصنیع یمیل إلى خفض متوسط مستوى رأس المال البشری (متوسط سنوات الدراسة فی التعلیم الجامعی)، بینما یؤدی الاستثمار الأجنبی المباشر فی صناعات المعلومات إلى زیادة رأس المال البشری للدولة. لا یبدو أن الاستثمار الأجنبی المباشر فی الصناعات الأخرى له تأثیر کبیر على رأس المال البشری على مستوى الدولة.

3- العلاقة ثنائیة الاتجاه بین الاستثمار الأجنبی المباشر ورأس المال البشری:

قامت دراسة ((VeasnaKheng, et al., 2017 باستخدام بیانات 55 دولة خلال الفترة 1980-2011 لبحث العلاقة السببیة ذات الاتجاهین بین الاستثمار الأجنبی المباشر ورأس المال البشری، وذلک باستخدام بیانات عن الاستثمار الأجنبی المباشر (صافی تدفقات الاستثمار الأجنبی المباشر کنسبة من الناتج المحلی الإجمالی)، وتم قیاس رأس المال البشری بمؤشرین (عدد الملتحقین بالتعلیم الثانوی والتعلیم العالی، متوسط سنوات الدراسة فی التعلیم الثانوی والتعلیم العالی)،والمتغیرات التحکمیة هى (معدل نمو الناتج المحلی الإجمالی، الانفتاح الاقتصادی).وتوصلت الدراسة إلى أن الزیادة فی معدل الالتحاق بالتعلیم العالی تؤدی إلى زیادة کبیرة نسبیاً فی الاستثمار الأجنبی المباشر والعکس صحیح،أى أن الاستثمار الأجنبی المباشر ورأس المال البشری کلاهما له تأثیر إیجابی وکبیر على بعضهما البعض، کما وجد بعض الأدلة التی تدعم الرأی القائل بأن رأس المال البشری أصبح محددًا مهمًا لتدفقات الاستثمار الأجنبی المباشر مع مرور الوقت.

إستخدمت دراسة (Sumon Kumar Bhaumik and RalitzaDimova, 2013) بیانات عن صناعة المنسوجات والملابس الجاهزة ل 100 دولة نامیة والتی یمکن القول انها تتمتع فیها بمیزة نسبیة، وقامت الدراسة على اختبار فرضین وهما أن المستوى التعلیمی للقوى العاملة المحلیة لا یحسن کفاءة الإنتاج لدى الشرکات، وأن تدریب الشرکات متعددة الجنسیة للعمالة یحسن الکفاءة بشکل کبیر (أو یقلل من عدم الکفاءة).وتوصلت الدراسة إلى نتائج مثیرة للاهتمام بالنسبة لسیاسات التعلیم وتأثیر الاستثمار الأجنبی المباشر على تنمیة رأس المال البشری فی البلدان النامیة. وهى أن سنوات التعلیم (وهو المقیاس الذی تم استخدامه کمؤشر لرأس المال البشری)، قد لا تعکس بدقة جودة التعلیم ومهارات القوى العاملة. کما توصلت الدراسة إلى أن حجم التأثیر للتعلیم الرسمی للعمال على الکفاءة أقل بکثیر من حجم التأثیر للعمالة التی حصلت على التدریب، أی أن التدریب لا یزال مهمًا أکثر بکثیر من التعلیم الرسمی للعمال.

4- عدم وجود علاقة بین الاستثمار الأجنبی المباشر ورأس المال البشری:

حاولت دراسة(JovankaPinas, et al., 2020)تحدید العلاقة بین الاستثمار الأجنبی المباشر ورأس المال البشری فی هولندا خلال الفترة (1971- 2016). استخدمت هذه الدراسة اختبار دیکی فولر واختبار تکامل جوهانسن لتحدید ما إذا کانت هناک علاقة سببیة بین الاستثمار الأجنبی المباشر والتسجیل فی المدارس الثانویة (کبدیل لرأس المال البشری). وتوصلت الدراسة إلى أنه لا توجد علاقة بین تدفق الاستثمار الأجنبی المباشر ورأس المال البشری فی هولندا. وأن امتلاک قوة عاملة ماهرة للغایة لیس هو سبب قرار المستثمرین الاستثمار فی هولندا.

5- العلاقة بین الاستثمار الأجنبی المباشر ورأس المال البشری فی مصر:

بمراجعة الدراسات السابقة المرتبطه بالاقتصاد المصری التی اعتمدت على أسالیب قیاسیة متقدمة، نجد أنها محدود للغایة ومن هذه الدراسات مایلی:

 دراسه (سید، واخرون 2017) عن محددات الاستثمار الاجنبی المباشر الى بعض دولMean  وهی سبع دول منها مصر وذلک خلال فتره 1980: 2010 باستخدام Data ) Panel) وتم اختبار نموذج الاثر الثابت والاثر عشوائی و توصلت الدراسه إلى أن أهم محددات الاستثمار الاجنبی المباشر إیجابیة التأثیر هی الانفاق الحکومی،  الدیون الخارجیة، الانفتاح التجاری، والسکان، کما توصلت الدراسة إلى أن متغیرات مثل التضخم و صادرات السلع والخدمات و معدل نمو الناتج المحلی و سعر الصرف غیر جاذبة للاستثمار الأجنبی المباشر حیث أنها غیر معنویه التأثیر.

هدفت دراسة (اسماعیل، حسن 2017) إلى دراسة محددات الاستثمار الأجنبی المباشر فی 17 دولة عربیة منها مصر خلال الفترة 1995: 2010 وکانت هذه المحددات کالاتی (الناتج المحلی الإجمالی، الانفاق الحکومی، الانفتاح الاقتصادی، معدل نمو الکتلة النقدیة، التضخم، الفساد، مؤشر الحریة المالیة والمصرفیة).

قامت دراسة (سلیمان، 2016) باختبار أهم محددات الاستثمار الاجنبی المباشر من خلال اجراء مقارنه لمجموعه من الدول النامیه ومنها مصر فی الفتره 2002: 2012 وتوصلتالدراسة إلى معنویه کل من معدل نمو الناتج وعدد السکان باعتبارهم المحدد الرئیسی لحجم السوق الداخلی کما توصلت الدراسة إلى معنویه کل من الانفتاح الاقتصادی و البنیه الأساسیة وعدم معنویه کل من معدل التضخم هو معدل سعر الصرف.

وتوصلت دراسة کل من ( عامر، 2014) و (أحمد، 2008) إلى أن أهم محددات جذب الاستثمار الأجنبی المباشر فی مصر هى ( عجز الموازنة العامة للدولة، النفقات العامة للدولة، الاستهلاک النهائی، الناتج المحلی الإجمالی، الرقم القیاسی لأسعار المستهلکین، الإیرادات العامة للدولة، عدد السکان، متوسط دخل الفرد، الاستثمار المحلی الإجمالی، البطالة السافرة، الادخار المحلی الإجمالی).

دراسة (رخا، 2012) قامت هذه الدراسة على تحدید مفهوم واثار ومحددات الاستثمار الاجنبی المباشر فی الاقتصاد المصری وهی دراسه نظریه وقد توصلت إلى أهم هذه المحددات وهی محددات اقتصادیه وتشمل حجم السوق وأهما مقایسها الناتج المحلی وعدد السکان و معدل سعر الصرف الاجنبی والسیاسات الاقتصادیه الکلیه المستقره من خلال بیئه مستقره لها صفات مثل الحریة الاقتصادیة والمرونة وتوافر البنیة الاساسیة والحوافز الضریبیه وعدم تغییر القوانین بشکل عشوائی وایضا من المحددات الاقتصادیة رخص الأیدی العاملة والتمویل وهناک محددات بیئیة وسیاسیه ومحددات قانونیه والتشریعیه.

ومن الدراسات التی تناولت العلاقة بین الاستثمار الأجنبی المباشر ورأس المال البشری فی مصر ما یلی:

هدفت دراسة (HananAbdelKhalikAbouelfarag and Mohamed Sayed Abed, 2019) إلى تحدید آثار کل من الاستثمار الأجنبی المباشر والدیون الخارجیة على النمو الاقتصادی ورأس المال البشری فی مصر خلال الفترة 1985: 2014، وذلک لعدد ستة قطاعات اقتصادیة (الزراعة، البناء، التصنیع، المالیة، السیاحة، الخدمات الآخرى)، باستخدام نموذج (ARDL). واستخدمت الدراسة إجمالی الالتحاق بالتعلیم الثانوی کمؤشر لرأس المال البشری. وتوصلت الدراسة إلى أن الاستثمار الأجنبی المباشر کان له تأثیراً إیجابیاً کبیراً على رأس المال البشری فی جمیع القطاعات باستثناء قطاع السیاحة وقطاع الخدمات الآخرى حیث کانت المعاملات غیر ذات أهمیة.

هدفت دراسة (عبد الجواد، 2013) إلى البحث فی محددات الاستثمار الأجنبی المباشر فی کل من مصر والسعودیة واستخدمت العدید من المحددات منها رأس المال البشری، وذلک خلال الفترة 1990: 2011، باستخدام أسلوب تحلیل السلاسل الزمنیة وتحلیل الانحدار المتعدد، وتوصلت الدراسة إلى أن وفرة  الأیدی العاملة الماهرة من أهم محددات جذب الاستثمار الأجنبی المباشر فی کل من مصر والسعودیة.

ثانیاً:الإطار النظریللعلاقة بین الاستثمار الأجنبی المباشر ورأس المال البشری:

یعود مفهوم الاستثمار الأجنبی المباشر إلى القرن التاسع عشر، ولقد زادت أهمیته مع تزاید الاتجاه العالمی نحو المزید من التحرر الاقتصادی والانفتاح الاقتصادی.وقدتعددت تعریفات الاستثمار الأجنبی المباشر، حیث تعرفها المنظمة العالمیة للتجارة: بأنها الاستثمارات التی تحدث عندما یقوم مستثمر فی بلد ما (الأم) بامتلاک أصل أو موجودات فی بلد أخر (مضیف) مع وجود القدرة على ادارة ذلک الأصل (فریحة، خروف، 2019).

ویوجد العدید من محددات الاستثمار الأجنبی المباشر ومن أهم هذه المحددات فی الوقت الحالی رأس المال البشری،ویعرف رأس المال البشری بأنه مجموعة المعرفة والمهارات والکفاءات والقدرات المجسدة فی الأفراد والتی أکتسبها الأفراد بمرور الوقت، من خلال التدریب والتعلیم، والخبرة العملیة، والرعایة الطبیة. وبالتالی یمکن تقسیم رأس المال البشری إلى ثلاثة عناصر رئیسیة: الصحة والتعلیم والخبرة / التدریب. ویمکنأن یزید مخزونها من خلال التعلیمالأفضل والوضع الصحیالعالی(Ogundari, 2018&Awokuse).

إن الأفراد ذوی التعلیم العالی أکثر إنتاجیة وإبداعیة مما یؤدی إلى إنشاء منتجات جدیدة وتحسین إنتاجیة العواملمن ناحیة أخرى، فتمتع البلد المضیف بالقدرة على استیعاب التکنولوجیا وتوفر مخزون ذو کفاءة من رأس المال البشری قادرة على الاستفادة من جمیع التطورات فی مجالات النشاط الإنتاجی یساعد بشکل کبیر فی تحفیز الشرکات متعددة الجنسیة على الاستثمار فی تلک الدول.

ویوجد العدید من المؤشرات لقیاس رأس المال البشری ومن أهم هذه المؤشرات:

  1. مؤشر التنمیة البشریةلبرنامج الأمم المتحدة الإنمائی (UNDP)فمنذ عام 1990 ظهرت تقاریر التنمیة البشریة العالمیة التابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائی التی أصبحت تقیس مؤشر التنمیة البشریة (Human Development Index(HDI))وهذا المؤشر مبنی على أربع متغیرات وهی (متوسط العمر المتوقع عند المیلاد، متوسط سنوات الدراسة، معرفة القراءة والکتابة بین البالغین، معدلات الالتحاق بالمؤسسات التعلیمیة، نصیب الفرد من الناتج المحلی الإجمالی وهذا یعکس القدرة على تحقیق مستوى معیشی لائق) (تقریر: أین تکمن ثروة الأمم؟ (قیاس رأس المال للقرن الواحد والعشرین)، ترجمة مرکز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتیجیة 2008).
  2. مؤشر رأس المال البشری والذی تم لتحدید مقدار رأس المال البشری الذی متوقع أنیحصله طفل ولد الیوم حین یصل الثامنة عشر من عمره ویعتمد هذا المؤشر على ثلاث معاییر وهى معدل بقاء الطفل على قید الحیاة حتى الالتحاق بالمدرسة، عدد سنوات الدراسة المتوقع حتى یبلغ الثامنة عشر من العمر، النمو الصحی للأطفال من خلال استخدام معدلات التقزم. وقد أطلق هذا المؤشر فی اکتوبر 2018) (البنک الدولی، 2019: تقریر عن التنمیة فی العالم 2019م: الطبیعة المتغیرة للعمل، واشنطن، البنک الدولی).

ویمکن من خلال تلک المؤشرات أن تقوم الشرکات متعددة الجنسیات بتقییم مدى جودة عنصر رأس المال البشری فی أى دولة کمحدد من محددات جذب الاستثمار الأجنبی المباشر فی تلک الدول.

ومن ناحیة أخرى نجد أن هناک العدید من دوافع الاستثمار الأجنبی المباشر فی الدول المضیفة ومن أهم هذه العوامل دور تلک الاستثمارات الأجنبیة المباشرة فى بناء القدرة التکنولوجیة للدولة المضیفة باعتبارها عملیة تعلیمیة محورها الأساسی تنمیة رأس المال البشری من خلال نقل التکنولوجیا وتدریب الأیدی العاملة على استخدامها بحیث یصبح لدیهم القدرة على صیانة واستیعاب وتصمیم وتصنیع وابتکار التکنولوجیا مما یساهم فى زیادة قدراتها الإنتاجیة والاقتصادیة.

ثالثاً: تطور الاستثمار الأجنبی المباشر ورأس المال البشری فی مصر:

شکل رقم (1) تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر فیمصر خلال الفترة من 1995-2019 بالملیار دولار

 
المصدر:إعداد الباحثین بإستخدام برنامج Eviews9
التعلیق على الرسم

نلاحظ من الشکل السابق تذبذب تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر إلى مصر خلال فترة الدراسة  حیث نلاحظ فی البدایة أرتفاعه من نصف ملیار دولار عام 1995 إلى أن وصل إلى 1.2 ملیار دولار عام 2000 بفضل سیاسات الاصلاح الاقتصادی فی جانب التکیف الهیکلی  بدأً من عام 1995 والاستقرار السیاسی والاقتصادی فی تلک الفترة ثم انخفض بعد ذلک إلى 0.23 ملیار دولار عام 2003 متاثراً بعدم الاستقرار السیاسس فی المنطقة الناتج عن احتلال العراق ثم ارتفعت بعد ذلک إلى أن وصلت إلى 10 ملیار دولار عام 2006 و11.5 ملیار عام 2007 بفضل المزید من الإصلاحات الاقتصادیة وتعدیلات قانون الاستثمار ثم بعد ذلک تراجعت الاستثمارات الأجنبیة المباشرة فی مصر بفضل الاضطرابات السیاسیة التى شهدتها مصر منذ 2008 واحداث ینایر 2011 حیث وصلت إلى -0.48 ملیار دولار ثم2.7 ملیار دولار عام 2012 ثم أرتفعت بعد ذلک حجم تدفقات الاستثمار الاجنبى المباشر إلى مصر إلى أن وصلت إلى 8.1 ملیار دولار عام 2018،و 9ملیار دولار عام 2019 طبقا لبیانات البنک الدولى  بفضل الاصلاحات الاقتصادیة والتشریعات والتی شملت تخفیضات فى الضرائب وتسهیلات للمستثمرین  فى مصر والشکل التالى یوضح تدفقات الاستثمار الاجنبى المباشر إلى مصر کنسبة مئویة من الناتج المحلی الاجمالى خلال نفس الفترة والتى تذبذبت أیضاً بین أرتفاع وانخفاض خلال نفس الفترة حیث بدأت ب1% عام 1995 حتى وصلت إلى 1.2% عام 2000 ثم انخفضت إلى .28% عام 2003 ثم أرتفعت بعد ذلک إلى أن وصلت إلى 9.3% عام 2006 ثم انخفضت بعد ذلک إلى أن وصلت إلى-0.2% عام 2011 ثم ارتفعت بعد ذلک إلى أن وصلت إلى 3% عام 2019 بفضل الاتجاهات الحدیثة فی الاستثمار ومنها إعداد خریطة إستثماریة تشمل کافة الفرص وتشمل حوافز للمحافظات والقطاعات الأکثر إحتیاجاً وتتضمن کافة الفرص الإستثماریة والمشروعات المطروحة للإستثمار العربى والأجنبى (تقریر مؤسسة التمویل الدولیة والبنک الدولى،2019) وکذلک بفضل تحسن أغلب المقومات الجاذبة للإستثمار ومنها المناخ الإقتصادى من خلال سیاسات مالیة ونقدیة محفزة للإستثمار وقطاع مصرفى متطور وتوافر وتنوع الموارد الطبیعیة والبنیة التحتیة للنقل البحرى والموانئ والمطارات والبنیة التحتیة للطاقة بأسعار تنافسیة والبنیة التحتیة للإتصالات وأیضاً توافر العمالة الماهرة والأجور التنافسیة وجاذبیة وحجم السوق والموقع الجغرافى من حیث القرب من الأسواق العالمیة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (2) تدفقات الاستثمار الاجنبى المباشر کنسبة مئویة من الناتج المحلى الاجمالى فى مصر خلال الفترة من 1995-2019
 
المصدر:إعداد الباحثین بإستخدام برنامج Eviews9
شکل رقم (3)متوسط سنوات الدراسة کمقیاس لرأس المال البشرى 
 
المصدر:إعداد الباحثین بإستخدام برنامج Eviews9
التعلیق على الشکل السابق
نلاحظ من الشکل السابق أرتفاع متوسط سنوات الدراسة فى مصر کاحد مقاییس راس المال البشرى من 4 سنوات عام 1995 إلى 6 سنوات عام 2007 ثم 7.1 سنوات عام 2015 وانخفضت بعد ذلک .

شکل رقم (4)نسبة الملتحقین بالتعلیم الجامعى کمقیاس لرأس المال البشرى فى مصر

 
المصدر:اعداد الباحثین باستخدام برنامج Eviews9
التعلیق على الشکل السابق
نلاحظ من الشکل السابق أن نسبة الملتحقین بالتعلیم الجامعى أرتفعت 21.5% عام 1995 إلى أن وصلت إلى 30.1%عام 2000 ثم تذبذبت بعد ذلک بین أرتفاع وانخفاض بسیط حتى وصلت إلى 30.8% عام 2010 ثم إلى 36.22% عام 2015 ثم انخفضت بعد ذلک انخفاضات طفیفة.
 
 
شکل رقم (5) الإنفاق المحلى الحکومى على الصحة فى مصر کنسبة مئویة من الناتج المحلى کمقیاس لرأس المال البشرى فى مصر خلال الفترة من 1995-2019
 
المصدر:اعداد الباحثین باستخدام برنامج Eviews9
التعلیق على الشکل السابق:
نلاحظ من الشکل السابق أرتفاع نسبة الانفاق المحلى الحکومى على الصحة من 1.62% عام 1995 إلى أن وصلت إلى 2.33% عام 2001 ثم انخفضت بعد ذلک انخفاضات بسیطة إلى أن وصلت إلى 1.98%عام 2005 ثم تذبذبت بعد ذلک ما بین أرتفاعات وانخفاضات إلى أن وصلت إلى 1.18%عام 2018.

رابعاً: نموذج الدراسة والمنهجیة

1: نموذج الدراسة

یتکون النموذج من المعادلة التالیة

FDI t = B0 + B1GEHt + B2MEOFYE t + B3TERTIARt + Et

حیث:

fdit

 

حجم الاستثمار الاجنبى المباشر خلال الفترة من 1995 – 2019 وهو المتغیر التابع.

GEHt

 

الانفاق المحلى الحکومى على الصحة کنسبة مئویة من الناتج المحلى الاجمالى أحد مقاییس رأس المال البشرى (متغیر مستقل).

MEOFYE t

 

متوسط سنوات الدراسة کأحد مقاییس رأس المال البشرى(متغیر مستقل).

     TERTIAR              t

 

. النسبة الإجمالیة للملتحقین بالتعلیم الجامعى کمقیاس لرأس المال البشرى (متغیر مستقل).

T

 

الزمن.

Et

 

الخطر العشوائى

 

 

2: منهجیة الدراسة:

نستخدم اختبار سببیة جرانجر لتقدیر السببیة للأجل القصیر و منهجیة (Toda-Yumamoto) والتى ترجع إلى کل من Toda وYamamoto عام 1995 والتى تستخدم لتقدیر السببیة فى الأجل الطویل فى حالة المتغیرات ذات درجات التکامل المختلفة وذلک من خلال تقدیر نموذج VAR (K+dmax) حیث (d) هى الدرجة الأکبر فى استقرار السلاسل الزمنیة فى النموذج، (k) هى عدد الإبطاءات المناسبة لتقدیر نموذج (VAR)–(Toda, 1995).

ویکتب النموذج القیاسى فى حالة المتغیرات السابقة کما یلى (المعادلة الرئیسیة)

+

å

+

å

+

a

=

-

+

+

=

-

=

i

t

i

max

d

k

1

k

i

i

t

i

k

1

i

1

t

fdI

B

fdI

B

fdI

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حیث a ، q ، Y ، l ، B مقدرات النموذج ، Ut حدود الخطأ بمجموع ووسط حسابى صفر.

ویقوم هذا النموذج بإختبار فروض العدم التالیة والفروض البدیلة التالیة:

الفرض العدم الأول:     لا توجد علاقة سببیة فى الأجل القصیر بین الاستثمار الاجنبى المباشر ورأس المال البشرى فى مصر

ضـــــــــــد: الفرض البدیل الأول:      توجد علاقة سببیة فى الأجل القصیر بین الاستثمار الاجنبى المباشر ورأس المال البشرى فى مصر  .

الفرض العدمى الثانى:  لا توجد علاقة سببیة فى الأجل الطویل بین الاستثمار الاجنبى المباشر ورأس المال البشرى فى مصر  .

ضـــــــــــد الفرض البدیل الثانى: توجد علاقة سببیة فى الأجل الطویل بین الاستثمار الاجنبى المباشر ورأس المال البشرى فى مصر  .

3: الدراسة القیاسیة

-   البیانات والمصادر:

بالنسبة لبیانات الاستثمار الاجنبى المباشر والانفاق الحکومى على الصحة ومتوسط سنوات الدراسة ونسبة الملتحقین بالتعلیم الجامعى تم الحصول علیها من بیانات (World Bank) خلال فترة الدراسة (1995 – 2019)

1.3نتائج الدراسة القیاسیة:

1.1.3إختبار السببیة للأجل القصیر

یستخدم هذا الاختبار لمعرفة هل هناک علاقة فى الأجل القصیر بین الاستثمار الاجنبى المباشر ورأس المال البشرى وأیهما یتسبب فى نمو الاخروهل العلاقة بینهم أحادیة الاتجاه أم ثنائیة الاتجاه ام لاتوجد علاقة بینهم وکانت نتیجة الاختبار کما یلى

 

 

 

جدول (4) نتیجة إختبار سببیة جرانجر

Pairwise Granger Causality Tests

 

 

 

 

 

 

 

 

 Null Hypothesis:

Obs

F-Statistic

Prob. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 GEH does not Granger Cause FDI

 19

 0.80298

0.5778

 FDI does not Granger Cause GEH

 2.73113

0.0996

 

 

 

 

 

 

 

 

 MEOFYE does not Granger Cause FDI

 18

 1.00134

0.4807

 FDI does not Granger Cause MEOFYE

 4.62491

0.0348

 

 

 

 

 

 

 

 

 TERTIARY does not Granger Cause FDI

 17

 0.08699

0.9915

 FDI does not Granger Cause TERTIARY

 0.49783

0.7694

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر مخرجات برنامج Eviews9

 

ومن الجدول السابق توصلنا الى النتیجة التالیة

 هناک علاقة حادیة الاتجاه فی الأجل القصیر بین الاستثمار الاجنبی المباشر ورأس المال البشرى تتجه من الاستثمار الأجنبى المباشر إلى رأس المال البشرى وذلک عند إستخدام متوسط سنوات الدراسة والإنفاق المحلی الحکومی على الصحة کمقاییس لرأس المال البشرى حیث تم رفض الفرض العدمى الأول وقبول الفرض البدیل حیث کان مستوى المعنویة أقل من 10% و5% فى حالة هاتین المقیاسین.

2.1.3إختبار السببیة للأجل الطویل

یتم من خلال الخطوات التالیة

أولاً: إختبار جذر الوحدة

للتأکد من إستقراریة السلسلة الزمنیة بإستخدام إختبار (Augmented Dickey-Fuller) وکانت النتائج کما فى الجدول التالى ونلاحظ من الجدول أن سلاسل کل من الاستثمار الأجنبى المباشر والانفاق الحکومی على الصحة والملتحقین بالتعلیم الجامعی غیر مستقرة عند المستوى ومستقرة فى الفرق الأول وبالتالى تقبل فرضیة العدم بوجود جذر الوحدة وبالتالى تکون مستقرة عند الفرق الأول أما متغیر متوسط سنوات الدراسة فهو مستقر عند المستوى ومن ثم نقبل الفرض البدیل وهو عدم وجود جذر الوحدة ومن الجدول السابق نلاحظ أن dmax مساویة للواحد طبقاً لأعلى درجة (رتبة) إستقرار للسلسلة الزمنیة والخطوة التالیة یجب تحدید (k) وهى عدد الإبطاءات الأمثل لنموذج (VAR).

جدول رقم (5)

نتائج إختبار جذر الوحدة

 

الفرق الأول

المستوى

 

الاتجاه

ADF

الاتجاه

ADF

ثابت

- 3.811

0.009

ثابت

- 1.473

0.528

FDI

ثابت

- 3.532

0.018

ثابت

-0.706

0.826

GEH

ثابت

- 4.146

0.004

بدون

- 3.765

0.0008

MEOFYE

ثابت

- 5.495

0.0003

ثابت

- 2.055

0.262

TERTIAR

المصدر: إعداد الباحث باستعمال برنامج E-views9

ثانیاً: تحدید عدد درجات التأخر المثلى لنموذج (VAR)

وذلک بإستخدام مؤشرات (AIC)، (SC)، (HQ)، (FPE)، (LR) وکانت النتائج کما فى الجدول التالى والتى توضح أن درجة التاخیر المثلى هى 2:وبالتالى dmax = 1 ، k = 2

جدول(6)

درجة التأخر المثلى لنموذج  VAR

 

VAR Lag Order Selection Criteria

 

 

 

 

Endogenous variables: FDI GEH MEOFYE TERTIARY 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 Lag

LogL

LR

FPE

AIC

SC

HQ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

0

-109.0535

NA 

 1.731947

 11.90037

 12.09919

 11.93401

1

-66.54946

  62.63749*

 0.111881

 9.110469

  10.10462*

 9.278719

2

-44.42882

 23.28488

  0.077590*

  8.466192*

 10.25565

  8.769040*

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثالثا: إختبار سببیة Toda-Yamamoto فى الأجل الطویل

الجدول التالى یلخص النتائج

جدول (7) نتائج السببیة للاجل الطویل

VAR Granger Causality/Block Exogeneity Wald Tests

 

 

 

 

Dependent variable: FDI

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Excluded

Chi-sq

df

Prob.

 

 

 

 

 

 

 

 

GEH

 5.227390

2

 0.0733

MEOFYE

 0.289424

2

 0.8653

TERTIARY

 2.715465

2

 0.2572

 

 

 

 

 

 

 

 

All

 5.619791

6

 0.4671

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Dependent variable: GEH

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Excluded

Chi-sq

df

Prob.

 

 

 

 

 

 

 

 

FDI

 18.79639

2

 0.0001

MEOFYE

 20.64537

2

 0.0000

TERTIARY

 29.85808

2

 0.0000

 

 

 

 

 

 

 

 

All

 56.80097

6

 0.0000

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Dependent variable: MEOFYE

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Excluded

Chi-sq

df

Prob.

 

 

 

 

 

 

 

 

FDI

 0.390367

2

 0.8227

GEH

 3.322894

2

 0.1899

TERTIARY

 20.33948

2

 0.0000

 

 

 

 

 

 

 

 

All

 53.02445

6

 0.0000

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Dependent variable: TERTIARY

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Excluded

Chi-sq

df

Prob.

 

 

 

 

 

 

 

 

FDI

 1.308545

2

 0.5198

GEH

 3.545244

2

 0.1699

MEOFYE

 1.341657

2

 0.5113

 

 

 

 

 

 

 

 

All

 4.265242

6

 0.6408

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر꞉ مخرجات برنامج Eviews9

ومن الجدول السابق توصلنا إلى النتیجة التالیة وهى أن هناک علاقة سببیة طویلة الأجل ثنائیة الاتجاه بین الاستثمار الأجنبى المباشر ورأس المال البشری فی مصر عند استخدام الإنفاق المحلی الحکومی على الصحة کمقیاس لرأس المال البشرى حیث تم رفض الفرض العدمى الثانى وقبول الفرض البدیل حیث مستوى  المعنویة  أقل من 5% و1% .

خامساً: النتائج والتوصیات ومقترحات لبحوث مستقبلیة.

  1. النتائج.

استهدف هذا البحث تحدید  العلاقة السببیة بین الاستثمار الأجنبى المباشر ورأس المال البشرى فی الأجلین القصیر والطویل فى مصر خلال الفترة من 1995-2019، وذلکبإستخدام إختبار سببیة جرانجر للأجل القصیر ومنهجیة (Toda-Yamamoto)للأجل الطویلوتم الحصول على جمیع البیانات من البنک الدولی (World Bank, World Development Indicator, 2019). وقد توصلت هذه الدراسة إلى وجود علاقة سببیة فی الأجل القصیر بین الاستثمار الأجنبى المباشر ورأس المال البشرى وهى علاقة إحادیة الاتجاه من الاستثمار الأجنبى المباشر إلى رأس المال البشرى وتوصلت الدراسة أیضا إلى وجود علاقة طویلة الأجل بین الاستثمار الأجنبى المباشر ورأس المال البشرى وهى علاقة ثنائیة الاتجاه.

وتوصلت الدراسة إلى تحدید أهم المبادرات التی تبنتها أجهزة ومؤسسات الدولة المصریة لدعم العلاقة بین الاستثمار الأجنبی المباشر رأس المال البشری:

  • ·  سعت مصر إلى جذب استثمارات أجنبیة مباشرة فی الصناعات التکنولوجیة لتصنیع منتجات ذات قیمة مضافة مرتفعة، وذلک من خلال الاهتمام بالتعلیم الفنی واستحداث مدارس ومعاهد فنیة مؤهلة لسوق العمل تتناسب مع أنواع الصناعات التی تسعى مصر لتوطینها وتحقیق میزة تنافسیة بها.
  • ·   قامت مصر بوضع قوانین جدیدة للاستثمار لجذب الاستثمار الأجنبی المباشر وأوضحت تلک القوانین على ضرورة وجود دور کبیر للمستثمر الأجنبی فی دعم رأس المال البشری فی مصر وذلک من خلال تخصیص جزء من أرباح تلک الاستثمارات فى دعم التعلیم الفنی، والانفاق على البحث والتطویر، وفی مجال الرعایة الصحیة، وفی اتخاذ التدابیر اللازمة لحمایة البیئة وتحسینها.
  • ·  مصر من أوائل البلدان التی تبنت مشروع رأس مال البشری الذی أطلقه البنک الدولی بهدف خلق طلب على الاستثمار فی العنصر البشری وذلک من خلال إطلاق نظام التأمین الصحی الشامل، وبناء مستشفیات جدیدة،ورفع مستوى المستشفیات القائمة، وزیادة عدد المدارس وتحسین قدرات المعلمین وسعت مصر لذلک لتحقیق العدید من الأهداف ومنها جذب الشرکات متعددة الجنسیات للاستثمار فی مصر.
  • ·  جاءت إشادة المؤسسات الدولیة لتؤکد سلامة السیاسات الاقتصادیة فی مصر، وتساهم هذه التقاریر الدولیة فی تعزیز ثقة المستثمرین الأجانب فی الاقتصاد المصری وتؤدی إلى ضخ المزید من الاستثمارات خلال الفترة القادمة.
  • ·  قامت منظمة التعاون الاقتصادی والتنمیة  (OECD)، خلال شهر فبرایر2019  برفع تصنیف مصر فی مؤشر مخاطر الدول إلی الدرجة 5، حیث أشارت المنظمة فی بیان لها إلى تراجع مخاطر الاستثمار فی مصر من الدرجة 6 إلی الدرجة 5،  فقد أرجعت المنظمة التقدم التی تم إحرازه وارتفاع التصنیف الخاص بمصر إلى الإصلاحات التی نفذتها الحکومة المصریة فی جمیع المجالات بما فیها الاستثمار فی التعلیم والصحة.
  1. التوصیات:
  • ·       ضرورة تعزیز التدریب المهنی حیث یمکن لقوة عاملة أفضل تعلیماً فی الدورات المهنیة أن تخلق مناخًا استثماریًا أکثر جاذبیة حیث یمکن اعتماد التقنیات الجدیدة بسرعة أکبر وسهولة. أن عدم تنمیة رأس المال البشری هو مسار قد یقود البلدان بعیدًا عن النمو المستدام. وستشجع التنمیة البشریة الرفیعة المستوى على جذب الاستثمارات الأجنبیة، مما یؤدی إلى الحد من الفقر.
  • ·       یجب التزام الدول بزیادة النفقات على التعلیم العالی حتى تساهم فی تحسین وجذب الاستثمارات الأجنبیة. حیث أن الاستثمار فی رأس المال البشری یحفز النمو الاقتصادی أیضًا. علاوة على ذلک، أدى الانفتاح الاقتصادی والعولمة إلى ضرورة مشارکة أفراد المجتمع فی التحدیات التی یواجهونها فی قطاع التعلیم العالی. کما یجب على صناع القرار النظر فی المشاریع الاستثماریة الموازیة التی تدر دخلاً لمؤسسات التعلیم العالی والتی تساهم بشکل مباشر فی تقلیل تکالیف التعلیم وتؤدی إلى تحسین جودة التعلیم بشکل عام، وضرورة تعزیز فرص الاستثمار واستغلال أفضل وأنسب الظروف للنمو الاقتصادی الذی یحتاج إلى الترکیز على کفاءة السوق والابتکار وتعزیز تراکم المعرفة .
  • ·       ضرورة المحافظة على جودة البیئیة فقد تؤدی الزیادة المستمرة فی انبعاثات ثانی أکسید الکربون إلى تأثیر سلبی على الاقتصاد من خلال التأثیر على صحة الإنسان، وبالتالی تؤثر على رأس المال البشری وما لذلک من أثار سلبیة على النمو الاقتصادی والاستثمار الأجنبی المباشر لذلک فقد بدء فی الأعوام القلیلة السابقة الاهتمام بالبیئة.
  • ·       یجب على واضعی السیاسات الذین یسعون إلى جذب الاستثمار الأجنبی المباشر إلى الداخل أو تشجیع الاستثمار الأجنبی المباشر الصادر أن یهتموا لیس فقط بالتعلیم وتطویر القوى العاملة المحلیة، والمهم بشکل خاص هو ملائمة سیاسات اللغة والتعلیم مع متطلبات الاستثمار الأجنبی المباشر حیثما کان ذلک وممکناً. ومن المتوقع أن یحدد کل من مزایا رأس المال البشری واللغات حجم تدفقات الاستثمار الأجنبی المباشر، وقد تؤثر درجة استخدام اللغات بسهولة على تأثیرات رأس المال البشری على الاستثمار الأجنبی المباشر. یمکن تعریف رأس المال اللغوی LC کشکل من أشکال رأس المال المولدة من الموارد اللغویة للبلد. إنه رأس مال لأن الاستثمار فی الموارد اللغویة یمکن أن یؤدی إلى الربح ویمکن أن یقدم قیمًا کبیرة للمعاملات والاستهلاک. حیث یمکن الاستفادة من اللغة فی تسهیل الإجراءات وتحقیق مجموعة متنوعة من النتائج الإیجابیة. ینصب الترکیز على المهارات اللغویة العامة، بالفوائد التی یمکن لأی بلد أن یکسبها من الاستثمار فی تعلیم اللغات الأجنبیة، للأهمیة الاقتصادیة للغة فی التجارة العالمیة .
  • ·       یبدو أن البلدان بحاجة إلى بلوغ مستوى من التنمیة قبل أن تتمکن من جنی الآثار المفیدة للاستثمار الأجنبی المباشر على إجمالی الإنتاجیة وبالتالی على الدخل والاستهلاک والرفاهیة الاقتصادیة لذا ینبغی للحکومات فی البلدان النامیة أن تبتعد عن الحوافز الضریبیة والإعانات لجذب الاستثمار الأجنبی المباشر وبدلاً من ذلک، حشد مواردهم لتعزیز التعلیم، وتطویر الأسواق المالیة، والتجارة الدولیة، وغیرها من المجالات التی ثبت أنها تزید النمو الاقتصادی. ولا تعزز هذه السیاسات النمو الاقتصادی وتوفر بیئة جذابة للاستثمار الأجنبی المباشر فحسب، بل تسمح للبلدان بالاستفادة من الاستثمار الأجنبی المباشر.
  • ·       یجب على الحکومة أن تستند إلى تحسین مناخ الأعمال، ووضع استراتیجیة للتنمیة الرقمیة، والابتکار،والسیاسات المؤسسیة والإقلیمیة التی تهدف إلى تحقیق النمو الاقتصادی المستدام للبلاد. کما یجب على الحکومة زیادة الإنفاق على البحث والتطویر کعامل مهم فی نمو الناتج المحلی الإجمالی وذلک لأن العمالة المؤهلة العالیة التدریب المشارکة بشکل مباشر فی أنشطة البحث والتطویر ومعترف بها على نطاق واسع تمثل عامل حاسم یساهم فی الأداء المبتکر للشرکات متعددة الجنسیة، کما یجب إدخال المنح والقروض وغیرها من أشکال الدعم المالی لتشجیع الطلاب على مواصلة التعلیم الجامعی وذلک لما لهذه السیاسات من تأثیر إیجابی على تحسین جودة رأس المال البشری فی المستقبل.
  • ·       یتعین على الشرکات متعددة الجنسیات تدریب عمالها بطریقة صحیحة، حیث أن الاتجاهات الحدیثة فی العلاقة بین الاستثمار الأجنبی المباشر ورأس المال البشری تتجه إلى أن حجم التأثیر للتعلیم الرسمی للعمال على الکفاءة أقل بکثیر من حجم التأثیر للعمالة التی حصلت على التدریب، أی أن التدریب لا یزال مهمًا أکثر بکثیر من التعلیم الرسمی للعمال.

 

 

  1. الأبحاث المستقبلیة:

-       عمل المزید من الدراسات کل فترة زمنیة لتفسیر العلاقة السببیة بین الاستثمار الأجنبی المباشر ورأس المال البشری فی مصر.

-       عمل المزید من الدراسات التی تستخدم مؤشرات مختلفة لرأس المال البشری لتوضیح العلاقة بینها وبین الاستثمار الأجنبی المباشر.

-       اختبار العلاقة السببیة بین الاستثمار الأجنبی المباشر ورأس المال البشری دراسة مقارنة للدول النامیة والمتقدمة.