العلاقه السببيه طويله الاجل بين تمکين الشباب والتنميه المستدامه فى مصر بأستخدام منهجيه Toda yamatoto

نوع المستند : مقالات سیاسیة واقتصادیة

المؤلفون

1 کليه التجاره جامعه طنطا

2 کليه تجاره جامعه طنطا

المستخلص

ملخص البحث
تسعى هذه الدراسة الى قياس العلاقة السببية طويلة الأجل بين تمکين الشباب من ناحية التعليم والتدريب والتوظف والتنمية المستدامة فى مصر بإستخدام منهجية (Toda-Yamamoto) خلال الفترة من 1991- 2019 فى مصر من خلال إستخدام خطوات منهجية تودا- ياماموتو وهى إختبارات جذر الوحدة لتحديد ((d وهى الدرجة الأکبر فى إستقرار السلاسل الزمنية الداخلة فى النموذج و تحديد (k)عدد الإبطاءات المناسبة لتقدير نموذج( (VAR وتقدير نموذج ((var ثم تقدير السببية وقد توصلت الدراسة الى أن هناک علاقة طويلة الاجل بين تمکين الشباب من ناحية التعليم والتدريب والتى يعبر عنها بمؤشرى نسبة الملتحقين بالتعليم الثانوى والجامعى و التنمية المستدامة فى مصر وتوصلت الدراسة أيضا الى وجود علاقة سببية طويلة الاجل بين تمکين الشباب من ناحية التوظف وتقليل بطالة الشباب و التنمية المستدامة فى مصر .
الکلمات الافتتاحية
تمکين الشباب- التنمية المستدامة- تودا- ياماموتو- علاقة سببية- أجل طويل- توظف- تعليم
والتى تخدم عنوان البحث وهو العلاقه السببيه طويله الاجل بين تمکين الشباب والتنميه المستدامه باستخدام منهجيه تودا يا ما توتو

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا المقدمه

إن الاهتمام بالشباب  لم یعد مسئلة أقلیمیة او محلیة فحسب بل اصبحت  ظاهرة عالمیة . لأنهم  هم الثروة  البشریة  والادارة  المحوریة للتنمیة  والقدرة والطاقة  الانتاجیة  التی تقاس من خلال انجازاتهم  ونجاحهم فهم مسیرة الامم ومدی تطورها  وتقدمها  فان التوجهات نحو الاهتمام بشریحة الشباب قد تزاید فی الاونة الاخیرة  وذلک لان  الشباب شکلوا لانفسهم  ثقافة  خاصة  بهم ضمن  ثقافة المجتمع  لما  یمتلکونه من  وسائل التکنولوجیا  الحدیثة فهم القادرون  علی صنع القرارات ومعالجة الاحداث ولهم تاثیر فی المحیط الاجتماعی .       ولا یمکن  الحدیث عن التنمیة المستدامة  من دون التطرق لدور الشباب ، لان تحقیق خطة الامم المتحدة  للتنمیة  المستدامة 2030 تستهدف الشباب بشکل کبیر فی اطار سعیها للقضاء علی الفقر وخلق فرص عمل لجمیع الشباب ، لان  الشباب قادرون  علی تغییر العالم نحو الافضل ، وتحقیق التنمیة العالمیة ، فی حالة وجود الفرص وتوافر الامکانیات  ولآن الشباب هم اکبر مستفید من التکنولوجیا  الحالیه.

       وان جیل الیوم یمکن ان یحقق العدید من الانجازات  ان تم اشتراکه  فی مشروعات المستقبل ، وانه سیتمکن من تولید فرص عمل  ولیس الحصول علیها فقط من خلال منظومة ریاده الاعمال .

       وان انتشار الفکر التنموی ، واسس ومفاهیم التنمیة المستدامة بین الشباب تاتی کحاجة ملحة فی ظل التطورات التی تعیشها مجتمعنا الیوم ، علی المستویات  الاقتصادیة والسیاسیة  والاجتماعیة  والبیئیة .

         ویاتی دور الشباب فی قدرته علی احداث التغییر البناء والعمل علی تحقیق الاهداف  الانمائیة للمجتمع .

       ولا یکتمل دور الشباب الا توافر شبکات الدعم والیات  التمکین التی من شأنها المساهمة فی بناء قدرات  الشباب للقیام بدورهم الریادی فی تحقیق التنمیة المستدامة .

         وسوف یتم تناول هذا البحث  باستعراض المفاهیم النظریة  لکل من تمکین الشباب والتنمیة المستدامة  ثم استعراض للدراسات  السابقة  للعلاقة بین تمکین  الشباب واهداف التنمیة المستدامة ، ثم توضیح مؤشر التنمیة  المستدامة  فی مصر ومؤشرات  تمکین الشباب ثم توضیح العلاقة بین تمکین الشباب والتنمیة المستدامة  فی مصر باستخدام  منهجیة ( Toda-yamamoto )

1-1مشکلة البحث:

للشباب اهمیة فی جمیع المجتمعات وتنبع هذه الاهمیة من دورهم الحیوى فی احداث التغیرات فی المجتمعات فهم مصدر الطاقات الکامنة ویملکون الخصائص والممیزات التى تجعلهم مختلفین عن باقى   الفئات فی المجتمع وتتلخص مشکلة البحث فی الاجابة على السؤال الرئیسى التالى هل توجد علاقة سببیة  بین تمکین الشباب من ناحیة التعلیم والتدریب والتوظیف وبین تحقیق اهداف التنمیة المستدامة  فی مصر فی الفترة من ( 1991 – 2019 ) وإذا کان هناک علاقة  هل هذه العلاقة السببیة أحادیة الاتجاه أم ثنائیة الاتجاه ؟

1-2فروض البحث :

   یهدف البحث الى التحقق من صحة الفروض التالیة

الفرض الاول : توجد علاقة سبیة طویلة  الاجل بین تمکین الشباب  من ناحیة التعلیم والتدریب والتنمیة المستدامة فی مصر .

الفرض الثانی : توجد علاقة سببیة  طویلة الاجل بین تمکین  الشباب من ناحیة التوظیف والعمل والتنمیة المستدامة فى مصر.

 

1-    3أهمیة البحث :

 تکمن أهمیة هذا البحث فی قیامه بتسلیط الضوء علی تمکین الشباب باعتباره احدی قاطرات تحقیق اهداف التنمیة المستدامه وتلک الاهداف التی تسعی جمیع الدول الی تحقیقها  منذ ان وضعت الامم المتحدة هذه الاهداف  .

 فمن الناحیة النظریة قامت الدراسه بسرد الدراسات السابقة التی وضعت العلاقة بین تمکین الشباب والتنمیة المستدامة  ومن الناحیة التطبیقیة اختبرت هذه العلاقة علی مصر التی تعتبر دولة نامیة وذلک لتحقیق اهداف التنمیة المستدامة .

1-4منهج البحث :

سوف یتم إستخدام المنهج الفرضى الحدیث الذی یجمع بین المنهج الاستقرائی والذى یلائم الدراسات القیاسیة والمنهج الاستنباطى والذى یتناسب مع الدراسات النظریة  لقیاس العلاقة بین تمکین الشباب والتنمیة المستدامة  فی مصر .

1-5أهداف البحث :

تسعی الکثیر من الدول لتحقیق أهداف التنمیة المستدامة التی وضعتها الامم المتحدة عام 2015  وخاصة مصر وتوجد کثیر من العوامل  التی تساعد علی تحقیق هذه الاهداف ومنها  تمکین الشباب وتسعی هذه الدارسة الی اثبات اهمیة تمکین  الشباب فی تحقیق تلک الاهداف فی مصر .

1-6خطة البحث :

یتکون البحث من الاجزاء التالیة

أولا ꞉المقدمة کما سبق عرضها

ثانیا꞉ الدراسات السابقة

 ثالثا: الإطار النظری عن تمکین الشباب والتنمیة المستدامة .

رابعا: تحلیل العلاقة بین التنمیة المستدامة وتمکین الشباب فى مصر  .

خامسا : النموذج المستخدم لقیاس العلاقة السببیة طویلة الأجل بین تمکین الشباب والتنمیة المستدامة فى مصر بإستخدام منهجیة (Toda-Yamamoto) خلال الفترة من 1991-2019.

سادسا : النتائج والتوصیات.

سابعا ꞉المراجع

ثانیا꞉ الدراسات السابقة

1- دراسة ( عوض، شریف محمد ,2019)

قامت الدراسة على التعرف على دور رجال الأعمال من خلال جمیعات رجال الأعمال واسهاماتها فى تنمیة معارف ومهارات وتغیر اتجاهات الشباب ومن ثم تمکین الشباب اقتصادیا فى سوق العمل .

حیث تم اختیار مؤسسة ساویرس للتنمیة الاجتماعیة لتکن نموذج لجمیعات رجال الأعمال ، وقامت الدارسة على 12 شاب ودراسة البرامج التى تقدمها الجمیعات لهذه المجموعة من الشباب .

حیث توصلا الدراسة إلى  أن جمعیات رجال الأعمال تساعد الشباب فى الحصول على القروض المصریة ، دعم المشروعات القائمة ، المساهمة فى التوسیق والتدریب والتمویل للمشروعات الصغیرة .

وهناک مجموعة من المشکلات التى تواجه عملیة التمکین الإقتصادى وترتبط بجمعیة رجال الأعمال هى اهتمام الجمیعات بأنشطة محددة وعدم التنوع بما یلائم سوق العمل وکذلک عدم وجود خطة واضحة لدى الشباب بشأن فرص العمل والتدریب .

2- دراسة ( الشیبانى ، 2017 )

قامت هذه الدراسة على الإجایة عن السؤال التالى : ماهو دور الشباب العربى فى التنمیة ؟ وقد استعرضت الدراسة تقاریر التنمیة الإنسانیة العربیة منذ عام 2002 إلى عام 2014 وقد توصلت الدراسة إلى أن المشارکة الفعالة  للشباب تتوقف بالأساس على العلاقة التکاملیة بین مختلف العناصر الفردیة والتر تیبات الاجتماعیه والإقتصادیة والسیاسة ووجود مؤسسات حاضنة لقیم التمکین وان التعلیم والتدریب هو حجر الأساس لتمکین الشباب العربى وان تکوین العنصر البشرى هو أساس تحقیق التنمیة .

3- دراسة ( بادى ، سوهام ,2017)

قامت هذه الدارسة  على الترکیز على تمکین الشباب لتحقیق التنمیة حیث أوضحت ان الرؤیة  المستقبلیة نحو الشباب ترتکز على محورین هما مستقبل الشباب فى مجتمع المعرفة وهو بذلک یأخذ البعد المجتمعى نحو الشباب والثانى المسؤلیه الشبابیة تجاه المجتمع . وتقاطع هذین البعدین یوضح فاعلیة دور الشباب فى تحقیق أهداف التنمیة المستدامة . ولکى یحقق الشباب هذا الهدف فعلى الدول ان تحسن استثمار الطاقة الشبابیة بان تؤمن بیئة فکریة وثقافیة محفزة عن طریق توافر أربع اعمدة أساسیة وهى تقویة نظم توطین المعرفة ، توفیر البیئات الحاضة والداعمة ، تعزیز نظم تمکین الشباب ، دعم فئة الشباب لتعزیز الاعتماد علیهم .

4- دراسة ( أنجاى ، دمبى 2017)

هذه الدراسة بعنوان مسئولیة الدولة فى تمکین الشباب .. دولى مالى نموذجا قراءة فى السیاسات والإستراتیجات العمومیة وأوضحت الدراسه أن تنمیة قدرات الشباب وتکوینهم المهنى لیکونوا قادرین على  الإنخراط الوظیفى وضمان حیاة کریمة من أهم القضایا الأساسیة التى تشغل جمیع الدول. وبدراسةالوضع فى دولة مالى اتضح  أن الشباب هو مفتاح تحقیق أهداف التنمیة الإقتصادیة للدولة . فبالرغم من اتباع الدولة سیاسات تنمویة فى مختلف قطاعات ( الصحة ، التعلیم ، العدالة الاجتماعیة ، الزراعة ، التنمیة الریفیة  )  إلآ أنها لم تحقق النتائج المرجوة منها بسبب ضعف العنایة بفئه الشباب  تکوینا وتمکینا وتوظیفا . ولذلک قامت الدولة بوضع مجموعة من الإجراءات التى کان من اهم رکائزها تمکین الشباب وتأهیلهم واندماجهم سیاسایا واقتصادیا . فقامت بوضع برنامج توظیف الشباب بهدف تعزیز قابلیة توظیف الشباب ، تنمیة روح الریادة ، تعزیز آلیات تمویل مشاریع الشباب وذلک لإعتقادهم بان تمکین الشباب ضرورى لمحاربة الفقر وتحقیق التنمیة المستدامة

5-  دراسة ( قاعور ، تانیا على ، 2013 )

قامت هذه الدراسة على توضیح تحدیات التنمیة البشریة المستدامة فى المنطقة العربیة وذلک ضمن الرکایز الثلاثة للتنمیة المستدامة سواء الإجتماعیة ، الإقتصادیة ، البیئة وکان من ابزر هذه التحدیات تنمیة الشباب التى تعتبر من التحدیات الاجتماعیة للتنمیة المستدامة . وعلى ذلک یجب العمل على ضمان الإطار المؤسسى الملائم للشباب ، تعاون مختلف الجهات الوطنیة الحکویمة وغیر الحکومیة لدعم الشباب حتى یتم تحقیق أهداف التنمیة المستدامة.

6- دراسة (     (pouria,2020

هذه الدراسة بعنوان نموذج لکفاءات تنظیم المشاریع وآثارها على تمکین الشباب لإطلاق المشاریع الصغیرة والمتوسطة وقامت هذه الدراسة فى ایران على دراسة دور الشباب فى تطویر القطاع  الزراعى باعتباره القطاع الذى یؤدى الى التنمیة الإقتصادیة وأوضحت دور رواد الأعمال الشباب فى تحسین کفاءة الإقتصاد وحیث تؤدى إلى رفع معدل العمالة وتطویر الشرکات الصغیرة والمتوسطة فى المجتمع حیث أن الشرکات المتوسطة والصغیرة تکون أکثر مرونة من الشرکات الکبیرة  وتوصلت الدراسة إلى أهمیة زیادة معرفة الشباب وزیادة القدرات والمواهب هى أساس تطویر المشروعات الصغیرة والمتوسطة حیث یؤدى  إلى زیادة قدرات الشباب فى التخطیط لبدء الأعمال التجاریة وتحلیل السوق من أجل تعزیز کفاءة المشروعات ومن خلال زیادة التفاعل بین شباب الریف والمدن یمکن من تحفیز التواصل الإجتماعى .

7- دراسة(mcCrea et all 2019)

هذه الدراسة بعنوان فهم العنف وتطویر المرونة مع الأمریکیین من أصل أفریقی꞉الشباب فی المجتمعات ذات الفقر المرتفع والجریمة المرتفعةحیث ان آفة العنف المجتمعی التی تحدق بالمواطنین الشباب فی المجتمعات الملونة عالیة الفقر فی الولایات المتحدة هیمشکلة اجتماعیة ملحة للتصدی لها. وتجمع هذه الدراسه دراسات اسباب العنف والخدمات الوقائیة للشباب، بما فی ذلک التجارب المتاحه ذات الشواهد والمساهمات النظریة فی دراسات الحالة. وتوصلت الدراسة إلى أن أسباب عنف الشباب معقدة وتتفاعل عبر طبقات متعددة من النظم الاجتماعیة. وبناءً على ذلک ، تعتبرالبرامج والسیاسات أحادیة العامل الموضوعة للسکان الآخرین إلى أن تکون غیر فعالة بالنسبة لهمفى معالجة العدید من المظالم التی یواجهها الشباب فی مجتمعات الألوان العالیة ذات الفقر والجریمة المرتفعة.لذلک ، تم  نطویر منظورًا تنمویًا ومتعدد الأنظمة ویعید کرامة الشباب.

، وترکز هذه الدراسة على شیکاغو ، حیث تعد معدلات العنف فی الشوارع فی بعض المجتمعات من بین أعلى المعدلاتفی العالم وقد زادت فی السنوات القلیلة الماضیة.وقد توصلت الدراسة أیضا الى: -

أولاً :-نصف تقاطعات العوامل المحفزة للعنف ، مثل العنصریة المؤسسیة ، وحشیة الشرطة ،العجز فی حمایة الطفل ، والفقر المدقع ،تتم فی إطار قائم على النظم التنمویة.

ثانیا : -تم وضع اطارمبادئ خدمة المجتمع ذات الخصائص الخاصة بالسکان ، مع الاعتراف بالقوة الثقافیة والمجتمعیةومرونة الشباب وإمکاناتهم الکبیرة بالاعتماد على الفکر الاجتماعی المرکزی ، وتنمیة الشباب الإیجابیة ، ونماذج علاج الصدمة ، والسلوک المعرفی ، ونهج التمکین

 

8- دراسة(Abdelhalim and Eldin 2019)

هذه الدراسة بعنوان  هل یمکن أن تساعد المسؤولیة الاجتماعیة للشرکات فی تحقیق الاستدامة ؟ تطبیق نموذج تقییم جدید لقضایا المسؤولیة الاجتماعیة للشرکات من مصرالغرض من هذه الدراسة هو تطویر نموذج تقییم للمسؤولیة الاجتماعیة للشرکات(CSR) التی ترتبط بالتنمیة المستدامة وتفحص نموذج حالات المسؤولیة الاجتماعیة للشرکات فی مصر ، والتوصل الى ما إذا کانت المسؤولیة الاجتماعیة للشرکات مدمجة فی جدول الأعمال الأساسی للشرکات. یساعد هذا التحلیل فی فهمحالة المسؤولیة الاجتماعیة للشرکات فی مصر والبلدان ذات الخلفیة الاجتماعیة والاقتصادیة المماثلة.وتقدم الدراسة نموذج تقییم التنمیة المستدامة

للمسؤولیة الاجتماعیة للشرکات ، بناءً على دمج وتعدیل نموذج أرشی کارول للتسلسل الهرمی لمسؤولیات الشرکات(1979 ، 2010) ونموذج الأداء المؤسسی لشرکة Donna Wood (1991) لتشمل التنمیة المستدامةویحلل النموذج المقترح ممارسات المسؤولیة الاجتماعیة للشرکات والتحلیل النوعی عن طریق

إجراء مقابلات متعمقة فی دراسة حالتین: شرکة عالمیة متعددة الجنسیات ممثلة فیمصر والأعمال العائلیة النموذجیة للعدید من الشرکات المصریة.وتوصلت الدراسة الى التعمیم بین نتائج التقییم فی مصر والدول متشابهةالظروف ، وان معظم ممارسات المسؤولیة الاجتماعیة للشرکات فی مثل هذا السیاق لا تزال تندرج فی إطار الأعمال الخیریة وقلیلة التنمیة الإنسانیهوتوصلت الدراسة ایضا الى ان عدم وجود إطار مؤسسی رسمی لتنظیم دور الدولة فی الترویج للمسؤولیة الاجتماعیة للشرکات یؤدى إلى فقدان فرصة ربط المسؤولیة الاجتماعیة للشرکات بأهداف التنمیة المستدامةأو استراتیجیات مماثلة.

 

9- دراسة (  pouria Atia,2019 )

هذه الدراسة بعنوان الإطار المفاهیمى للکفاءات الریادیة وتأثیرها على تمکین الشباب بإطلاق شرکات صغیرة

وهدفت الدراسه إلى تحدید الکفاءات الریادیة  اللازمة لإطلاق مشاریع الشباب الصغیرة والمتوسطة فى منطقة کرما شه بایران وقد تم اخذ عینة من 3207 من المشروعات المتوسطة والصغیرة التى یمثلها الشباب وقد توصلت الدراسة إل أن قدرة الشباب التلعیمیة ومستواهم التعلیمى والیقظة الریاضة والقدرة على التواصل کانت من أهم الأسباب التى أدت إلى نجاح مشروعاتهم الریادیة . وأوضحت الدراسة ان الشباب  لایمثلون قادة المستقبل فقط بل  هم جزء من رأس المال البشرى  لتحقیق التنمیة ولذلک یستخدمون المزید  من الإهتمام من خلال زیادة برامج التمکین الإقتصادى للشباب .

10- دراسة (Garethj. gones et  all 2019)

هذه الدراسة بعنوان تطویر مدخل بناء القدرات المجتمعیة للشباب القائم على الریاضة حیث تعد تنمیة الشباب الإیجابیة (PYD) الإطار الأکثر شیوعًا الذی یوجه أبحاث الریاضة من أجل التنمیة (SFD). حتى الآن ، رکز الکثیر من هذا العمل على کیفیة تصمیم البرامج الریاضیهبشکل هادف لتعزیز نتائج PYD. ومع ذلک ، فإن تفاعلات سیاق الشباب التی تشکل الأساس النظری لـ PYD تحدث فی جمیع الجوانب الإیکولوجیه ، مما یعنی أن منظمات الشباب تکون أکثر فعالیة عندما تعززقدرة المجتمعات على الرغم من الحاجة إلى التوسع الحالی المتمحور حول الشبابوتوصلت هذه الدراسة  الى تحقیقثلاثة أهداف أولاً ،وضع أساس نظری لربط التنمیة الایجابیة  للشباب والقدرات المجتمعیه حیث یتم توفیر أطر القدرات. ثانیًا ، تعتبر استراتیجیات بناء القدرات المحددة أمرًا بالغ الأهمیةتم استکشافها فی سیاق منظمات الشباب. ثالثا ، قدرة المجتمع حیث تم عرض ومناقشة منهج بناء PYD الریاضی فی ضوء الاعتبارات المختلفة.

11- دراسة(Heather L. RamYet all 2018)

هذه الدراسة بعنوان جذب الشباب الکندی المتنوع فی برامج تنمیة الشباب: برنامجالجودة وإشراک المجتمع

حیث أن برامج تنمیة الشباب هی أدوات رئیسیة فی تعزیز المشارکة المجتمعیة ، وهی سمة أساسیة من سماتتنمیة الشباب الإیجابیة. ومع ذلک ، هناک حاجة إلى مزید من البحث حول جودة البرنامج ونتائجهالمتنوعة علىعینات من الشباب. وقامت هذه الدراسة على دراسة جودة البرنامج (السمات الإیجابیة والشراکة بین الشباب والکبار) بینبرامج الشباب، کمتنبئین لثلاثة مؤشرات لمشارکة المجتمع فی عینة متنوعة من الشباب (N = 321 ؛ المتوسطالعمر = 16.2 سنة ؛ SD = 3.0).وتوصلت هذه الدراسة الىان کل من میزات البرنامج الإیجابیة والشراکة بین الشباب والکبار ذات صلة إیجابیةإلى المشارکة المدنیة للشباب والتمکین الاجتماعی والسیاسی والشعور بالمجتمع. وتوصلت الدراسة ایضا الى ان الدخل المتصور ، والعمر کانت مرتبطة بمشارکة المجتمع. ووجود ارتباطات إیجابیة بین جودة البرنامج ومشارکة المجتمع عبر خصائص العینة.

12-دراسه:(shahzad Ali,2018)

قامت هذه الدارسة على ان هناک علاقة وثیقة بین تمکین الشباب  والتنمیة المستدامة فى باکستان  حیث أوضحت ان تمکین الشباب  هو حجر الزاویة للتنمیة المستدامة . ویأتى ذلک باشراک الشباب فى وضع القرارات السیاسیة مما یؤدى الى انهم یدرکون الآثار المترتبة  على هذه القرارات والعواقب على ذلک .

وقد توصلت  الدراسة  التى تمت على عینة –275 شاب باختلاف مستوى التعلیم والصحة والمستوى الثقافى  والإجتماعى . أن الدول التى توفر الدعم التعلیمى والمادى للشباب هى التى حققت التنمیة المستدامة ولذلک یجب تقدیم المبادرات التى تساعد على تمکین الشباب مما یحقق اهداف التنمیة المستدامة .

13- دراسة (solis , 2018)

هذه الدراسة بعنوان إشراک الشباب العالمی فی إنشاء البیانات المکانیة التشارکیة للأمم المتحدة ضمن أهداف التنمیة المستدامة: حالة رسم خرائط منع انتشارالملاریا وتقوم هذه الدراسة على طریقة تشارکیة موسعة تم تطویرها بواسطة YouthMappers لانشاء البیانات الجغرافیة المکانیة المفقودة المستمدة من الصور المستشعرة عن بعد من أجل المساهمة فی الاحتیاجات المستمرة للبیانات فیسیاق أهداف الأمم المتحدة للتنمیة المستدامة. ویقابل االباحثون عقبة نقص البیانات باعتبارها واحدة من أکبر العقبات أمام التقدم نحو أهداف التنمیة المستدامة العالمیة وتهتم هذه الدراسة بکیفیة ترکز الجهود على إنشاء شبکة أکادیمیة عالمیة مصممة لإشراک وتمکین طلاب الجامعات ومعلمی هیئة التدریس للمشارکةفی جهود أوسع نطاقا لإنشاء بیانات مکانیة مفتوحة ومجانیة على منصات مفتوحة لإعلام الإنسانیة والتنمیةطبقا لأهداف التی حددتها وکالة التمویل ، وکالة الولایات المتحدة للتنمیة الدولیة (USAID) ویربط هذا المنهج بشکل صریح بین العرض والطلب على المعرفة الجغرافیة المکانیة من خلال ربط الاحتیاجات الخاصةبمعلومات جغرافیة لأهداف إنمائیة محددة فی أماکن مستهدفة تعمل فیها الوکالة الأمریکیة للتنمیة على إنهاء التطرفالفقر. وتناقش الأساس المنطقی والسیاق للمنهجیة لأنها تستمد من وتبنی على أدبیات نظم المعلومات الجغرافیة التشارکیة (PGIS) والمعلومات الجغرافیة المتطوعة (VGI). وتوضح الدراسة کیفتم رسم خرائط البناء والبنیة التحتیة للطرق فی موزمبیق وکینیا من أجل توفیر

معلومات عن حملة رش المبیدات الحشریة للوقایة من الملاریا وحمایة الصحة العامة. طوال هذه

الجهود ، ویتم اتخاذ خطوات لضمان جودة البیانات المکانیة ولإتاحة الفرص للشباب التطوعی فی مهام رسم الخرائط والموضوعات فی الأماکن التی لن یتفاعل فیها الطلاب مع البیانات الواقعیةأو التواصل مع أقرانهم من دول مختلفة. وتوصلت الدراسة الى انه یمکن لمنهج "الاستشعار عن بعد التشارکی" الموسع لإنشاء البیانات المکانیة أن یساعد مشاریع التنمیة فیسیاق أهداف التنمیة المستدامة.

14- دراسة (Ikedinachi,2018  )

هذه الدراسة  بعنون ریادة وتمکین الشباب  من أجل التنمیة المستدامة وتناولت هذه الدارسة ما یتعلق بتصمیم وتنفیذ السیاسات والإستراتیجات لتمکین الشباب وتشجیع على الإبتکار ومحاولة معالجة الفقر والتنمیة الإقتصادیة فى البلدان النامیة واستعرضت  التجربة النیجریة لدعم الشباب وتنفیذ الأفکار التجاریة التى من شأنها خلق فرص عمل من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائى (2014-2017 )

وقد توصلت الدراسة إلى أن العوامل التمکنیة للشباب تتمثل فى تسهیل إدارة المشاریع التجاریة بکفاءة عن طریق توفیر التمویل اللازم والتعلیم والتدریب وانشاء بیئة مواتیة  للشباب باستعرض برنامج (    youwin) لتعزیز التمکین الاقتصادى للشباب یعتبر مدخل رئیسى یهدف الى تعزیز روح المبادرة والإبتکار بین الشباب بهدف خلق فرص عمل جدیدة ، زیادة الإیرادات الحکومیة ، والنهوض بالإقتصاد وتحقیق التنمیة المستدامة . ولتحقیق تمکین الشباب  هناک  حاجة إلى تصمیم برنامج شامل لتطویر المشاریع یستهدف الشباب ، لزیادة المشارکة النشطة للشباب وتقلیل عدم المساواة بین الجنسین  فى المجال الاقتصادى .

 

15- دراسة (  sundaresan,2015 )

هذه الدراسة بعنوان تعلیم القیمة لتمکین الشباب وقامت هذه الدراسة على إعطاء اهمیة تعلیم القیم للشباب حتى یتمکن الشباب القادر على تحقیق التنمیة . وقد قامت الدراسة بمحاولة الإجابة على الأسئلة التالیة :ما إذا کان تعلیم المعرفة یهدف الى تعلیم القیمة ؟ وما إذا کان تعلیم القیمة طورا أخلاقیا وایجابیا الشباب ؟ وقد توصلت الدراسة إلى تعلیم القیمة مبادرة ناجحة نحو تمکین الشباب حیث ان تعلیم القیمة أحدث فرق ایجابى فى شخصبة الطلاب وأثر على شخصیتهم  وعلاقاتهم بالغیر واخلاقهم .

ثالثا: الإطار النظری عن تمکین الشباب والتنمیة المستدامة .

3-1 مفهوم تمکین الشباب :

یمکن تعریف تمکین الشباب بأنه عملیه تنمیه قدرات و مهارات الشباب , واتاحه الفرصه لکى یعتمدوا علی قدرراتهم مما یحقق لهم مزیدا من التقدم و الارتقاء فی کافه نواحی الحیاه بالاضافه إلی اشراکهم فی جمیع القرارات المتعلقه بالاجراءات التنمویه فی المجالات السیاسیه و الاقتصادیه و الثقافیه و الاجتماعیه .

ولکى یتم تمکین الشباب حتی یؤتی الثمار المرجوه منه لابد من تضافر هذه الجهود :-

-       توفیر تعلیم ذی جوده عالیه تتناسب مع احتیاجات سوق العمل ویرفع من مستوی تنافسیه الخرجین لیس فقط محلیا ولکن إیضاعالمیا .

-       زیاده فرص التدریب و التنمیه للقدرات القیادیه.

-       ضمان الحق فی عمل لائق بعائد مناسب  فی ظروف عمل جیده مع تشجیع الابداع والابتکار وذلک عن طریق إنشاء جیل من رواد الاعمال .

-       دعم المشارکه السیاسیه للشباب وأشراکهم فی صنع القرار .

-       مساعده الشباب علی تکوین علاقات اجتماعیه واعدادهم لتکوین أسر وقدرتهم  علی الإختیارالحر.

ولعمل ذلک لابد من دمج عملیات تمکین الشباب عن طریق وضع سیاسات تربط من تمکین الشباب وبناء رأس المال البشرى و الاجتماعی . ( برناج الامم المتحدده , 2019 )

لهذا نجد أن الشباب الممکن اقتصادیا سیساهم بنشاط اکثر فی التنمیه الاقتصادیه المحلیه و التنمیه البشریه و التنمیه المستدامه .

3-2مفهوم التنمیه المستدامه :

استدامه النمو تعنی ضمان حصول البشر علی فرص التنمیه دون التغاضى عن حق الاجیال القادمه وهذایعنى ضروره الأخذ بمبدأ التضامن بین الاجیال عند رسم السیاسات التنمویه الأمر الذی یرجع الی الاهتمام بمفهوم التنمیه الشامل من خلال المؤسسات الحکومیه وغیر الحکومیه مما یجعلها تساهم فی استدامه التنمیه ( یاسر ابراهیم , 2015 )

ولایجاد تعریف للتنمیه المستدامه یمکن وضع اکثر من تعریف :

 یمکن أرجاع التنمیه المستدامه إلی استخدام الموارد الطبیعیه غیر المتجدده دون تعرضها للفناء والتدهور مما یؤدی إلی نقص نصیب الأجیال القادمه منهذه الموارد أی المحافظه علی رصیدهذه الموارد الطبیعیه  مثل الموارد المائیه و التربه و النفط ....إلخ

ویمکن تعریف التنمیه المستدامه اقتصادیا بأنها الإداره الصحیحه للموارد الطبیعیه وذلک بالترکیز علی تحقیق أقصی منفعه ممکنه من التنمیه الإقتصادیه مع ضروره المحافظه علی الموارد الطبیعیه

من هنا یمکن إیجاد تعریف للتنمیه المستدامه على أنها عملیه الإستخدام الأمثل للمواد الإقتصادیةالنادره و القطاعات الإقتصادیه المختلفه عن أن تفی بإحتیاجات الأجیال الحالیه وذلک دون تعریض الأجیال القادمه لنقص فی حاجاتها .

وأبعاد التنمیه المستدامه هى:-(شریف محمد,2014)

 البعد البیئی :- عن طریق الحفاظ علی جمال الطبیعه وعلى نوعیه المیاه والتربه وحمایه التنوع البیولوجی عن طریق استخدام الطاقه المتجدده ووضع استراتیجیه قابله للتنفیذ للتخلص من النفایات الصلبه وحمایه المجارى المائیه

البعد الاقتصادى :- عن طریق تحقیق النمو الاقتصادى وهو تطویر رأس المال المنتج والإبتکار فى التنمیه الاقتصادیه عن طریق تضامن القطاع الخاص والعام فى التنمیه .

البعد الاجتماعى :- عن طریق تنمیه العنصر البشرى وتخفیض معدلات البطاله والتراکم فى الثروه وعدالة توزیع الدخل والاهتمام بجودة التعلیم.

البعد السیاسى والمؤسسى :- وهى الاستدامه المؤسسیه والاهتمام بالشباب بأعتبارهم القوه التى تمثل الاستدامه فى التنمیه وصنع القرارات.

وقد قامت الامم المتحدة  فی عام 2015  بوضع  مجموعة من الأهداف  التی تمثل الأهداف الإنمائیة للتنمیة المستدامة  متمثلة فی 17 هدف وهم : -

-       القضاء علی الفقر بکل اشکاله فی کل مکان .

-       القضاء علی الجوع ، وتوفیر الامن  الغذائی  وتحسین التغذیة وتعزیز  الزراعة المستدامة .-

-       ضمان  تمتع الجمیع بانماط  حیاة صحیة وتعزیزالرفاهیة من جمیع الأعمار .

-       ضمان التعلیم الجید المنصف والشامل للجمیع وتعزیز فرص التعلم مدی الحیاة للجمیع .

-       تحقیق المساواة بین الجنسین  وتمکین جمیع  النساء والفتیات .

-       ضمان توافر المیاه وخدمات  الصرف الصحی للجمیع  وادارتها ادارة مستدامة.

-       ضمان حصول الجمیع علی خدمات الطاقة الحدیثة  الموثوقة  والمستدامة  باسعار معقولة .

-       تعزیز  النمو الاقتصادی المطرد والشامل والمستدام للجمیع  والتوظیف الکامل والمنتج  بالإضافة إلی توفیر عمل لائق للجمیع .

-       اقامة نیة تحتیة مرنه  قادرة علی الصمود  وتعزیز  التصنیع  الشامل  والمستدام

  للجمیع وتشجیع  الابتکار .

-       تقلیل  عدم المساواه  داخل الدول وما بین  الدول وبعضها البعض .

-       جعل المدن والمستوطنات البشریة  شاملة  الجمیع وامنه  ومرنة   ومستندامة .

-       ضمان  وجود أنماط  استهلاک  وانتاج  مستدامة .

-       اتخاذ إجراءات  عاجلة  للتصدی  لتغیر المناخ وآثاره .

-       المحافظة  علی المحیطات والبحار والموارد البحریة  واستخدامها  علی   نحو  مستدام  لتحقیق التنمیة المستدامة .

-       حمایة  النظم  الایکولوجیة  البریة  وترمیمها وتعزیز  استخدامها  علی نحو  مستدام  ، ادارة  الغابات بشکل مستدام ،  مکافحة  التصحر ، وقف  تدهور الاراضی واستعادتها  ، ووقف فقدان التنوع البیولوجی .

-       تشجیع اقامة مجتمعات  مسالمة لا یهمش فیها احد من اجل تحقیق التنمیة  المستدامة واتاحة الحصول علی العدالة  للجمیع  ، وبناء مؤسسات فعالة  وخاضعه للمحاسبة وشاملة الجمیع علی کافة المستویات .

-       تعزیز وسائل تنفیذ واعادة تنشیط المشارکة  العالمیة  لتحقیق التنمیة  المستدامة .

رابعا: تحلیل العلاقة بین التنمیة المستدامة وتمکین الشباب فى مصر  .

الاشکال التالیة توضح العلاقة بین تمکین الشباب من ناحیة التعلیم والتدریب والتوظف والعمل فى مصر خلال الفترة من 1991-2019

 

 

 

 

 

 

شکل (4-1)

مؤشر التنمیة المستدامة  لمصر منذ التسعینات من القرن الماضى الى عام 2019

 

المصدر꞉ إعداد الباحث باستخدام برنامج Eviews9

ملحوظة تم حساب مؤشر التنمیة المستدامة بمعرقة الباحث کمؤشر مرکب یحتوى على الابعاد الاقتصادیة والاجتماعیة والبیئیة لمصر  وتتراوح قیمة المؤشر بین( 0-8) وکلما إرتفعت قیمته دلت على زیادة التنمیة المستدامة وتم حسابه بالاعتماد على مؤشرى التنمیة البشریة (HDI)  کمؤشر للبعدى الاقتصادى والاجتماعى للتنمیة المستدامة وانباعثات ثانى اکسید الکربون(CO2) کمؤشر للبعد البیئى للتنمیة المستدامة مع اعطائهم الاوزان الترجیحیة المناسبة.

 

 

نلاحظ من الشکل السابق ارتفاع مؤشر التنمیة المستدامة قى مصر لعام 1991 الى عام 1993 حیث وصلت الى .88 بمعدل نمو سنوى قدره 7.2 %عام 1993 ثم تذبذبت قیمته بین ارتفاعات بسیطة وانخفاضات بسیطة خلال القترة من 1994 الى 1996 حیث انخفض الى .84 عام 1994 ثم ارتفع الى .88 عام 1996 ثم ارتفع بعد ذلک حتى وصل الى 1.090 عام 2000 بمعدل نمو سنوى قدره 6.8% واستمر قى الارتفاع بعد ذلک مع تذبذبات بسیطة حتى وصل الى1.30عام 2016 بمعدل نمو سنوى قدره 2.89% ووصل الى 1.29% عام 2018 وخلال کل الفترة عموما تحقق معدل نمو قدره.018 %

شکل رقم (4-2)

نسبة الملتحقین بالتعلیم الجامعى  قى مصر کمؤشر لتمکین الشباب من ناحیة التعلیم والتدریب خلال الفترة من (1991- 2019)

 

المصدر꞉ إعداد الباحث باستخدام برنامج Eviews9

 نلاحظ من الشکل السابق ارتفاع نسبة الملتحقین بالتعلیم الجامعى قى مصر من %12.17 عام 1991 الى 30.7% عام 1999 بمعدل نمو سنوى قدره .74% ثم تذبذبت نسبة الالتحاق باقى فترة الدراسة بین الارتفاع والانخفاض البسیط حیث وصلت عام 2004 الى 28.9% وعام 2005 الى 30.1% بمعدل نمو سنوى قدره 4.59% فى عام 2004 و4.11% عام 2005ثم استمرت فى التذبذب بین ارتفاع بسبط وانخفاض بسیط الى ان وصلت الى 35.16% عام 2017 و34.50% عام 2018بمعدل نمو سنوى قدره 3.8% عام 2017 و-1.89% عام 2018 وخلا ل فترة الدراسة بشکل عام کان متوسط معدل النمو .039%

الشکل (4-3)

النسبة الاجمالیة للملتحقین بالتعلیم الثانوى کمؤشر لتمکین الشباب على التعلیم والتدریبخلال الفترة من (1991- 2019)

 

المصدر꞉ إعداد الباحث باستخدام برنامج Eviews9

نلاحظ من الشکل السابق تذبذب نسبة الملتحقین بالتعلیم الثانوى قى مصر خلال الفترة ما ین ارتفاع وانخفاض بسیطحیث سجل 74.38% عام 1991 وانخفض الى 70.21% عام 1996 ثم ارتفع الى  74.35% عام 1997 بمعدل نمو سنوى قدر ب -3.25% عام 1996ارتفع الى 5.90% عام 1997 ثم ارتفع بعد ذلک الى ان وصل الى 83.27% عام 2001 ثم تذبذب بین ارتفاع وانخفاض الى ان وصل الى 86.71% عام 2017 و87.91% عام 2018  بمعدل نمو سنوى قدره  %  1.84عام 2017%1.38 , عام  2018 وعموما خلال کل الفترة قدر معدل النمو المرکب ب-.95%

شکل رقم (4-4)

بطالة الشباب کنسبة مئویة من اجمالى القوى العاملة للفئة العمریة (15-24) کمؤشر على تمکین الشباب من ناحیة العمل خلال الفترة من (1991- 2019)

 

المصدر꞉ إعداد الباحث باستخدام برنامج Eviews9

نلاحظ من الشکل السابق تذبذب معدل بطالة الشباب مابین ارتفاع وانخفاض فى خلال فترة الدراسة حیث سجل معدل بطالة الشباب 26.36 % عام 1991 ثم انخفض الى ان وصل الى 22.98% عام 1998 و20.14% عام 1999 بمعدل نمو سنوى قدره  -3.25% عام  1998 ومعدل نمو سنوى قدره -12.35% عام 1999 ثم واصل معدل بطالة الشباب تذبذبه بین انخفاض بسیط وارتفاع بسیط الى ان وصل الى %32.73 عام 2018 و31.05% عام 2019 بمعدل نمو سنوى قدره -.65% عام 2018 و-5.13% عام 2019 وکان متوسط معدل النمو حلال الفترة من( 1991-2019) قدره -.95%

خامسا : النموذج المستخدم لقیاس العلاقة السببیة طویلة الأجل بین تمکین الشباب والتنمیة المستدامة فى مصر بإستخدام منهجیة (Toda-Yamamoto) خلال الفترة من 1991-2019.

5-1 نموذج الدراسة والمنهجیة:

أولاً: نموذج الدراسة:-

یتکون النموذج من المعادلة التالیة:

SdIt = B0 + B1 Sest + B2 Sett + B3 unyt + Et

حیث:

SdIt

:

مؤشر التنمیة المستدامة خلال الفترة من 1991 – 2019 وهو المتغیر التابع.

Sest

:

النسبة الإجمالیة للملتحقین بالتعلیم الثانوى (متغیر مستقل).

Sett

:

النسبة الإجمالیة للملتحقین بالتعلیم الجامعى (متغیر مستقل).

Unyt

:

بطالة الشباب کنسبة مئویة من القوى العاملة فى المرحلة (10 – 24).

t

:

الزمن.

Et

:

الخطر العشوائى.

 

ثانیاً: منهجیة الدراسة:-

سوف یتم إستخدام منهجیة (Toda-Yumamoto) والتى إقترحها کل من Toda وYamamoto عام 1995 والتى تستخدم لتقدیر السببیة فى الأجل الطویل فى حالة المتغیرات ذات درجات التکامل المختلفة (1)1، (1) 5 أو حتى (2) وذلک من خلال تقدیر نموذج VAR (K+dmax) حیث (d) هى الدرجة الأکبر فى استقرار السلاسل الزمنیة الداخلة فى النموذج، (k) هى عدد الإبطاءات المناسبة لتقدیر نموذج (VAR)–(Toda, 1995).

خطوات نموذج (Toda – Yamamoto)

 

 

 

المصدر: إعداد الباحث.

ویکتب النموذج القیاسى فى حالة المتغیرات السابقة کما یلى (المعادلة الرئیسیة)

             
   
 
     
 
     
 
     

 

 

 

 

 

 

حیث a ، q ، Y ، l ، B مقدرات النموذج ، Ut حدود الخطأ بمجموع ووسط حسابى صفر.

ویقوم هذا النموذج باختبار فروض العدم التالیة والفروض البدیلة التالیة:

الفرض العدم الأول: - لا توجد علاقة سببیة فى الأجل الطویل بین تمکین الشباب من ناحیة التعلیم والتدریب والتنمیة المستدامة.

ضـــــــــــد

الفرض البدیل الأول:    توجد علاقة سببیة فى الأجل الطویل بین تمکین الشباب من ناحیة التعلیم والتدریب والتنمیة المستدامة فى مصر.

الفرض العدمى الثانى:  لا توجد علاقة سببیة فى الأجل الطویل بین تمکین الشباب من ناحیة التوظف والعمل والتنمیة المستدامة فى مصر.

ضـــــــــــــــــد

الفرض البدیل الثانى:   توجد علاقة سببیة فى الأجل الطویل بین تمکین الشباب من ناحیة التوظف والعمل والتنمیة المستدامة فى مصر.

وعموماً یمکن صیاغة الفروض بشکل عام بین المتغیرات المستقلة والمتغیر التابع ریاضیاً کمایلى:

H0: li = 0 "I = 1, 2, k

5-2 الدراسة القیاسیة

-البیانات والمصادر:

بالنسبة لمؤشر التنمیة المستدامة تم حسابه بمعرفة الباحث وهو مؤشر مرکب فیشتمل على الأبعاد الاقتصادیة والاجتماعیة والبیئیة للتنمیة المستدامة بالاعتماد على بیانات (World Bank) وبیانات هذا المؤشر یعتمد على مؤشرى التنمیة البشریة (HDI) وإنبعاثات ثانى أکسید الکربون بالأطنان المتریة للفرد (CO2) وتم إعطاء الأوزان الترجیحیة المناسبة لحساب مؤشر یجمع بینهم تتراوح قیمته بین (صفر-8) وکلما زادت قیمته دلت على إرتفاع التنمیة المستدامة وبالنسبة لباقى المتغیرات المستقلة فقد تم الحصول علیها من بیانات (World Bank) خلال فترة الدراسة (1991 – 2019)

5-3نتائج الدراسة القیاسیة:

أولاً: إختبار جذر الوحدة: -

للتأکد من استقراریة السلسلة الزمنیة باستخدام إختبار (Augmented Dickey-Fuller) وإختبار (Philips-Perron) وکانت النتائج کما فى الجدول التالى ونلاحظ من الجدول أعلاه أن سلاسل کل من التنمیة المستدامة والملتحقین بالتعلیم الثانوى وبطالة الشباب غیر مستقرة عند المستوى ومستقرة فى الفرق الأول وبالتالى تقبل فرضیة العدم بوجود جذر الوحدة وبالتالى تکون مستقرة عند الفرق الأول أما متغیر الملتحقین بالتعلیم الجامعى فهو مستقر عند المستوى ومن ثم نقبل الفرض البدیل وهو عدم وجود جذر الوحدة ومما سبق نلاحظ أن لدینا متغیرات مستقرة عند المستوى (0) وأخرى مستقرة عند الفرق الأول (1) وبالتالى لا یمکن استخدام سببیة جرانجر ونستخدم منهجیة (Toda-Yamamoto) لدراسة السببیة فى الأجل الطویل ومن الجدول السابق نلاحظ أن dmax مساویة للواحد طبقاً لأعلى درجة (رتبة) إستقرار للسلسلة الزمنیة والخطوة التالیة یجب تحدید (k) وهى عدد الإبطاءات الأمثل لنموذج (VAR).

جدول رقم (5-1)

نتائج إختبار جذر الوحدة

الفرق الأول

المستوى

 

PP

ADF

Philips-Person (PP)

ADF

- 6.763

0.000

- 6.777

0.0000

- 1.485

0.525

- 1.412

0.5611

SdI

- 3.8402

0.007

- 3.8402

0.007

- 1.0464

0.7215

- 1.903

0.3256

Ses

- 4.511

0.0015

- 4.521

0.0014

- 2.996

0.0474

- 2.996

0.0479

Set

- 4.755

0.0008

- 4.765

0.0007

- 1.924

0.317

- 1804

0.370

Uny

المصدر: إعداد الباحث باستعمال برنامج E-views9

ثانیاً: تحدید عدد درجات التأخر المثلى لنموذج (VAR)

وذلک باستخدام مؤشرات (AIC)، (SC)، (HQ)، (FPE)، (LR) وکانت النتائج کما فى الجدول التالى:

جدول رقم (5-2) تحدید عدد درجات التأخر المثلى لنموذج (VAR)

VAR Lag Order Selection Criteria

 

 

 

 

Endogenous variables: SDI SES_ SET_ UNY 

 

 

 

Exogenous variables: C 

 

 

 

 

Included observations: 24

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 Lag

LogL

LR

FPE

AIC

SC

HQ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

0

-169.9191

NA 

 23.14884

 14.49326

 14.68960

 14.54535

1

-93.93903

  120.3018*

 0.160120

 9.494919

  10.47663*

 9.755367

2

-79.43796

 18.12634

 0.206419

 9.619830

 11.38691

 10.08864

3

-66.16491

 12.16696

 0.373187

 9.847076

 12.39953

 10.52424

4

-21.94445

 25.79527

  0.086108*

  7.495371*

 10.83319

  8.380895*

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 * indicates lag order selected by the criterion

 

 

 

 LR: sequential modified LR test statistic (each test at 5% level)

 

 

 FPE: Final prediction error

 

 

 

 

 AIC: Akaike information criterion

 

 

 

 

 SC: Schwarz information criterion

 

 

 

 

 HQ: Hannan-Quinn information criterion

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثالثاً: تقدیر نموذج VAR (S)

حیث dmax = 1 ، k = 4 ویجب قبل تقدیر السببیة فى الأجل الطویل التأکد من إستقراریة النموذج من خلال الدائرة الأحادیة، کما فى الشکل التالى ومنها یتضح أن کل الجذور تقع داخل الدائرة بما یعنى أن النموذج مستقر ولا یعانى من مشاکل عدم ثبات التباین وإرتباط الأخطاء.

جدول رقم (3)

 

رابعاً: إختبار سببیة Toda-Yamamoto فى الأجل الطویل

الجدول التالى یلخص النتائج

جدول رقم (4)

VAR Granger Causality/Block Exogeneity Wald Tests

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Dependent variable: SDI

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Excluded

Chi-sq

df

Prob.

 

 

 

 

 

 

 

 

SES_

 40.85544

4

 0.0000

SET_

 24.01238

4

 0.0001

UNY

 33.57872

4

 0.0000

 

 

 

 

 

 

 

 

All

 101.9396

12

 0.0000

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Dependent variable: SES_

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Excluded

Chi-sq

df

Prob.

 

 

 

 

 

 

 

 

SDI

 12.86311

4

 0.0120

SET_

 3.426895

4

 0.4891

UNY

 2.771946

4

 0.5967

 

 

 

 

 

 

 

 

All

 19.13184

12

 0.0854

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Dependent variable: SET_

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Excluded

Chi-sq

df

Prob.

 

 

 

 

 

 

 

 

SDI

 1.836773

4

 0.7657

SES_

 5.076344

4

 0.2796

UNY

 3.315264

4

 0.5065

 

 

 

 

 

 

 

 

All

 21.73189

12

 0.0406

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Dependent variable: UNY

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Excluded

Chi-sq

df

Prob.

 

 

 

 

 

 

 

 

SDI

 1.360255

4

 0.8511

SES_

 0.747881

4

 0.9453

SET_

 1.926377

4

 0.7493

 

 

 

 

 

 

 

 

All

 4.551915

12

 0.9713

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

من الجدول السابق نلاحظ:

1 -    تمکین الشباب من ناحیة التعلیم والتدریب والتى یعبر عنها بمؤشرى نسبة الملتحقین بالتعلیم الثانوى والجامعى یسبب التنمیة المستدامة فى الأجل الطویل حیث تم رفض الفرض العدمى القائل بأن تمکین الشباب من التعلیم والتدریب لا یسبب التنمیة المستدامة فى الأجل الطویل وقبول الفرض البدیل وهو أن تمکین الشباب من ناحیة التعلیم والتدریب یسبب التنمیة المستدامة فى الأجل الطویل.

2 -    إن تمکین الشباب من ناحیة التوظف وتقلیل البطالة للشباب یسبب (یؤثر) على التنمیة المستدامة فى الأجل الطویل حیث تم رفض الفرض العدمى وقبول الفرض البدیل حیث مستوى المعنویة أقل من 1%.

3-هناک علاقة ثنائیة الاتجاه فى الاجل الطویل بین تمکین الشباب من ناحیة التعلیم والتدریب والتى یعبر عنها بمؤشر نسبة الملتحقین بالتعلیم الثانوى والتنمیة المستدامة فى مصر

سادساالنتائج والتوصیات:

تسعى هذه الدراسة الى قیاس العلاقة السببیة طویلة الأجل بین تمکین الشباب من ناحیة التعلیم والتدریب والتوظف والتنمیة المستدامة فى مصر بإستخدام منهجیة (Toda-Yamamoto) خلال الفترة من 1991- 2019 فى مصر من خلال إستخدام خطوات منهجیة تودا- یاماموتو وهى إختبارات جذر الوحدة لتحدید ((dوهى الدرجة الأکبر فى إستقرار السلاسل الزمنیة الداخلة فى النموذج و تحدید (k)عدد الإبطاءات المناسبة لتقدیر نموذج( (VAr وقد توصلت الدراسه الى أن تمکین الشباب من ناحیة التعلیم والتدریب یسبب التنمیة المستدامة فى الأجل الطویل فى مصر وتوصلت أیضا الى أن تمکین الشباب من ناحیة التوظف وتقلیل البطالة للشباب یسبب (یؤثر) على التنمیة المستدامة فى الأجل الطویل وأخیرا هناک علاقة ثنائیة الاتجاه فى الاجل الطویل بین تمکین الشباب من ناحیة التعلیم والتدریب والتى یعبر عنها بمؤشر نسبة الملتحقین بالتعلیم الثانوى والتنمیة المستدامة فى مصر و یوصى البحث بتعزیز دور الشباب فى تحقیق أهداف التنمیه المستدامه من خلال أعاده بناء النظام التعلیمى طبقا لمنظور حدیث وواعى والعمل على أعاده النظر فى مخرجات التعلیم وفق ما یعزز متطلبات سوق العمل والبعد عن التواکل وضروره دمج القطاع الخاص بأعتباره القاعده التى سوف تستوعب أختصاصات الشباب وتوفر فرص العمل المناسبه لهم واطلاق الابداعات الشبابیه ودعمها  من خلال توسیع ورش العمل والتدریب للشبلب للعمل على خلق جیل من رواد الاعمال  حتى یصبح لهم دور فى صنع القرار وأیجاد الحلول المقترحه للمشاکل التى تعوق عملیه التنمیه.